اليوم - السعودية يطيب لنا جميعاً أن نسمع من يثني علينا بما نحن أهله. ويزعجنا الذم إذا كان فيما ليس بنا. ولكن بين هذا وذاك مراتب أصبح كثير منا لا يلتفتون إليها. وهي مراتب وحالات تخص المادح والممدوح كما تخص الذام والمذموم. والأصل فيها قديم قدم وجود الإنسان وهو؛ أن المرء يفرح بالمدح ويشكر المادح، أو يغضب من الذام وذمه. وبين المرتبتين حالات كثيرة. وما يثير غرابة الأسوياء واستهجانهم هذا الميل الشديد لدى بعضنا للمديح باستمرار لمن عرفنا ومن لا نعرف. ومن ثم المبالغة في المديح وتكراره بطريقة غير لائقة بالطرفين المادح والممدوح؛ لأن بعضنا لا يفرق بين التعزيز والمديح أو تكون حجته أن الكلمة الطيبة خير من المؤذية، ولكنه لا يراعي الفروق الكثيرة بين تفاصيل كل منها. إننا حين نكيل المدح والثناء على أحدهم نلحق به الضرر من حيث لا ندري ولا يدري، وبخاصة إذا كان الممدوح شخصية ضعيفة ومتهافتة على الثناء عليها، ولهذا قال رسولنا - صلى الله عليه وسلم - حين سمع مديح أحدهم في آخر (ويحك قطعت عنق صاحبك - وكررها - ثم قال: إن كان أحدكم مادحاًً لا محاله فليقل أحسبه كذا وكذا وحسيبه الله ولا يزكي على الله أحدا) وورد عنه أنه قال: (إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب). اليوم اختفى هذا التوجيه النبوي والراقي، وصار المديح يكال بمكاييل كبيرة وواسعة تغرق الممدوح والمادح. انظر حولك ستجد بعض كتاب الصحف قد اختصوا بالمديح لهذا وذاك وتلك وأولئك، وأياً كانت النيات ومهما بلغت من الحسن تبقى المبالغة في المدح والثناء مضرة. كثير من الكتاب تعرض عليهم كتابات الآخرين بهدف طلب رأيهم فيها وإن كانت تصلح للنشر أو تنبئ عن مهارة ما أياًً كان مستواها، ويفترض أن يكون رأيهم معيناً على تنمية تلك المهارة وتوجيهها للأفضل، ولكن بعضنا يميل إلى طمأنة الآخر إلى أقصى درجات الطمأنينة فيقول له: اذهب فإنك الكاتب الذي لا يجارى، وأحسب أن هذه الدفعة ستتسبب في سقطة مريعة حين يصدق ذلك الصغير ما قاله ذاك الذي يعتقد بانه يسانده ويعينه، فتلك الكذب المدائحية ربما لا تسهم في أن يطور المرء قدراته، ولا يحرك ساكناً بعد أن أجلسه أستاذه في مكان لا يليق به. ولم يأخذ بيده ولم يبين له مواطن الضعف والقوة في كتابته. ولهذا تزاحمت اليوم في مكتباتنا مؤلفات كثيرة لكتاب وكاتبات كثر صدقوا ثناء ما وعملوا باجتهاد لنشر كتابهم الأول. قابلت شخصياً فتيات صغيرات يفاجئنني بأنهن يطلبن عوني لإصدار كتاب ما! فجأة وبدون مقدمات تقفز للخطوة الأخيرة وهي إصدار الكتاب! من أوهمها بذلك بعد أن استحسنت لنفسها أمام نفسها بعض الخواطر. أو نشرتها في أحد المواقع الالكترونية ووجددت من يصفق لها بحرارة لأنه في الأصل دون المستوى. ولهذا أيضاً استحسن بعضهم السرقات الأدبية واجتهدوا في التأليف المبني على سرقة عبارة من هنا وأخرى من هناك!! وعند أول اختبار يسقط كما حدث لصاحبة الكتب ذات الطبعات التي تنفد عاجلا لتسارع المطابع لطباعة مؤلفاتها من جديد، وتصل إلى أرقام خيالية لم يسبقها إليها العقاد في زمنه. ولا بعد موته!! سقطت حين فتحت فمها لتنطق بما لم يستطع معلمها الذي كذب عليها أن يعلمها إياه. ولم يقل لها بأن اليوميات التي تكتبينها بطريقة ساذجة في تويتر أو غيره لا تجعل منك كاتبة يشار لها بالبنان، حتى لو أشير لجمالها ورقتها وذكائها الذي لم توظفه في المكان المناسب. ومثلها أيضاً من صاروا يعدون اليوم من رموز (السوشل ميديا) وتفتح لهم القنوات التلفزيونية أبوابها، وهم في الحقيقة مجرد شباب يمتلكون الجرأة للظهور والتحدث وتسجيل الفيديوهات، ولكن لا أهداف ولا رؤى حقيقية فأدوارهم تقتصر على الاستعراض فقط. فما الذي جناه مادحوهم عليهم وما الذي جنوه على المجتمع أيضاً من هذه السطحية وذاك التصفيق غير المزيد من المديح والتهافت عليه من أجل الشهرة التي لا تصنع سوى فقاعات. ناس يجيها المدح من غير ترجيه على فعل كايد وصيت مزكى وناس تسوم المدح غالي وتشريه على صفر وعزوم هزله تركى