أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على ناصر بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاصرة مسببات الغلو

الظواهر الاجتماعية والفكرية لا يمكن إحالتها إلى عامل واحد، بل هي عوامل تجتمع لتسبب الظاهرة، وعلى من يريد معالجة أي ظاهرة تلمس هذه المسببات لها، ثم العمل على محاصرتها حتى يمكن التخفيف من حدة الظاهرة إن لم يكن القضاء عليها.
الأمر المهم في باب "المسببات" أنها ليست على مستوى واحد، فقد يكون مسببا رئيسا بينما تكون المسببات الأخرى عرضية أو فرعية، وعليه فإن النظر إلى الأسباب الرئيسية وتمييزها عن الأسباب العرضية أو الثانوية أمر مهم في معالجة كل ظاهرة حتى لا تهدر الجهود في معالجة الفرع وترك الأصل والسبب الرئيس.
الغلو في الدين من أشق ما يواجه الاعتدال والرؤية الإسلامية التي يحبها الله ورسوله، ولذا جاءت النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة للتحذير من مسلك الغلو وخطورته على الأمة، وقد ظهرت أول بوادره في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ليكون أنموذجاً للعلاج والمواجهة وكذا في زمن صحابته الكرام رضي الله عنهم.
من وجهة نظري أن أكبر ما يسبب داء الغلو هو "الفهم الخاطئ" لمعاني الشريعة وحرفية قراءتها دون النظر إلى عللها وحكمها ومقاصدها، وهذا يعني في سبيل مواجهة موجة الغلو الطاغية التركيز على جانب المقاصد في التعليم والتربية ودروس العلم، لأن الحرفية في قراءة النصوص والتعامل مع ظاهرها يؤديان إلى التعسف في تطبيقها وحمل الناس عليها بالشدة والعنف، ولنا في الصحابة الذين قال أحدهم إنه لا يتزوج النساء وقال الآخر إنه يقوم الليل ولا ينام، والآخر بأنه يصوم ولا يفطر مثال لهذا الفهم الخاطئ لمفهوم "التعبد والتدين"، ولذا حين سمع النبي صلى الله عليه وسلم بخبرهم قال: "أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له وإني أصوم وأفطر، وأقوم وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" رواه البخاري من حديث أنس، في درس نبوي للاعتدال وترك التنطع والخروج عن السنة الراشدة التي ترك النبي صلى الله عليه وسلم الناس عليها.
كذلك فإن من مسببات "الغلو" الشدة في الاختيارات الفقهية التي هي محل اجتهاد وخلاف، فإن الدين الذي أراده الله للناس هو ظاهر وواضح، وقضاياه الكبرى في العلم والعمل ظاهرة وقطعية لا خلاف فيها، وهذا القدر من "الدين" لا يسمى "مذهباً"، فإن المذاهب إنما تكون بعد قضايا الدين القطعية، وما سواها فإن مذاهب الفقهاء ومدارسهم تختلف باختلاف أصول العالم والمتبوع في المذهب، والخلط بين المستويين هو الذي يسبب الغلو في الدين والتجبر على الخلق وحملهم على الأقوال الخلافية والاجتهادية، ومفاصلة الناس عليها، بل وهجرهم والتبرؤ منهم بسبب مخالفة في قضية قابلة للاجتهاد وقد يتغير رأي الإنسان فيها في أي وقت، وعليه فالناس إما مجتهدون في النظر إلى نصوص الشريعة بعد الحصول على قواعد النظر والاجتهاد الشرعي، فهؤلاء مغفور لهم الخطأ وهم دائرون بين الأجر والأجرين "إذا اجتهد الحاكم فأخطأ فله أجر، وإن أصاب فله أجران" رواه البخاري من حديث عمرو بن العاص، أو يكونون مقلدين فهؤلاء يتبعون العلماء في كل مذهب وليس لهم قدرة على النظر والاستدلال إلا بحدود ضيقة، وهذا هو مطلبهم الشرعي "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وليس هذا خاصاً بالمنتسبين إلى السنة، بل هذا عام في كل أتباع المذاهب الخارجة عن إطار السنة، وهؤلاء قال عنهم ابن القيم في الطرق الحكمية: "أما أهل البدع الموافقون لأهل الإسلام، ولكنهم مخالفون في بعض الأصول كالرافضة والقدرية ونحوهم فهؤلاء أقسام: أحدها الجاهل المقلد الذي لا بصيرة له فهذا يكفر ولا يفسق ولا ترد شهادته إذا لم يكن قادراً على تعلم الهدى وحكمه حكم المستضعفين الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً فأولئك عسى الله أن يغفر عنهم".
إن ترقية الاجتهادت الخاصة والآراء الفقهية والمسائل الخلافية لتكون من قبيل "الدين الملي" الظاهر من أعظم ما يجعل الإنسان يغلو في الدين، فتكون اجتهاداته بمثابة الشرع المنزل الذي لا يقبل تأويلاً ولا اجتهاداً، ولربما تطور هذا لفرض الرأي على الناس بالقوة والتعسف أو ولج إلى التفسيق والتكفير والتضليل بسبب هذه المسائل.
ومن أسباب الغلو النظر إلى نصوص الشريعة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمنزلة واحدة، لا يفرق فيها بين ما هو سنة أو واجب أو مستحب، ولا يميز فيها بين ما هو من قبيل السياسة وما هو من قبيل القضاء وما هو من قبيل الفتيا، وما هو من قبيل الجبلة والطبع، فيطردها كلها على مستوى واحد، بينما بين أهل العلم الفروقات بين أفعاله وأقواله عليه الصلاة والسلام بحسب الحال والتي يطبقها من هو بمثل حاله، وقد قال الإمام القرافي بعد أن بين أنواع التصرفات النبوية: "وعلى هذا القانون وهذه الفروق يتخرج ما يرد عليك من هذا الباب من تصرفاته صلى الله عليه وسلم، فتأمل ذلك فهو من الأصول الشرعية".
ولعل من الأمور الخفية في أسباب الغلو طبيعة النفس البشرية، فإن هذه الطبيعة متحكمة في الاختيارات شدة وسهولة، فلا تجد خارجياً في التاريخ يحمل نفسية أريحية، ولا تجد مرجئياً يحمل نفسية غضبية، فالمذهب يتسق – في الغالب – مع طبيعة النفس شدة وسهولة، ومعالجة النفس والنظر في طبيعتها أمر ضروري في تلمس أسباب الغلو وعلاجه، إذ النفس الشديدة تميل طبعاً إلى الاختيارات الشديدة، وتحمل الناس في الغالب على "الأحوط"، وتلزمهم بالمسالك الضيقة.
ومن أسباب الغلو كذلك زيادة جرعة "الغيرة" الدينية التي تجعل الإنسان يستعظم ما يقع من الناس من أخطاء حتى ينظر إلى المجتمع بنظرة سوداء، فالغيرة المتزنة هي السبيل إلى الرفق والإشفاق حتى على المذنبين، وإدراك سنة الله في الخلق هو الذي يجعل الإنسان يحسن الظن بالله وبالناس، فحين قال رجل لأحد الصحابة وقد رآه يفعل المعصية مرات ولم يستجب للنصح و"الله لا يغفر الله لك"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: "من ذا الذي يتألى عليّ أن لا يغفر لفلان، إني قد غفرت له وأحبطت عملك" رواه مسلم من حديث جندب، وذلك لأن من حكمة الله أنه جعل في الأرض أناساً يذنبون فيستغفرون ولم يجعل فيها ملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.. "لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولأتى بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم" رواه مسلم من حديث أبي هريرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.