سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبدأ التكافل والتعاون
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 07 - 2014


المدينة - السعودية
* تتجلى عظمة ورحمة الشريعة الإسلامية في العديد من المبادئ والتعاليم التي خَلَقت مجتمعًا راقيًا ساس العالم ونهض بالأمة وجذب إليه الشعوب بالتكافل والتراحم وحسن الأخلاق والأعمال.. ولقد أرسى الإسلام قواعد المجتمع المسلم التي تُعنى بالمسؤولية الاجتماعية والمشاركة الوجدانية بين أبناء المجتمع المسلم قبل نظريات التكافل والمشاركة في المسؤولية الاجتماعية التي ظهرت في المجتمعات الغربية، بل إن خير المجتمع المسلم قد امتد لغير المسلمين الذين تربطه بهم العهود والمواثيق فكانت أعماله ومخرجاته جاذبهً للناس من كل مكان للدخول فيه.. ولقد جاء زمن في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بوجه عام وفي عهد سيدنا عمر بن الخطاب وعهد عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنهما بوجه خاص كانوا لا يجدون الفقير المحتاج ليتصدقوا عليه، أنه المجتمع الذي يصل إلى حد التكافل الذي يوطّن المسلم الغني على مشاركة أخيه المسلم الفقير في كل شيء، عرفوا الله وعرفوا حقوقه وأحبوا رسوله صلى الله عليه وسلم وحافظوا على سنته وتوجيهاته فعاشوا في رخاء وسلام وتكامل عن طريق الزكاة والصدقة والإحسان.
* ولو تعمقنا في فلسفة وهدف الزكاة.. نجد في تشريعها ترقية الأخلاق الاجتماعية وتطهير النفوس الإنسانية الغنية من الشحّ والبخل والحرص البغيض الذي أضّر بمجتمعات اليوم التي كثر فيها المال وفاض عند أغنيائها لكنه شحّ في نفوسهم التي ضاقت فلم تسخى إلا بأقل القليل فضلًا عن سعي البعض إلى التحايل واللف والدوران في مسوّغات الفتاوى لصرف شيء من الزكاة والصدقة في الإعلانات والمساعدات المشهودة المرئية والمسموعة إلا من رحم الله.. قال تعالى: (خُذ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) إذن فهناك تطهير وتزكية للنفوس الغنية وترقية لأخلاقهما من خلال بذل المال في الزكاة الذي يعود بالفائدة والجزاء في الدنيا والآخرة عكس الرّبا.. وقال جلّ في علاه في آية أخرى: (وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) وفي المقابل لو عرف الأغنياء تأثير ومفعول صدقاتهم وزكواتهم في نفوس الفقراء والمحتاجين لأكثروا من الإنفاق إذ إن الزكاة والصدقة تُطّهران الفقراء من الحقد والحسد والبغضاء وتضفيان عليهم شيئًا من المحبة والسماحة والرضا، ومن ناحية اقتصادية بحتة أراد الشارع الحنيف أن يبعث في جسد الأمة الإسلامية الحياة والحركة. من خلال تدوير الأموال فانتقال المال إلى أيدي شرائح أكبر في المجتمع يساعد على تنوّع بدائل الإنفاق وأنواعه وتحريك اقتصاديات السوق وحركة البيع والشراء وتبادل المنافع.
* ويفترض في شهر الصوم رمضان الكريم أنه يقوّم النفس البشرية ويصلحها ولننظر إلى آخر الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فالصوم يوّرث التقوى ويهذب النفس ويرفعها أخلاقيًا..، فهل نرى آثار هذا الصوم على المجتمعات المسلمة اليوم؟ وهل تذوب الفوارق الطبقية بين الناس خلال وبعد هذا الشهر؟ إننا نستغرب أحيانًا من تصرّفات بعض غير المسلمين في أثرياء الغرب حين يهبون شطرًا كبيرًا من أموالهم إلى جمعيات أو أبحاث علاج أو فقراء ومردّ دهشتنا أننا نعرف حق الشريعة وتوجهاتها السمحاء فنحن الأجدر بالتكافل والعون والمساعدة من غيرنا لأننا ندرك ما وعدنا الله به من جزاء وثواب لكن بعضنا مازال يحرص على جمع المال ولا يسأل عن مصادره ويأكل الحقوق ويتبع كل السبل حتى غير المشروعة في كسبه ويظن أنه يكفر عن ذلك بما يصنعه من مظاهر مساعدات رياءً بين الناس لأنه جُبل على ذلك.. ولو تم تطبيق تعاليم الإسلام في التكافل والتعاون والالتزام بالزكاة الشرعية لكفى ما نسمعه ونقرأه من أرقام فلكية عن رؤوس أموال الأثرياء المسلمين في سد حاجات الفقراء والمحتاجين!!
* فهل يسعى الأغنياء اليوم إلى التفكير في فلسفة التكافل والتكامل لتتفتق أذهانهم عن مشروعات استثمارية تعاونية تبعث الحراك في راكد الاقتصاد المجتمعي اليوم الذي أفرز البطالة والتضخم والاستغلال؟ وهل فكر كل منهم في الأوقاف التي تُنمّي هذه الأعمال المفيدة في المجتمعات الإسلامية ويصل أثرها وثوابها إليهم في قبورهم وهم أحوج ما يكونون للحسنة يوم الحسرة والندامة؟ والله إن الأمر في الحياة لا يستحق كل هذه الصراع والنهب للأموال والحقوق وحبس المال عن ذوي الحاجة وتراكمه دون النظر في أوجه كسبه!، فالمال لو صفت النوايا وطابت القلوب سوف يكفى الجميع ويزيد.. فنحن في رحلة وسوف نجني ثمار ما قدمناه وبنيناه ونتحسر بعد فوات الأوان.
دوحة الشعر:
دع عنك ما يخزيك حتى لا تكن
في الأسفلين.. ومن سواك طوال
واستغفر الله العظيم وتبْ تفز
من قبل أن يجتاحك الزلزال
وتجرّ أذيال الندامة خاسرًا
يوم القيامة تعرض الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.