«الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    رسوم وحروفيات شعرية تزيّن صخور تهامة المخواة    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقيه الروحاني

منذ فترة وأنا أبحث عن الروحانية في الفقه الإسلامي، التي أصبحت حالة قليلة أو نادرة منذ تشكل التدوين الفقهي على نمط القوانين والنُظم لغرض ضبط السلوك الخارجي للإنسان، ولم ولن يفعل، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «استقيموا ولن تحصوا»، ونتيجة لذلك تم إهمال السلوك الداخلي للإنسان، جانبه الروحي، وفي سبيل تصحيح المسار فقد كتبت في وقت سابق مقالات حول عرفانية الإمام ابن تيمية، وها أنا ذا أعرض تجربة قام بها الإمام أحمد بن زروق الفاسي المتوفى 899 في كتابه «القواعد»، فهو يرى أن «الفقيه تقيده الاتساعات»، فهو باحث عن السعة وليس الضيق، ويجعل ذلك قانوناً فقهياً بقوله: «مدار الفقه على إثبات ما يسقط به الحرج»، وسر المسألة «لا يكلفنا الله بما في علمه، إنما يكلفنا بما نعلم من حيث نعلم»، فالإنسان الذي هو سر الله في الوجود قد ركب فيه طبائع، ويؤكد «ابن زروق» أن «من سار إلى الله من حيث طبعه كان الوصول أقرب إليه من طبعه، ومن سار إلى الله بالبعد عن طبعه كان وصوله على قدر بعده عن طبعه»، ذلك أن «استجلاب النفوس بمساعدة طبعها أهدى لتقريب نفعها»، ومن هنا يؤكد ابن زروق أن النفوس لا تترك خواطرها ومراداتها النفسية بمجرد العلم والحجة والبرهان ف«قصد نفي الخواطر بإقامة الحجة على بطلانها يزيدها تمكيناً في النفس لسبقها وقيام صورتها في الخيال. وإنما دفعها بتسليمها والتلهي عنها».
المقصود موافقة الحق وإن كان موافقاً للهوى، وقد أغرق قوم في مخالفة النفس حتى خالفوا الحق في طي ذلك، فالتقوى ليست لغزاً لا يفهمه إلا خواص من البشر! بل إن «ما تفيده التقوى إنما هو فهم يوافق الأصول ويشرح الصدور ويوسع العقول. فمنه ما يدخل تحت دائرة الأحكام، ومنه ما لا يدخل تحت دائرة العبارة، وإن كان مما تتناوله الإشارة، ومنه ما لا تفهمه الضمائر، وإن أشارت إليه الحقائق.
فقه صحيح، وذوق صريح»، فالفقيه الروحاني يجمع بين العلم والحال و«مبنى العلم على البحث والتحقيق، ومبنى الحال على التسليم والتصديق. فإذا تكلم العارف من حيث الحال سُلم له ذوقه إذ لا يوصل إليه إلا بمثله، فهو معتبر بوجدانه»، ويتساءل ابن زروق ويجيب حول: «السبب في بقاء ذكر الصالح أكثر من ذكر الفقيه: لأن الفقيه منسوب إلى صفة من أوصاف نفسه هي فهمه وفقهه، المنقضي بانقضاء حسه، والصالح منسوب إلى ربه، وكيف يموت من صحت نسبته للحي الذي لا يموت»، هكذا تتجلى نورانية الفقيه الروحاني في علمه بالخطاب ووعيه لنفسيات وطبائع المخاطبين، وهو الرهان الذي يتحدى كثيراً من الوعاظ والمفتين الذين يقيمون علاقتهم مع الناس من مراكزهم وأدوارهم، لا من روحانيتهم ووجدانهم!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.