سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
قال: اتهامات "كبار العلماء" ليست صحيحة وقيادة المرأة ليست محرمة والبنوك الإسلامية ليست منزلة من السماء الشيخ "المنيع" يكشف ل "سبق" قصة لقائه مع الوليد بن طلال وعلاقته بالشركة القابضة ومنع ابن باز له من الفتو
نشرت صحيفة "سبق" على موقعها تحقيقا أجراه عبد العزيز العصيميجاء نصه: كشف المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن منيع، في حوار مع "سبق" قصة تعيينه في هيئة كبار العلماء، وقال إنه كان عمره "38 سنة" وعُين بأمر من الملك فيصل، كما كشف قصة تدوين الأحكام الشرعية بين الملك فيصل رحمه الله وهيئة كبار العلماء. وقال إن المصرفية الإسلامية اتسعت الآن وتمددت، وتحولت بنوك ربوية بالكامل إلى المصرفية الإسلامية، بعد ان كان "البعض" يصفون المنادين بها بأنهم أهل نظريات وأوهام وخيالات. ونفى الشيخ المنيع صدور أمر من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز بمنعه من الإفتاء، ووصف هذا الكلام بأنه "افتراء", ودافع عن رأيه في التأمين وإباحته، وقال إن اتهام التأمين بالربا والقمار والغرر والغبن والجهالة، غير صحيح، وهذه صفات التأمين بريء منها ولا يظهر هذا إلا بالبحث والدراسة. وقال الشيخ عبد الله بن منيع: لا أعرف "حمزة السالم"، ونفى تقديم شكوى رسمية ضده، وقال: "هو ليس في مستوى يمكن الرد عليه، فهو يهذي في الربا وفي غيره", ووصف المعارضة السورية بأنها "شريفة" وقال إنهم "يدافعون عن أموالهم وأراضيهم", وأفتى بعدم جواز أن يشترك المواطن السعودي في القتال في سوريا إلا بعد استئذان ولي الأمر. وقال: "لا يجوز لنا التعريض بأمن بلادنا". وقال المنيع لمن يحرفون تصريحاته: "هداكم الله", وأوضح أن التعبير عن الآراء لا يمكن أن يكون عن طريق الغوغائيات والفوضى والمظاهرات. وقال "الآن نرى آثارها في تونس ومصر وليبيا واليمن والعراق وأفغانستان", وأضاف "هناك من الرويبضة والنطيحة والمتردية من يرون أنهم أهل فتوى ويخرجون بفتاوى بعيدة كل البعد عن الإسلام ومقاصده". وكشف الشيخ المنيع سر علاقته وتفاهمه مع الشيخ عبد الله المطلق، وأكد عدم صحة اتهام هيئة كبار العلماء أنها لا تضم إلا كبار السن ويغلب عليها مذهب معين واتجاه واحد، وقال هذه اتهامات غير صحيحة. كما قص حكايته مع الأمير الوليد بن طلال وماذا قال له في الاجتماع الوحيد للهيئة الشرعية لشركة المملكة القابضة، وتساءل: هل يريدون بنوكاً إسلامية نازلة من السماء رئيسها جبريل عليه السلام. وقال إن مسألة توحيد الهيئات الشرعية للبنوك عن طريق لجنة أو مجلس لم تفشل ولدينا أمل كبير في مؤسسة النقد, وقال إن تحول المنابر إلى مكان للإثارة خطأ كبير، ولا بد من متابعة ومحاسبة وتقييد للأمور, وإن شغل المصلين بقضايا سياسية صرف لروح الخطبة والجمعة نحن في غنى عنه. وعن قيادة المرأة للسيارة قال الشيخ المنيع إن هذا أمر أصبح من اختصاص ولي الأمر، مضيفاً أن القيادة نفسها غير محرمة.. والإشكال في ما وراء ذلك من سلبيات, وطالب المسؤولين عن الأندية السعودية أن يتقوا الله في التعاقد مع لاعبين أجانب غير مسلمين لديهم مخالفات. وفيما يلي نص الحوار مع الشيخ عبد الله المنيع: 38 سنة --------- * عُينت عضواً في هيئة كبار العلماء عام 1381.. فكم كان عمر فضيلتكم حينئذ؟ - عندما عُينت عضواً في هيئة كبار العلماء كان عمري 38 سنة. في عهد الملك فيصل ------------------ * وكيف ترشحت لعضوية هيئة كبار العلماء؟ - باختيار ولاة الأمر.. وكان في عهد الملك فيصل -رحمه الله- وصدر مرسوم بتشكيل هيئة كبار العلماء من 22 عضواً، كنت أحدهم. إثبات المهدي المنتظر -------------------- * فضيلة الشيخ، كان لكم رد قوي على "ابن محمود" في مسألة إثبات المهدي المنتظر، ثم رددت على المالكي وتصوفاته، فلماذا غابت هذه الكتب عن الردود المفصلة؟ - لم أرد على "ابن محمود"، أما كتاب حوار مع المالكي ففيه رد على ضلالاته ومنكراته، وطبع 7 مرات وترجم إلى الأندونيسية والأردية. تدوين الأحكام الشرعية ---------------------- * قضيت سنوات في القضاء والتمييز، هل سعيت لتقنين وتدوين الأحكام الشرعية ولكنها رُفضت من قبل المرجعية في ذلك الوقت؟ - ما يتعلق بفكرة تدوين الأحكام الشرعية فكرة يتداولها بعض طلبة العلم, ما بين معارض ومؤيد, وكنت أحد المؤيدين، وفي عام 1393 كان من الملك فيصل -رحمه الله- مبادرة، حيث أرسل إلى هيئة كبار العلماء, عن طريق الدكتور معروف الدواليبي, للنظر في مسألة تدوين الأحكام الشرعية, وفي نفس الوقت صدر قرار هيئة كبار العلماء بالأكثرية، أن هذا لا يجوز وفيه حجر على القضاة في أنهم يتقيدون بما تمليه عليهم هذه التقنيات أو هذه التدوينات، وخاف من هذا القرار مجموعة من الأعضاء، ولكنهم بالنسبة لكامل عدد الأعضاء يعتبرون أقلية وهم سبعة. هذه أسماؤهم ------------- * أتذكر أسماءهم؟ - نعم، هم: الشيخ محمد الحركان، الشيخ عبد العزيزبن صالح, الشيخ محمد بن جبير, الشيخ راشد بن خنين, الشيخ عبد الله بن منيع، الشيخ عبد المجيد حسن. اللجان الشرعية للبنوك * دخلت مبكراً في اللجان الشرعية للبنوك الإسلامية، فهل استخدمت البنوك لإقرار الربا أم استخدمت لإجازة الربا؟ - البنوك التقليدية تعتبر امتداداً للبنوك الأمريكية والأوربية, وغيرها من البنوك التي لا تتقيد بأي قيد من قيود استجلاب المال، ومع الأسف انتقل هذا الهدف إلى البنوك الإسلامية، ومنها بلاد الحرمين المملكة العربية السعودية، فوجدت فيها البنوك التقليدية، وذلك منذ قرابة 35 أو 40 عاماً، وقد درجت هذه البنوك على ما عليه البنوك الربوية، وفي ذات الوقت تعلم كثير من أهل الصلاح والغيرة على الدين ووجدوا أن هذه البنوك لا تعرف من نشاطها إلا أخذ الربا وإعطاءه والمعاملات الهامشية المتعلقة بخدمة هذا الهدف السيء، فقام مجموعة من أهل الخير ونادوا بإيجاد مصرفية إسلامية، وكانت هذه الرغبة محل انتقاد كثير من الممارسين للجوانب الاقتصادية، ومن ذلك المصرفية العامة فكانوا يستبعدون ما يسمى بالمصرفية الإسلامية، وكانوا يصفون المنادين بها بأنهم أهل نظريات وأوهام وخيالات، ولا يتصور تحقيق ذلك تحقيقاً فعلياً، ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره، فقد تواصلت الجهود ووجد من رجال المصرفية العامة من رجال الخير من هم من أهل التقى والصلاح، وقفوا مع هؤلاء المنادين بإيجاد مصرفية إسلامية، والحمد لله تحقق ما قال الله سبحانه وتعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) ووجدت المصرفية الإسلامية ووجدت آثارها في محاربة نسبة كبيرة من النشاطات الربوية، وانتشرت المصرفية الإسلامية وامتدت إلى غير البلاد الخليجية وإلى البلاد العربية والإسلامية، بل امتدت امتداداً عالمياً في أمريكا وأوروبا والصين واليابان وأستراليا وجنوب شرق آسيا، والحمد لله المصرفية الإسلامية يوجد لها نشاط ويوجد لها مؤيدون، والصحيح أن هذا الأمر راجع إلى مجموعة أمور، منها: أن هذه المصرفية التقليدية وجدت في بلدان إسلامية والبلدان الإسلامية ولله الحمد لا بد أن يرجعوا دائما إلى المقتضيات الشرعية فيما تدل عليه النصوص من كتاب الله وسنة رسوله، ولا شك أن الربا من الموبقات وجاءت النصوص الكثيرة من كتاب الله وسنة رسوله للترهيب منه (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ، وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا، يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية". كل ذلك كان مثار ترهيب وخطورة ووحشة من أهل التقى والصلاح من أبناء المسلمين الذين يعملون في المصارف العامة، فاتجهت اتجاهاً صحيحاً وكانت نتيجة هذا الاتجاه انتشار المصرفية الإسلامية والتجاء الغرب إلى الأخذ بها والمناداة بأنها قد تكون المنقذ للأزمة المالية القريبة التي أحلت بالغرب. مناصحة المصارف الربوية --------------------------- * وهل لكم جهود في مناصحة البنوك الربوية؟ - نعم.. 25 عاماً وأنا أعمل مع مجموعة من إخواني، وكانت النتيجة أننا حصلنا على آثار ونتائج جيدة جداً، فبنك الجزيرة كان عند إنشائه بنكاً ربوياً خالصاً وتحول بحمد الله بكامله إلى بنك إسلامي، والبنك الأهلي حولت جميع فروعه البالغة قرابة 500 فرع إلى فروع إسلامية، وهكذا في البنوك الأخرى التي تحول كثير من فروعها إلى بنوك إسلامية وكذلك الخزائن البنكية قللوا الآن تقليلاً ملحوظاً ومحسوساً التعامل بالربا إلى التعامل الإسلامي، وهذه لا شك نتائج جيدة ونحن في الواقع لانرضى بهذه النتائج بل نطمح لأن يكون هناك تحول أكبر. ليس صحيحاً منعي من الفتوى ---------------------------- * انتشر بين الناس أن الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- قد منع البعض من الإفتاء، وأنك منهم.. فما صحة ذلك؟ - أبداً ليس هذا صحيحاً ولا شك أن الشيخ رحمة الله عليه، كان من أوسع الناس صدراً لإخوانه، وهو في الواقع يذكرنا بمسؤولياتنا، رحمة الله عليه وجزاه خيراً وهدى هؤلاء الذين يقولون هذا الكلام المفترى. لم أسمع هذا الكلام ----------------- * وهل سمعت بهذا الكلام؟ - لا إباحة التأمين * صدمت المجتمع بإباحة التأمين مطلقاً وعدم التفريق بين التأمين التعاوني والتجاري، ولكن نَفَسك لم يكن طويلاً للمدافعة عن فتواك، لماذا؟ - الواقع أن التأمين من وسائل حفظ المال، وهو في الواقع يعالج الكثير من القضايا التي مصيرها السجون وذهاب أموال كثيرة لوجودها في ذمم من لا يستطيعون دفعها من المعسرين، فجاء التأمين ليعالج الكثير من السلبيات التي هي خطر على المال، والله سبحانه وتعالى وهبنا المال وذكر أنه زينة (المال والبنون زينة الحياة الدنيا) وأمرنا بالعناية بالمال وحفظه وألا يكون في أيدي السفهاء وألا يعرض لأي شيء من أسباب فنائه، كالإسراف ونحو ذلك (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا) (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا). ولا شك أن وسائل حفظ المال كثيرة، ومنها الإقرار والشهادة والكتابة والرهون والكفالات، كل ذلك من وسائل حفظ المال، ومن وسائل حفظ المال كذلك التأمين وقد عرض على هيئة كبار العلماء فأصدروا قراراً أن التأمين ينقسم قسمين: تعاونياً وتجارياً، وقالوا إن التعاوني مباح والتجاري غير مباح وذكروا مبررات لهذا التقسيم ولكن هذا التقسيم يحتاج إلى مزيد من التصور، فالحكم على الشيء فرع عن تصوره وأن أرى أن التأمين لم يعط حقه من حيث دراسته والركائز التي يرتكز عليها فيما يتعلق بمبادئه وقواعده وفلسفة وجوده كل ذلك يحتاج إلى دراسة وبحوث بحيث لا يأتي من يريد أن يبحث فيه وفي ذهنه شيء يريد أن يؤكده دون أن ينظر إلى غيره، فالحقيقة لا يمكن أن تصدر إلا من باحثين حياديين يبحثون عن الحق ولا يقول أحدهم إذا ظهر (ولو كان ولو كان). ولهذا أقول إن التأمين يحتاج إلى مزيد من البحث ولا سيما بعد أن انفتحت أبواب النظر والتفكر والتدبر واحترام آراء الآخرين، ولعل الله أن ييسر أمر النظر في التأمين وفي حقيقته وفلسفته وهل هو كما يقال إن من نتائجه الربا والقمار والغرر والغبن والجهالة، أو إن هذه الصفات في الواقع ملصقة فيه وهو بريء منها ولا يظهر هذا إلا ببحث الأمر، فالحقيقة بنت البحث والحكم على الشيء فرع عن تصوره لا أعرف "حمزة السالم" ---------------------- *شن بعض الكتاب والصحفيين هجوماً على فضيلتكم بسبب الربا، فما سر عدم ردكم على هؤلاء؟ - لا أعرف أحداً من هؤلاء إلا واحداً يقال له حمزة السالم، ولا يظهر لي أن الرجل في مستوى يمكن الرد عليه فهو يهذي ويهذي في الربا وفي غير الربا في أمور متعددة، ولكني أسأل الله أن يهديه ويبصره ويوفقه لما يحبه ويرضاه. شكوى رسمية *وهل صحيح أنك قدمت عليه شكوى رسمية؟ - أبداً فأنا لا أعرفه ولو وقف الآن مع ثلاثة ما استطعت أن أميزه ممن معه. سر الهجوم ------------ * وما سر الهجوم على فضيلتكم من حمزة السالم؟ - لا أدري، ولست في حاجة إلى أن أسمع عنه أو أقرأ عنه ولا إلى أن أجد في نفسي عداء عليه أو على أحد من إخوانه. لا يبطل الحج ------------- * الحج بلا تصريح، هل يبطل أو يقلل أجر أداء الفريضة؟ - لا يبطل الحج، ولكنه إثم على من يحج بغير تصريح, لأن ولي الأمر نهى عن ذلك فلا بد من طاعته, فهو لا يأمر إلا بما يرى أنه حق ومحقق لمصلحة عامة, وينبغي أن نسمع ونطيع ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾ فولي الأمر إذا أمرنا بأمر لايصادم نصا شرعيا فيجب علينا أن نسمع ونطيع. المهربون.. والمتهربون ---------------------- * وماذا عن المهربين؟ وهل عليهم إثم؟ - نعم إثمهم قريب من إثم المرأة التي تحج بلا محرم، فحجها صحيح وهي عاصية وهؤلاء حجهم صحيح وهم عصاة، والعاصي يستحق العقاب. سوبر ستار.. و VIP --------------------- * رحلات حج سوبر ستار وحج VIP والمغالاة في اسعار الحملات بشكل مبالغ فيه، كيف ترى ذلك من المنظور الشرعي؟ - ينبغي علينا معشر المسلمين أن نأخذ بقوله تعالى: (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا) (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا), ولا شك أن الإسراف إضاعة للمال وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال لذا ينبغي على إخواننا المغالين أن يتقوا الله وأن يبتعدوا عن التنافس, فليس من المعقول أن يحج الواحد منهم بقرابة الستين ألفاً, يا أخي أنت قادم لعبادة, فينبغي أن تكون على جانب من الخشوع والخضوع والتذلل, فممنوع أن تلبس إلا لباس الموتى وهذا أدعى لأن نكون على جانب من الخشوع والتواضع والذل لله, وأتمنى أن يكون للدولة تحديد لمثل هذا التنافس الذي من شأنه أن يكسر قلوب الفقراء. بداية الشهر الهجري ----------------------- * حالة الارتباك في تحديد بداية الشهر الهجري لم تؤثر على بداية ونهاية شهر رمضان فقط بل الأثر الأكبر في إرباك الحجوزات في الحج، خصوصاً من يأتون من بلاد بعيدة، كيف نحل المشكلة؟ - المشكلة حلت الآن, وقد وقع هذا منذ نحو 8 سنوات، ومنذ ولاية الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية, كان مع الاستفادة والانتفاع بالفلك, فالفلك لا يتعارض مع العلم الشرعي, وإذا قيل إننا مأمورون بالاقتصار على الرؤية, أقول هذا صحيح ولكن ما الرؤية التي يجب أن نقتصر عليها هي الرؤية الشرعية المنفكة عما يكذبها, أما إذا كانت رؤية مرتبطة بما يكذبها حسا وعقلا فهي رؤية باطلة, ويجب ردها لأنها ليست الرؤية التي قال فيها صلى الله عليه وسلم, صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته, فالرؤية الشرعية ما كانت متفقة مع الواقع من حيث الجانب العقلي والحسي كل هذا إذا كان موجودا عندنا فلا يجوز أن تكون الرؤية مخالفة. التوعية والتشدد -------------- * كيف ترى التوعية في الحج وماذا تقول لمن يشددون على الحجيج في الرمي وأداء المناسك؟ وهل التسهيل والتيسير ينقص من أجر الحاج؟ - التوعية تأخذ بالتيسير, فيما ليس فيه نص صريح، الآن صدرت فتاوى من مجموعة من علمائنا بجواز الرمي قبل الزوال للحاجة, اقتداء بقوله صلى الله عليه وسلم: (افعل ولا حرج), التي تدل على التيسير, وكذلك الرمي بالليل وكذلك من بذل جهده في البحث عن مبيت أو مقر له في منى ولم يجد فيجوز له أن يبيت خارجها. المفتون في المناطق ------------------ * أثارت قضية استقالة المسؤول عن الإفتاء في المنطقة الشرقية قضية تعيين المفتين في المناطق وشروطها وضوابطها ومستحقاتهم خصوصاً أن هناك من أثار قضية الراتب وهذا حقه.. كيف ترون المشكلة؟ - ما أعرفه أن الشيخ خلف المطلق عُين واستجاب, كونه أشار جزاه الله خيرا مشورة مباركة, بأنه ينبغي أن تنفذ قرارات هيئة كبار العلماء, في إيجاد مفتين في جميع مناطق المملكة, فهذا بلا شك تيسير وتوسيع لإخواننا المستشكلين بعض الأمور الشرعية. المخولون بالإفتاء ---------------- *هل يحل تعيين المفتين في المناطق أزمة عدم وجود مفتين معتمدين في كل منطقة مخولين رسمياً بالإفتاء؟ - نعم، وهذا لا يعني أن الفتوى محصورة في من عُين في منطقته بل ينبغي أن يرجع إليه كمسؤول عن الإفتاء في منطقته ولكن إذا وجد من أفتى وهو مؤهل فلا يقال إن هذه فتوى باطلة لأنها صدرت من غير مختص. المعارضة السورية شريفة.. والذهاب للقتال لا يجوز ------------------------------------------------- * لماذا ينقل عن فضيلتكم تصريحات غير دقيقة، وما الحل؟ ولماذا لا تلجؤون إلى هيئة الصحفيين لمحاسبة من يحرف تصريحاتكم؟ - لا أعرف تصريحات حرفت إلا منذ بضعة أشهر فقد صرحت بكلام عما يتعلق بأعمال المعارضة في سوريا, وذكرت أنها معارضة شريفة, وأنهم يدافعون عن أموالهم وأراضيهم, ولكني سئلت هل يجوز للمواطن السعودي أن يشترك مع إخوانه في القتال؟ فقلت لا يجوز ذلك إلا بعد استئذان ولي الأمر، فإذا أذن فبها ونعمت, وإلا فلا، فولي الأمر له من بعد النظر ما ليس للآخرين مما لديه من وسائل التحقق من الأخبار, وما لديه من تقدير لآثار هذه الأشياء على بلادنا, فإن كان تصرف منا قد يعود بالخير على الآخرين, ولكنه محقق أنه سيعود بالشر على بلادنا, فلا يجوز لنا التعريض بأمن بلادنا على أساس أننا نشارك الآخرين مشاركة لها أثر وقد لايكون وأشكر سبق على نشرها الرد. * وماذا تقول لهؤلاء؟ - هداكم الله. الغوغائيات والفوضى والتظاهر ------------------------------ * طرحت التطورات التي تشهدها بعض البلدان المجاورة ما يسمى ب "دول الربيع العربي" العديد من المسائل الشرعية مثل حق التظاهر.. الأحزاب والعضوية بها.. الانتخابات.. لماذا لا تناقش هذه القضايا في المجامع الفقهية الكبرى؟ - ينبغي التواصي بالحق، وما يظهر لي أن التعبير عن الآراء لا يمكن أن يكون عن طريق هذه الغوغائيات وهذه الفوضى وعن طريق ما يسمى بالمظاهرات فنحن الآن نرى آثارها في تونس ومصر وليبيا واليمن والعراق وأفغانستان، وينبغي أن يكون لدينا عقول تطغي على عواطفنا وألا تطغي عواطفنا على عقولنا فإن طغت العواطف على العقول فسلام على الأمن والاستقرار. الإفتاء المباشر عبر الفضائيات --------------------------------- * الإفتاء المباشر عبر الفضائيات أوقع علماء كباراً في حرج وتسبب في مشكلات كبيرة لعلماء، في الوقت نفسه أبرز جيلاً جديداً من الفقهاء الذين أبدعوا.. كيف ترى برامج الإفتاء المباشر عبر الفضائيات؟ وما ضوابطه؟ ولماذا يعرض عنه كبار العلماء؟ - العلماء كبارهم ومتوسطوهم لا يعترضون على من كان أهلاً للإفتاء من غيرهم وفي نفس الأمر الاعتراض على الرويبضة ونحوها والنطيحة والمتردية ممن يرى أنه وأنه وأنه، ثم يخرج بفتاوى بعيدة كل البعد عن روح الإسلام ومقاصد الإسلام ثم يدعي أنه من أهل الفتوى، هذا هو من نعترض عليه أما الاعتراض على طلبة علم معروفين بحصيلتهم العلمية وعقولهم وفي نفس الوقت يفتون إخوانهم فليس هناك أي حجب عنهم. سر الشيخ عبد الله المطلق ----------------------- * تُكون ثنائياً متفاهماً مع الشيخ عبد الله المطلق، ما سر العلاقة بينكما؟ - الشيخ عبد الله المطلق هذا صديق حبيب ورجل أرتاح إليه كثيراً من حيث سماحته وبعد نظره وسعة فقهه ونظرته إلى التيسير على المسلمين، من دون أن يكون ذلك على حساب نصوص شرعية على نهج رسول الله الذي قالت عنه عائشة (ما خير بين امرين إلا اختار أيسرهما) فكذلك معالي شيخنا الشيخ عبد الله المطلق عرفت عنه السماحة سعة الأفق الوفاء وصراحته وتعاونه مع إخوانه فأحببت ذلك فيه وجعلته من آثر زملائي وأصدقائي. مدرسة تسامحية -------------- * هناك من يرى أن أسلوب طرحكما فيه بساطة ونزول للعامة؟ - أقول لهم جزاكم الله خيراً, ولنا في ذلك سند عن عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن, ومع ذلك فهو مدرسة تسامحية, وكذلك ابن عمر صحابي جليل عرف عنه دقة تقيده ومجاراته لأفعال رسول الله صلى الله عليه وسلم, وتعتبر مدرسته فيها شيء من التوقي, ولكن لم ينبزهما أحد من أهل العلم بشيء بل هما من فقهاء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله يقول (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ). الشدة في التعامل --------------- * هناك من يتهم بعض المشايخ والعلماء بالشدة في التعامل مع إخوانه، ما رأيك في هؤلاء؟ - يقول الله تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم), على كل حال هذا مسلكنا، وأقول لإخواني الذين عندهم شيء من الشدة, لعلكم ترجعون إلى ما كان عليه رسول الله وأصحابه. اتهام هيئة كبار العلماء ---------------------- * هناك اتهام لهيئة كبار العلماء بأنها لا تضم إلا كبار السن ويغلب عليها مذهب معين واتجاه واحد، ما مدى صحة هذا الاتهام؟ - ليس صحيحاً، ففيهم من عمره سبعون وثمانون وأقل من خمسين, فلا ينظر إلى العمر ولا إلى المذهب, ولكم من كان أهلاً لهذه الرتبة من حيث سلامة عقيدته وتحصيله العلمي وسعة فقهه, ومن حيث كذلك تزكية ولاة الأمر له, فولاة الأمر هم من يعينون ويعينون من يرونه محققا لمصلحة البلاد. شركة "المملكة القابضة" ----------------------- * أعلنت شركة "المملكة القابضة" التي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال عن تأسيس هيئة شرعية برئاسة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع. .وفضيلتكم نفيتم ذلك.. ما قصتكم مع الشركة القابضة؟ وهل قابلت الأمير الوليد؟ وهل طلب منكم رئاسة الهيئة الشرعية؟ - نعم طلب منا الاجتماع واجتمعنا معه وقال لنا إن مجلس الإدارة قرر إيجاد هيئة شرعية لشركة المملكة القابضة، فقلنا له جزاك الله خيرا ولكنا نلزمك بأن تكون قرارات الهيئة الشرعية محل اعتبار وتنفيذ، ولكنا لا نلزمك أن تتحول في الحال بل يكون عملنا معك على سبيل التدرج كما فعلنا مع البنوك ووصلنا معهم إلى نتائج جيدة، فالتزم وقال لا مانع، ومر على الاجتماع أكثر من ثمانية أشهر ولكنه لم يفعل هذه الرغبة، ونحن لم نجتمع معه بعدها، وهذا لا يعني أننا صرنا هيئة شرعية ولكن نستطيع أن نصف هذا ب "مذكرة تفاهم". لست رئيساً للهيئة الشرعية ------------------------- *هل تضايقت من إقحامك في هذا الأمر؟ - لا، ولكني نفيت هذا لأن بعض الناس فهموا أني رئيس الهيئة الشرعية لشركة المملكة القابضة. البنوك الإسلامية ليست "نازلة من السماء" --------------------------------------- * ما زالت قضية الهيئات الشرعية في البنوك يثار الجدل حول صلاحياتها, والتزام البنوك الإسلامية بها وبقراراتها أم أنها فقط ديكور إعلامي فقط؟ - لا أدري هل يريد إخواننا بنوكاً إسلامية نازلة من السماء، رئيسها جبريل عليه السلام؟ عندنا الآن نتائج موجودة، ادخل على أي فرع البنك وقل أنا أريد تعاملاً ربوياً أو عندي وديعة أريد ان أسجلها بفوائد ربوية، عندك 500 فرع أدخل على أي فرع منهم، كانوا من قبل إذا دخلت عليهم رحبوا فيك والشاهي والشراب الذي تريده ويعطونك هدايا تصل أحيانا إلى سيارات مرسيدس، هل هذا موجود الآن؟! أليست هذه نتائج، بنك بكامله تحول تحولا إسلاميا بعد أن كان ربويا 100% هذه نتائج مجهودات أم ديكور؟ ولكننا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فنحن لا نعمل من أجل المنتقدين ولا المؤيدين ولكنا نعمل لوجه الله فهو عليم بذات الصدور وواقع الأمور. توحيد الهيئات الشرعية للبنوك ---------------------------- * طرحت مسالة توحيد الهيئات الشرعية للبنوك عن طريق لجنة أو مجلس ولكن فشلت كل المحاولات، لماذا؟ - لم تفشل فنحن الآن عندنا أمل كبير في مؤسسة النقد في إيجاد هيئة شرعية, تراقب فتاواهم وتضيق الخلافات فيما بينهم, وإن كان هناك بعض المسائل الفقهية فيمكن أن تعقد ندوات برعاية مؤسسة النقد, نحن ننادي بهذا ومؤسسة النقد تعدنا بأن يكون هذا محل نظر, وإن شاء الله نصل إلى نتيجة, وعلى أي الحال إذا لم تستجب مؤسسة النقد, فقد وجد مثل هذا في البحرين وفي السودان وفي أبو ظبي البنك المركزي يكاد يصدر قرارا بتشكيل هيئة شرعية وإن شاء الله مؤسسة النقد تحذو حذو هؤلاء. الاقتصاد الإسلامي في الجامعات ------------------------------ * أقسام الاقتصاد الإسلامي في الجامعات هل هناك حاجة إلى وجودها تفعيلها؟ - نعم نحن نطالب والمطالبة مستمرة فهؤلاء الذين يقومون على المصرفية الإسلامية, لا بد أن يكونوا ذوي اختصاص اقتصادي, من أين نحصلهم إلا عن طريق الدراسة في الجامعات, فنحن نؤكد على ضرورة العناية بالجوانب الاقتصادية, وإيجاد الدراسات الاقتصادية الإسلامية حتى تكتمل منظومة المصرفية الإسلامية بأن تحكم وتسيطر على المصرفيات في العالم. التحليل والتحريم في سوق الأسهم ------------------------------- * فتوى التحليل والتحريم بخصوص سوق الأسهم دخل فيها الكثيرون ولا يوجد ضابط لها حتى هيئة كبار العلماء لم تخصص من يخول لهم الفتيا في هذا الجانب كيف نحل المسالة؟ - من المعروف أن تبادل الأسهم لايكون عن طريق الأفراد, وإنما عن طريق البنوك, وصحيح أن البنك ليس له حرية في البيع والشراء لمحافظ الآخرين, وإنما يتلقى الأوامر بالشراء والبيع, فالمحافظ التي تحت مصارف إسلامية تنطبق عليها القواعد والضوابط لشراء هذه الأسهم وبناء على هذا فالتبادل من قبل بنوك إسلامية مبني على ضوابط صادرة من الهيئات الشرعية. قرارات هيئة كبار العلماء ------------------------ * هل قرارات هيئة كبار العلماء ملزمة للجهات الرسمية؟ وماذا عن فتاوى اللجنة الدائمة؟ - قرارات هيئة كبار العلماء أول ما تصدر تذهب إلى ولي الأمر وولي الأمر هو من يعتمدها وما يتعلق بالأمور التنظيمية يحيلها إلى الجهات المختصة وما يتعلق بالأمور الشرعية يحيلها إلى وزارة العدل لتعميمها على القضاء. خطب الجمعة.. والسياسة ------------------------ * كيف ترى تناول خطب الجمعة للسياسة مما يتسبب في جداًل بالمسجد؟ - أن تتحول المنابر إلى مكان للإثارة خطأ, لا ينبغي أن يكون فقد يكون وراءه ما وراءه من الدعوة إلى الإخلال بالنظام والأمن, ويجب أن يكون وراءه متابعة ومحاسبة, وتقييد للأمور التي من شأنها أن تعطي المستمعين للخطبة من الفوائد المتعلقة بدينه ومسلكه واعتقاده وتعاملاته, هذا ما ينبغي أن يكون أما إننا نشغل المصلين بقضايا سياسية, فهذا صرف لروح الخطبة والجمعة إلى ما نحن في غنى عنه تقييد الخطيب -------------- * وهل فضيلتكم مع تقييد الخطيب؟ - لكن ليس معنى هذا أن نطالبه بألا يتحدث إلا في الصلاة والصوم بل ينبغي أن يتحدث في جميع ما يهم المسلمين فيما يتعلق بعقائدهم وعباداتهم وتعاملهم أخلاقياتهم ومسالكهم وعلى الخطيب أن يكون ملماً بالمشكلات الاجتماعية وأن يساهم في علاجها. قيادة المرأة للسيارة --------------------- * هل فضيلتكم مع قيادة المرأة للسيارة؟ - هذا الأمر أصبح من اختصاص ولي الأمر, وولي الأمر التقى مجموعة من علماء البلاد، وبينوا له أن وراء ذلك من السلبيات ما وراءه.. القيادة نفسها غير محرمة، والإشكال في ما وراء ذلك من سلبيات, فالمرأة ينبغي أن نحافظ عليها في مسلكها وعفافها وكرامتها، وإبعادها عن مرضى القلوب، خصوصاً أننا في وقت فسدت فيه كثير من النفوس. * وما رأيكم في من ينادون بقيادة المرأة للسيارة؟ - يجب أن نحكم عقولنا ونجعلها حاكمة على عواطفنا, وأن نستعرض سلبيات هذا الأمر وإيجابياته, وأن نوازن بين الأمرين, ولكن الموازنة ممن هم أهل للموازنة العلماء المسؤولون في وزارة الداخلية, الذين عندهم الكثير من الدراسات والإحصاءات عن هذه النتائج في البلدان الأخرى, وأن يكون هناك تعاون بين الجهات التنفيذية والجهات العلمية, ومتى غلبت الإيجابيات كان الأمر مباحا ومتى غلبت السلبيات اتجه الأمر إلى المنع. اللاعبون الأجانب.. والمحاذير ----------------------------- * تتعاقد الأندية السعودية مع لاعبين أجانب يأتون بأفكارهم وتقاليدهم، فنجد من يلبس الصليب ومن يضع وشماً على جسمه، ويشاهده الشباب وربما يقلدونهم، فما نصيحتك لهؤلاء؟ - أولاً يجب على المسؤولين عن هذه الأندية أن يتقوا الله ويحمدوه على أن خلقهم مسلمين، والقائمون على إدارة هذه الأندية, هل هم مسلمون أم أجانب؟ لا شك أنهم مسلمون ومواطنون ومن بلادنا, وأقول لهم اتقوا الله وابتعدوا عن الأمور التي فيها إشكالات, فأن يأتوا بنصراني أو يهودي أو بوذي وعنده من المخالفات ما عنده, ويظهر أمام الناس بهذه المخالفات الشرعية ويطبل له ويزمر له, فقد يقلده ضعيف الإيمان، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من تشبه بقوم فهو منهم, فعليهم أن يتقوا الله ولا يتعاقدوا مع لاعبين عليهم مخالفات. وجدير في هذا أن أشير إلى أمر هام, وهو أنه ينبغي على وزارة الداخلية, إذا جاء رمضان أن تصدر خطاباً تعميمياً قوياً يلزم غير المسلمين بأن يراعوا مشاعر المسلمين, فلا يشربون ولا يأكلون ولا يتناولون أي شيء من الأمور المخلة بالصوم، رعاية لكرامة المسلمين. عليكم بالنصيحة ----------------- * في الختام ماذا تقول؟ - عليكم بالنصيحة، فالرسول صلى الله عليه وسلم, يقول على سبيل الحصر الإضافي, الدين النصيحة، الدين النصيحة لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم، إذا أخذتم بالنصيحة المستلزمة للعناية بهذه الأمور فأنتم على خير وأنتم محل توفيق وتأييد من رب العالمين.