رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوليه جاء أبوك، كولي جا..أطوار اكتمال تسمية القرص الذي جاب أوروبا وأستراليا
نشر في أنباؤكم يوم 31 - 05 - 2009


موسى العجلان من بريدة
لم تكن الكلمة الخافتة والعابرة التي أطلقها نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم والمشرف العام على مهرجان (الكليجا) والمنتجات الشعبية بمدينة بريدة فهد إبراهيم العييري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة التنفيذية للمهرجان عشية يوم الافتتاح المتمثلة بأن " الكليجا من العيارة إلى أن يقام له مهرجان يمثل المدينة وأهلها " بمدلولها التاريخي والرمزي الذي تجسده المتلازمة – المغلوطة - ما بين الكليجا ومعاني (القِدَم والرجعية) قبل أن ينشأ طور جديد للمفهوم الحقيقي، بعد تبني رجال الاقتصاد والإدارة للكليجا.
لم تكن العبارة لتمر مرور الكرام لولا أنها جاءت من مسؤول سبر أحوال المدينة وعاش في كنفها، مما يدل على أن ما ذكره هو حقيقة، إن شاء أهل بريدة خاصة وأهل القصيم عامة أن يفخروا بها فهو حق لهم.
الكليجا من العيارة إلى الفخر فبعد أن أطلق العييري عبارة " الكليجا من العيارة إلى أن يقام له مهرجان يمثل المدينة وأهلها " اتضح جلياً أن قرص الكليجا حينما كان رمزاً لمدينة بريدة والقصيم من باب (العيارة) تتمايز به المنطقة عن غيرها من مناطق المملكة بأسلوب فيه تحجيم ونوع من (التصغير المحمود).
في حالات يكون السياق فيها من باب الملاطفة والملاعبة برموز وإسقاطات تشي بشئ من هوية وطبيعة المجتمع " المتأخرة " باتت تلك (الحلوى الشعبية) تتبوأ مكانة على موائد الأسر الغنية.
ويزاحم ذلك المُنتج الشعبي أصنافاً وأطباقاً عالمية على الموائد وفي المناسبات، ليقام له في الأخير محفل يحمل اسمه ويتربع على مهرجانات المنطقة إعداداً وتنظيماً، يسعى القيمون عليه لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية من خلال أكبر قرص كليجا يتم تصنيعه وإنتاجه، فذلك يدل على أن تلك الأكلة قد خرجت من نطاق الأقليمية الضيقة، وانعتقت من عبودية التواري والخفاء إلى مصاف التفاخر والتباهي بالتاريخ والمجد لتجوب أطراف أوروبا واستراليا بيعاً وإهداءً.
ولتصل الكليجا إلى أوروبا وأمريكا، وذلك عن طريق الطلاب السعوديين الذين يدرسون هناك، والذين يطلبون من ذويهم إرسال الكليجا لهم، حيث يحرص الطلبة – خصوصاً أبناء القصيم – على إحضار الكليجا وتقديمها لأصدقائهم وزملائهم باعتبارها أكلة شعبية عريقة.
يروي أحد الطلبة المغتربين في بريطانيا قصة طريفة حدثت له عندما طلب من أهله إرسال كليجا وأعطاهم العنوان، وعند وصولها كان موظفو الجمارك محتارين في المنتج، وتم استدعاء الطالب لسؤاله حول ماهيته، وحاول إفهامهم أنه عبارة عن أكلة شعبية سعودية، إلا أنهم أصروا على تكذيبه خاصة مع شكلها المنفوخ الذي ظنوا معه أنه يخبئ فيها شيئاً ما.
واستمر الجدل إلى أن أكلها أمامهم، ثم شجعهم على تناولها، حينها أعجبوا بها وسمحوا له بإدخالها.
تاريخية العبارة
ومن خلال سبر لتاريخية العبارة التي أدرجها العييدي وأطوار حياتها وعلاقتها بأهل منطقة القصيم وتحديداً أهالي مدينة بريدة، والمختزلة بقولهم: الكليجا ! نجد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم وأحد المهتمين بصناعة المنتجات الشعبية عبدالعزيز التويجري يؤكد أن الرمزية الشعبية التي تحملها العبارة لتلك الأكلة جاءت وفق ظروف أملتها القفزة الاقتصادية والنهضة العمرانية والحضارية التي انطلقت في المملكة عامة قبل عقود، في فترة كان الناس فيها ملتحفين (الاكتفاء الذاتي) في جميع شئونهم وحاجاتهم.
يضيف أن الطفرة العظيمة التي نقلت مجتمع منطقة القصيم – وهو كغيره من مجتمعات المملكة – أحدثت – بوجه من الوجوه – تغيراً جذرياً في تعامل أفراد المجتمع مع متطلبات العصر الجديد، وبات ما هو مألوف وضرورة قبل فترة، وكأنه تعقيد وتأخير.
من هنا تجاوز الكثير أجواء وسمات ذلك العهد ليعيشوا عصراً جديداً لم يُجِدْ الكثير ممن عايشوه حسن التخلص وسلاسة الانتقال من مظاهر وعادات وطرق حياتية معينة تتسم بالقرب والتوالف، إلى عادات ومتطلبات تقتضي العزلة وتشييد الحواجز بحكم المدنية وتدافع الحضارة وتقدمها، ليعيش البعض حالة التشبث بالماضي مع التطلع للمستقبل، في منطقة نفسية ووجدانية وحسية يتصارع فيها التاريخ ورائحة العبق والأصيل مع الجديد والمدني الحديث.
الحبل السري
ويواصل التويجري قوله إن ابن بريدة خاصة والقصيم عامة عاش تلك الحالة (المعلقة) وبات في عراك مع ماضيه ومستقبله، ليتحسس الحل الوسط ويعلن انتهاء ذلك الصراع محرراً بنوده وشروطه ليعبر جيل كامل عبر أكثر من خمسين سنة منطقة النزاع حين تشبث بحسيات ومعنويات أسقطها ورمز لها معتبراً إياها (حبلاً سرياً) تمثلت بأنواع من الأكلات الشعبية ليستمد منها رمزية التاريخ وعبقه وهو يعيش الحاضر بتقدمه.
ويبين التويجري أن (قرص الكليجا) وفق هذا المنطلق بات رمزاً عتيقاً أصيلاً تعلق به أبناء القصيم وابن بريدة خاصة ليواجهوا (سائداً) نبزهم بتلك الأكلة، حين استنكر ذلك السائد إصرارهم على توارثها وحمل لوائها ونحن نعيش عصر الذرة ! دون أن يدرك ذلك الناقد والمستنكِر أن الكليجا كان للقصيمي كالشخصية والكاريزما التي جاء الوقت لأن يفتخر بها وقد رعاها رجال قرار واقتصاد وتجارة، وأصبح شعاراً لمهرجان هو البداية لمدلول جديد قد ازدانت به حاضرة القصيم بريدة.
مصدر عيش وطريق كسب
وتذكر رئيسة مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية النسائية بالقصيم الجوهرة الوابلي أن النظرة السائدة حول هذا القرص الثمين تحولت من متلازمة الرجعية والتخلف والتأخر لمن يخلق له مكاناً في ذهنه عوضاً عن أن يستطعمه أو يقتات من ورائه، إلى رؤية ضاربة في الواقعية والمهنية والاقتصاد في حين بات الكثير يدرك أن هذا القرص أصبح مصدر عيش وطريق كسب يفتح أبواب الرزق على مصراعيها، دون متطلبات وشهادات أكاديمية صِرفة أو ظروف اجتماعية مخملية حتى تشفع، بل هي إرادة وإجراءات قد لا تكلف أكثر من ذلك المفهوم المتسم بتحديد أفق المستقبل من خلال معرفة بواقع يحتاج إلى تغيير يكون حافزه السعي الحثيث للتغيير والتأسيس والبناء، مع إيجاد المقر الصحي والمناسب الذي لا يعتمد على أكثر من آلة أو آلتين هي بمثابة (المصنع) الكبير الذي بات ينتج (ذهباً) وتؤكد الوابلي حقيقة قيمة الكليجا الاقتصادية بأولئك النساء اللواتي شيدن قصوراً وزوجن أولادهن وركبن أحدث المركبات في سنين معدودة كان عنوانها الإيمان بأن الرزق بيد الله وأن إتقان الصنعة وإجادتها مهر الغنى وبداية عالم المال.
الكليجا وجينيس
ومن الشواهد التي تبرهن ولادة طور جديد لمدلول الكليجا وكيفية النظر إليه بوصفه منتجاً شعبياً كان ذا مدلول يكتنفه الكثير من الإسقاطات والتعابير (الشعبية والسوقية) التي ترمز للتخلف والتأخر، إلى أن يكون وسيلة وأداة للدخول إلى العالمية واقتحامها كي يتم تسجيل هذا المنتج وبيئته الحاضنة ومجتمعه المحيط في كتاب جينيس للأرقام العالمية، أوضح ل" الوطن " نائب الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية بالقصيم الرئيس التنفيذي لمهرجانات مدينة بريدة عبدالرحمن الخضير أن الغرفة خطت خطوات كبيرة كمنظم للمهرجانات بمدينة بريدة من أجل العالمية عبر فعاليات السباقات الدولية مثلا أو حضور شخصيات مدونة بموسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول رجل بالعالم أو أقصر رجل بالعالم.
ومن هذا المنطلق كان الاتجاه منصبا حول الطريقة الإيجابية المشروعة والواقعية التي يمكن أن ندخل بها للعالمية فكان الاختيار عبر صناعة أكبر قرص كليجا وهو ما حصل ولاقى أصداء عدة إيجابية، لاسيما أنه أعطى شحنة من التنافس الجدي بين المشاركين والمشاركات بالمهرجان كما أعطى وهجا إعلاميا جيدا يتزامن مع الواقعية دون تزييف للحقيقة، ويبين الخضير أنه تمت مخاطبة مكتب موسوعة جينس بالمملكة العربية السعودية رسمياً من قبل القائمين على مهرجان الكليجا، وقال إنه برغم ضيق الوقت والإجراءات إلا أننا تمكنا من تلبية كافة الاشتراطات المدونة بخطابهم الرسمي ولكن ولظروف الوقت لم يتم تحديد وقت رسمي لحضور مندوبي جينس للمهرجان على اعتبار أن استمارة التسجيل تمكث أياما في المقر الرسمي للشركة بأوروبا وهو ما يعني وصولها بعد نهاية المهرجان الذي امتد لعشرة أيام فقط، ما جعلنا نطلق سعينا لذلك وتمكنا من تحقيق اشتراطات الدخول في الموسوعة – والحديث للخضير - أمام الزوار بقياسات رسمية وتوثيق مصور أيام المهرجان، وأكد الخضير أن ما يهم القائمين والمنظمين للمهرجان التعاطي مع واقع المهرجان كمنطلق للعالمية عبر " قرص الكليجا " وإننا استطعنا فعليا تسليط الاهتمام والرعاية على الأسر المنتجة للصناعات الغذائية الشعبية عبر شعار " الكليجا " ليتم التقديم والعرض بالشكل الاحترافي التجاري المعروف.
وبين الخضير أن الأرقام التي تشير إلى أن مدخولات الأسر المنتجة من المهرجان وخارج المهرجان استطاعت أن تقلب موازين الحياة لدى تلك الأسر وهو الهدف الرئيسي الذي كان يسعى له صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم وصاحب فكرة المهرجان، والتي أثبتت للجميع التحول الكبير في المفهوم الدلالي لهذا المنتج الشعبي، وسعي القيادات الإدارية والاقتصادية في منطقة القصيم لتبني وتعزيز النظرة الإيجابية والمفهوم الحضاري للكليجا والأكلات الشعبية الأخرى عبر تقبل المجتمع وتفاعله مع المهرجان وأهدافه.
* الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.