أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس حكمي أنه لا يجوز سداد قرض مدين بقرض آخر من المقرض نفسه، مرجعا السبب في ذلك إلى أنه تحايل على الربا. وبين الحكمي أن سداد القرض بالاقتراض من الشخص نفسه، بأي صورة كان يعتبر تحايلا على الربا، موضحا «كأن يشتري من الذي أقرضه سيارة ثم يبيعها ليسدد قرضه الأول، فهذا حرام». واستثنى الحكمي من ذلك البحث عن مقرض آخر بهدف السداد مبينا «لا بأس من ذلك إذا كان المقرض شخصا آخر لا علاقة له بصاحب القرض الأول». وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أنه لابأس من الصورة الأخرى أن يؤدي الدين أو القرض من مال مكتسب من شخص آخر، مبينا «ربما يكون السداد لشخص لاعلاقة له بالقرض الأول أسهل عليه، فحينئذ لا بأس أن يقترض ليؤدي دينه الذي حل بذمته لذلك الشخص». إلى ذلك خالف المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع رأي الحكمي فيما يتعلق بسداد القرض من بنك آخر، واصفا هذه المسألة بأنها «قلب للدين»، مشيرا إلى أن كلتا الحالتين محرمة ولا فرق بينهما. وأرجع ابن منيع السبب في التحريم إلى حصول الضرر وإثقال المقترض كاهله بالقروض المتتالية، موضحا أن المسألة لاعلاقة لها بالربا وإنما تحايل على الظلم والعدوان ومخالفة لتوجيه الله تعالى للمعسر إذ أنه معذور عن السداد في قوله تعالى: «فنظرة إلى ميسرة». واستثنى ابن منيع جواز هذه الحالة فيما إذا كان «قالب الدين» يملك عقارات أو أصول أموال أخرى، مشيرا إلى أن أهل العلم أجمعوا على عدم جواز قلب الدين من رجل معسر. وأوضح ابن منيع أن على المدين السداد من المال الذي يملكه ولا يقترض مرة أخرى ليسدد دينا آخر حل موعده، مضيفا «إذا كان لايقدر على السداد فنظرة إلى ميسرة ولا ينبغي له أن يقترض مرة أخرى». وفي جانب متصل، أوضح مسؤول في أحد البنوك المحلية بحسب عكاظ أن البنك لايمنح قرضا آخر إذا ثبت في ذمة طالبه مستحقات سابقة، مشيرا إلى أن البنك يمتثل لرأي الهيئة الشرعية التي حرمت هذا النوع من التعامل. واستدرك المسؤول قائلا «لا نهتم فيما إذا كان طالب القرض مدينا لبنك آخر فالمهم خلو ذمته من المستحقات لصالحنا». اللهم احفظ علمائنا وسدد أقوالهم وحفظ الله المنيع خاصة والله أرتاح له ولعلمه وبيانه في إجاباته الله المستعان .. انتقل التناحر الى هيئة كبار العلماء .. والحل من وجهة نظري كمواطن مغلوب على أمره .. عن حكومة خادم الحرمين الشريفين .. بان يوسعوا القروض على المواطنين ويستقطعوها من رواتبهم باقساط ميسرة .. فالجميع يعلم جيدا .. اننا في زمن الغلاء فلا زواج من غير ديون ولا امتلاك ارض او بيت من ديون .. حتى السيارة الان بديون .. فلا نحن حاربنا جشع تجار المملكة .. ولا نحن يسرنا على المواطنين العاديين .. الله يقويكم على الرعية. والله انكم تتساهلون مع الراعي حتى الميوعة وتضيقون على الرعية حتى تكسروا عظامها. وأنتم بهذا الوضع لا سمع لكم ولا طاعة. فأنتم اقرب الى المداهنة من قول الحق!!!!!!!. اجل تدبيل المخالفة مرتين وثلاث ,,يجوز .. شعب ذبحة الفقر السلام عليكم ورحمة الله ياشيوخنا0 وبعد---- أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي بن عباس حكمي أنه لا يجوز سداد قرض مدين بقرض آخر من المقرض نفسه، مرجعا السبب في ذلك إلى أنه تحايل على الربا. وبين الحكمي أن سداد القرض بالاقتراض من الشخص نفسه، بأي صورة كان يعتبر تحايلا على الربا، موضحا «كأن يشتري من الذي أقرضه سيارة ثم يبيعها ليسدد قرضه الأول، فهذا حرام». طيب بارك الله فيكم ياشيوخنااصبحنا في زمن بسبب الغلاء كل شيئ فيه يحتاج الى قرض ماعدا الاوكسجين الذي نتنفسه جميعا لان مصدره من عند الكريم -- والبنوك لاتعرف شيء اسمه قوله تعالى: «فنظرة إلى ميسرة».بل إن هناك بعض البنوك تلاحق المقترض المتوفي في أموال الايتام بعده مع العلم أن هذه البنوك منذو تأسيسهالم تقدم أي مشاريع للوطن أو للمواطن مقابل ماتحصل عليه وهي كالمنشار طالع آكل نازل آكل 0 فنريد منكم ياشيوخناحلا ميسر لاصحاب الدخل المحدود المقترضين من هذا الشعب الأبي المقدام على أخذ القروض لتأمين مسكن أو متطلبات الحياه 0 والله المستعان0 والسلام عليكم ورحمة الله 00(؟) (؟) (؟) الناس في ضل الماده المتعسره يجبرونهم البنوك على مايحصل الان ضاعت الطاسه لا يوجد خلاف ولله الحمد بين علمائنا ومن يعرفهم عن قرب يعلم ذلك جيدا ..وهم كما قال الله (( إنما المومنون إخوة )) وكما قال (( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض )) ولكن الإعلام المتردي و الهالك يريد أن يوقع بينهم العداوة والتنافر .. ونحن مع علمائنا سائرون .. اجل تدبيل المخالفات المرورية والفين ريال للتاشيرة وفواتير شركة الاتصالات المبالغ فيها واسعار السيارات واسعار المواد الغذائية واسعار العقارات والايجارات الخيالية .كل هذا حلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم ,, سؤالي لهيئة كبار العلماء وكل شخص بهذه المكانة اين انتم من طرق البنوك وبما يسمى طرق شرعية بحيث انه يشتري لك بين ب600 الف ويحسبه لك ب مليون ونص ,, انا ابغى افهم وشلون صارت طريقته شرعيه وهو اخذ دبل ما اعطاني بحكم مجموعة من الأوراق يقول انها تثبت انه على حق وان الشيخ الفلاني اجازها .. اين انت يا شيخ عبدالعزيز ال شيخ تطلع وتتكلم عن المخالفات المرورية اللي تتدبل خلال شهر ( في اي قانون هذا ) اللهم عوض علينا بمشايخ يفتون بما يفيد مجتمعنا طيب والمواطن المغلوب على امره الملاحق بالديون وهناك من لايجد لقمة عيشه !! فما رأيكم فيه !! مواطن فقير في دولة غنية !! البنوك تحارب الله ورسوله بالربا وانت يالمنيع عضو في أكثر من بنك ربوي !! ما أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل !! رحم الله شيوخنا بن باز وبن عثيمين وبن جبرين وحشرني معهم يوم الحساب السيف الأملح للجميع ناخذ القروض علشان نتزووج نذهب الى بيت التسليف يقول مانعطيييك انت تشتغل في الرياض والعالم خذووو يعني نسرق او نبيع خناز ايش الحلال ايش الحلال اللي عندك التامييييين او تدبيل المخالفات حرمهااااا ياشيوخنا الله يجزاكم خير انا اذكر الشيخ ابن باز رحمة الله حرم انك تستضل في ضلال البنك وانتم تحلون التعامل فيه معه. هل الدين تغير بعد البن باز والعثيمين رحمهم الله ؟ والدليل كثرالفقر بين الناس الان بسبب البنوك ( والله يمحق الرباء ) واذا كان تقنعني ان البنوك الان اسلامية فهذا هراء وانا اعرف مسؤل كبير في اكبر بنك اسلامي كما تقولون قد قدم استقالته الان بسبب الرباء وهو مطلع على كل شيء . ياخي الدين مو للبيع ولا لمتاجرة خافو الله في الناس والله لن يرحمكم اذا ضللتم الناس بعلم لا ينفع .والدنيا لاتددوم فنار تنتضر كل من اخذ الحرام بذمته. والغريب ان الناس تقول في ذمة الشيخ فلان او فلان وكأنة يبيح الرباء لنفسه على غيرة ولا يعلم ان الشيخ او العالم يخطي وليس بئنسان هو ؟ الله يرحمنا برحمتة............ شيوخ كذابين حسبي الله عليهم حللوا الاسهم لين فلسوا الناس علشان يكونون صيد في الايدي القويه حسبي الله عليكم سديتوها بدون حلول صحيح مايحس بالنار الا واطيها يا اخي لو انت عليك هالديون ومتورط والله غير تطلع فتوى غير عن هذي ولكن بلاك ماتحس من الراتب واللي غيره اللي كل شهر يصفق بحسابك هذا غير المتاجرات اللي الله اعلم بها ياخي حسوا بالفقراء قبل الفتاوي وحرموا عمل اللي تسبب بالديون اولا يامنيع من اجاز لك الفتوى انت واشكالك لوبتفتي وتعرف انك على حق مو على نفاااااااااااااااااااااااااااااق افتيت بتدبيل القسايم والان تحرم وتحلل وبعدين لك فتوى عندالبنك الاهلي هل تحللهاولاتحرمها اقول انت مخرف ولايستمع فيك اويشاهدك عاقل لوالقا باكستاني يفتي اخذت فتواة لانةمو منافق وانت لو مدري شتحلل ولاتحرم مااخذهالان فتواك مشكوك فيهاوالفتوى عندأل الشيخ مو عندك واذا بتبرز صورتك على بالك جايب خيرانت ووجهك تعال احط لك تمثال وارسمك كان يطلع الشاشة وانطرد وبالصحف محارب هذا جزاءالي يمشي وراى العلمانيين زي ............. بعض المعلقين الذين يتذرعون بمضاعفة المخالفات المرورية وغلاء السيارات والمواد الغذائية ووووو الخ ياأخوان هذة فتوى شرعية في مسألة فقهية وليس لها علاقة قطعياً بما تتحدثون عنه ، فالعلماء حفظهم الله يوضحون نوعية المرابحة وعلاقتها بالربا 0 مخالفات المرور / ليست مضاعفة ، وإنما تكون في أعلى حد لها ، فلا تتحججوا بالربا في المخالفات وانتم مزعجين خلق الله بالسرعة وقطع الاشارات ومطاردة البزران والبنات وسماع الغناء ،، ياأمة ضحكت من جهلها الأمم غلاء المواد الغذائية / راجعوا التجار ووزارة التجارة وليس هيئة كبار العلماء فواتير الإتصالات / لاتهمقون بالقرق 24 ساعة بالجوالات وتعطون بزرانكم جوالات وتصيحون من غلاء الفواتير 0 غلاء الملابس / لم يمنعكم غلائها من شراء ملابس لحريمكم وبناتكم تتجاوز اسعارها الآف الريالات من أجل مناسبة 5 ساعات ، وبعدها ترميه ولا تلبسه مشيوف علي 0 الخلاصة // مادام الشعب يشتري للولد أول مايتخرج من الثانوية هايلوكس غمارتين وكالة ، ويشتري للبزران جوالات آخر موضة ولاب توب ووو وغيرها ، ويشترون للأعراس ملابس تتجاوز مبالغ فلكية وحفلة الشبكة و غيرها ويرمون الأطعمة والنعمة بالقمامة إذاً فالشعب في أحسن حال وظروفه المادية ممتازة ، ومايطالب به إنما هو مجرد طمع فقط 0 رجعنا الي الافتاء والله خوش تدخل وخوش تخريج، أقول لمن يحرم بأنك وبالله علمك على قدك ولا تتفلسف أفضل من أن نسمع منك ما يخالف المنطق وما يستسيغه العقل السليم والحس المستقيم لا يمكن أن يخالف الدين وإن كان من يقول من علماء الدين. ما أفهمه ويفهمه غيري ممن يفهمون هو أن الموضوع هو كله للتخفيف على العميل. حتى وإن ظهرت العملية في شكل قرض آخر ذو تكلفة أقل لتسديد قرض ذو تكلفة أعلى. يعني التخريج المفترض هو أنه وكأن الجهة المقرضة (البنك) قد تنازل عن جزء من تكاليف القرض . فهل فهمتم يعني الموضوع لا يحتاج فزلكة ولا شيخ معمم. السندات الحكومية تم تحليلها على أساس أن الفائدة التي تجنيها الجهة المقرضة للحكومة تعتبر هبة من الحكومة. يعني يكفينا مهازل وتدخلات لا معنى لها. قسلت بدي منكم من يوم تكاتفتوا علي المواطن المسكين وحللتو تدبيل القسام وبريتوا قاضي المدينه ونزهتوا وانتم عارفين انه افتتن بالملايين ووجدوا له مخرج بانه مسحور انت يا الساعة 535 -567-544 شكل ساعاتك خرفت من انت حتى تتجراء على علماء الدين لكن زمن اغبر ماذا قدمت للمجتمع حتى تتكلم اخرس الله لسانك لم تقدم سوى الكابة وثقلت الدم والجهل ---ساعتزل الكتابة وتصفح عاجل اذا كان فيه نوعية كتلك قال لا يجوز اجل يجوز تدبيل المخالفات ولا يجوز افك ازمتي الماليه وبعدين مشايخنا من تالي قالبين على المواطن المسكين المغلوب على امره كل ماشافو يمشي اموره لوهي عرجاء.. جو وسدها في وجهه لأكن ياعلمنا يامشايخنا اذا تبون الناس تترك الرباء اجبروا التجار على دفع الزكاه وذا وصلت للمستحقين ذاك الوقت قولو هذا رباء اما الأن لسان حالنا يقول الضرورة تبيح المحرمات اللي بيمشي أموره لا يسأل العلماء أو التجار أو البنوك لكن يسأل اله جل جلاله هو خالقه وخالقهم وبيده كل شيئ سبحانه .... هو المعطي هو الرازق ,,, ولا أحد يبيح لنفسه الربا عناداً في المشايخ أو لأنهم افتوا بشي وخالفوه أو غيرها من التصورات الخاطئة ..... لكن يجب الرجوع إلى الله جل وعلا والاتكال عليه ثم فعل الأسباب وهذا هو الحل .... أسأل الله لي ولكم الهداية ... المنيع المفتي الشخصي للبنك فعلا هل تدبيل المخالفات حلالآ او المشايخ لا ينظرون لذلك كيف المحتاج يحصل على قروض لو ان المواطن اموره ميسره لم ولن يلجأ للبنوك الحاجه دفعته لذلك السلام عليكم يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ) ويمحق البركات ، فقال : ) يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ ( فما دخل الربا في مال ؛ إلا أذهب بركته ، وعرضه للنقص والآفات . كما أنه يمحق صاحبه ، ويتلف صحته ، ويقلق راحته ، ويكدر حياته ، ويضاعف سيئاته . فقد بينها الله تعالى في قوله : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } . وفي الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الربا ثلاثة وسبعون بابًا ، أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه “ . رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم والبيهقي وقال : إسناده صحيح ، وصححه الألباني س// لماذا يوجد في بلدنا وهو حرام ؟ س//لماذا لاتعرض هذه المعاملات الماليه على المشايخ حفظهم الله وتلغى من البنوك ؟ س//لماذا لايغرم البنك التعامل بالربا ؟ على فكره نسبة المسلمين في بلدنا 100% ياشيخ افتنا لنا 30 سنه مقدمين على منحة ارض هل يجوز من ولاة الامر يحرمونا سنوات من هذه المنحه المستحقه ومملكتنا ربعها اراضي والثلث الاخر مملوكه لاصحاب (....) افتنا ياشيخ جزاك الله خيرا ودعك من ظلم الناس والتضييق عليهم او اصمت تكسب اجرا من فتواك التي لا تسمن ولا تغني من جوع ياليت تكن لديكم شجاعه وتقولوا كلمه حق تدخلكم الجنه بس قادرين على الضعوف في فتواكم .. فقراء في بلادنا تحت الصفر والشيخ جالس يفتي بالتسهيلات التي تقدمها البنوك ياناس فية واحد ماخلا صرافة باالقصيم ماحط رقمة الله يهدية أويريح المسلمين منة بعد التحية للقراء الافاضل .. كلنا ذا علم بأن الدين الاسلامي له مصادر لتلقي العلم والفتى كا الكتاب والسنة والاجماع والاجتهاد فأي من الاجماع او الاجتهاد لا يعتمد على الكتاب والسنة كا المفهوم والمنطوق فهو رد مع الاحترام من قال به من اهل العلم والمعرفة بالدين الاسلامي . اما مايخص الانظمة ولوائحها التنفيذية فهي بحكم الاجماع والاجتهاد . فلذا نذكر اولى الاالباب والعقول المناصرة للحق والمناصحة للامة الاسلامية ان اي رأي لايذكر فيه الدليل من الكتاب والسنة سواء فهم بالمنصوص او المنطوق فهو ابتر ويرد على صاحبه لقوله عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ) وقوله ( من احدث في امرنا فهو رد) او كما قال عليه والصلاة والسلام . ياأحبابي الخوض في تعاليم الاسلام والتحليل والتحريم ليس كا التحليل في كرةالقدم والسياسة والاقتصاد والتحريم في العادات والتقاليد والاعراف . إن كان ربا لماذا تواقيع بعض علماءنا ممهورة على كتيبات بعض البنوك كدعايةومدموغة بأمهاركم واختامكم لماذا لا تشتكون البنوك الى ولي الامر ؟؟؟؟؟ يا اصحاب السماحة هل لو كان المواطن يتقاضى ربع ماتتقاضون من مرتبات واعطيات وعيديات ومميزات وتحسين احوال وقصور هنا وهناك هل سوف يذهب لهؤلاء اللصوص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟