142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    استمرار هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    جودة الحياة في ماء الثلج    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    هطول أمطار متوسطة على الرياض    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"
نشر في الخرج اليوم يوم 18 - 04 - 2024

تُمثّل الفنانة السعودية منال الضويان المملكة في معرض الفنون الدولي ال 60 في إيطاليا (بينالي البندقية)، والذي سيستمر لمدة 4 أيام خلال الفترة من 20- 24 إبريل الجاري، في رابع مشاركة سعودية بالمعرض وثالث مشاركة نسائية.
وتعكس الضويان من خلال عملها التركيبي متعدد الوسائط "نطقت الرمال فتحرك الصوت"، حيوية مسيرة المرأة السعودية في فترة التطوُّرات الثقافية العميقة الجارية حالياً، حيث جمعت ما بين الظواهر الصوتية والجيولوجية الصحراوية والأصوات النسائية المتآلفة في تعبير جماعي يفنّد المفاهيم الخاطئة عنها.
وتتألق الضويان، في تجربتها الأولى التي تستكشف الصوت كوسيط فني معبّراً عن رحلة المرأة السعودية، حيث تلتزم بالارتقاء بصوت المرأة الذي يبقى ثابتاً لا يتبدّل، إذ تصبّ تركيزها على توثيق التجربة المعيشية للنساء في المملكة بفخر وحساسية مرهَفة، وذلك بعد عملية الإعداد التي شملت سلسلة من وِرَش العمل في الخُبر وجدة والرياض، وإقامة قنوات تواصل مع أكثر من ألف امرأة وفتاة سعودية.
ويستحوذ عمل "نطقت الرمال فتحرك الصوت" على مساحة الجناح السعودي بالمعرض من خلال الأصوات والمجسّمات، من حيث اتخاذه هيكلية أهازيج الحرب كالعَرضة والدحّة التي كان يؤديها الرجال عادةً متحلّقين حول "الحاشي"، لكنها استبدلت ذلك بأصوات السعوديات اللاتي أعلنّ عن أنفسهن من خلال الرسومات والكتابات والأغاني، فهي التي تلعب هنا دور "الحاشي".
ويدعو عمل الضويان الفني زائر الجناح لشق طريقه عبر متاهة من المجسمات الضخمة المطبوعة بالشاشة الحريرية، والشبيهة ببتلات وردة الصحراء، وهي صخور بلورية تتشكّل في الرمال ويمكن العثور عليها في الصحراء بالقرب من مسقط رأس الفنانة في الظهران، حيث ترى تلك الصخور المدموغة بالنصوص رمزاً للهشاشة وسرعة الزوال والأنوثة والقدرة على التحمُّل.
وللمرة الأولى استخدمت الفنانة في ذلك الكتابات والرسومات التي وضعتها المشارِكات في ورش العمل، بعد أن عُرضت عليهن مقتطفات من الصحف المحلية والدولية تدور حول المرأة السعودية، حيث كشفت أبحاثها عن وجود هوس بالمسموح أو الممنوع في تصرفاتهن، فضلاً عن الكثير من الافتراضات عن رغباتهن من دون الاستئناس برؤية المرأة السعودية لنفسها.
وحاولت الضويان من خلال العمل الفني المقدَّم في بينالي البندقية للفنون 2024، تمثيل المرحلة التي وصلت إليها في مسيرتها الفنية، انطلاقاً من المجتمع والعالم ككل، مشيرةً إلى أنها استوحت العمل من الدور المتطوِّر للمرأة في المجال العامّ في المملكة، وسعيها المستمر لإعادة تعريف المساحة المادية التي تعيش فيها والسرديات التي حددتها تاريخياً.
من جانبها، لفتت المدير التنفيذي لهيئة الفنون البصرية دينا أمين، إلى أن عمل الضويان يسلط الضوء على مسيرة المرأة السعودية في الأعوام الأخيرة، من حيث إن الفنانة توجّه من خلاله الدعوة للجمهور إلى التفكير في الصور النمطية التي عفا عليها الزمن، وتسعى في الوقت نفسه إلى إيصال صوت المرأة السعودية الذي أصبح اليوم عابقاً بالحيوية والرقة والطموح والتمكين والاستقلالية. وفق "أخبار 24".
كما أكدت القيّمتان الفنيتان جيسيكا سيرازي ومايا الخليل والقيّمة المساعِدة شادن البليهد المشارِكات في المعرض، أن الضويان تحاول من خلال أعمالها مقاومة سردية "الآخر المختلف" وتوصيل أصوات لم تُسمَع منذ فترة طويلة، وتغيير الفكرة السائدة عن الفنانين الأجانب وعزلة الغرباء، وتعزيز زمالة الخبرة المشتركة.
يُشار إلى أن هيئة الفنون البصرية، كلفت الفنانة منال الضويان بتمثيل المملكة، في الدورة الحالية من المعرض من خلال الجناح الوطني السعودي الدائم في قاعات الأسلحة بمجمّع الأرسينالي في مدينة البندقية بإيطاليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.