11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تقرأ كتاباً في الفلسفة

هناك أسئلة كثيرة تطرح حول الفلسفة وخصوصا في ثقافة غريبة عنها كثقافتنا. من بين هذه الأسئلة: كيف أقرأ كتابا فلسفيا؟ من أين أبدأ وتحديدا وإني مبتدئ في هذا الضرب من العلم؟ ما طبيعة الكتاب الفلسفي وهل هو كغيره من الكتب الأدبية والعلمية والتاريخية؟ ونحوها من الأسئلة التي سيكون هذا المقال محاولة للإجابة عن بعضها بإيجاز أرجو ألا يكون مخلا.
فلنبدأ بطبيعة الكتاب الفلسفي. إنه نوعان: كتاب في الفلسفة، وكتاب عنها. فالذي فيها ينشغل بمعالجة مسألة ما؛ كحرية الإرادة أو طبيعة السلطة أو أصل المعرفة وهكذا. أما الكتاب الذي عنها فهو تأريخ للمقاربات الفلسفية لموضوع ما. ومع ذلك فالنوعان متصلان اتصالا كبيرا لسبب واحد هو أن تاريخ الفلسفة جزء لا يتجزأ من الفلسفة، بخلاف العلم مثلا فقد يكون المرء عالما في الفيزياء دون أن يعرف شيئا عن فيزياء الإغريق. لكن في حقل الفلسفة لا يمكن لأحد أن يصبح فيلسوفا دون معرفة عميقة بالفلسفة الإغريقية وغيرها من الفلسفات القديمة.
وبسبب من تاريخية الفكر الفلسفية فإن الكتاب الفلسفي أشبه بحوار طويل جدا بين عقول فذة على مر الزمان.. فترى أن فتغنشتاين الذي عاش في مطلع القرن العشرين يتحاور مع أفلاطون وأغسطين وكأنه عائش بينهما في أثينا أو روما أو كأنهما هما عائشان معه تارة في فينا وتارة في لندن! وقل مثل ذلك على بقية الفلاسفة، إذ لا يمكن أن تفهم فيلسوفا ما دون أن تحيط بالسلسلة الحوارية التي انخرط فيها الفيلسوف.
من صفات الكتاب الفلسفي أنه كتاب صعب. أجل، إنه يمثل تحديا للقارئ. تأتي صعوبته من عدة جوانب: أن الموضوع المطروح للنقاش ليس محسوسا بسيطا، بل هو فكرة مركبة ومجردة وذات تاريخ طويل. وأيضا أن الفلاسفة يكتبون لبعضهم بعضا وليس لعامة القراء وهذه من ضمن المآخذ التي يجب أن يتخلصوا منها. وأخيرا الكم الهائل من المصطلحات والمفاهيم. وفيما يتعلق بهذه الأخيرة وهي المصطلحات والمفاهيم سنجد أن بعض الفلاسفة من يجعل من إنتاج المفاهيم مهمة جوهرية للتفلسف كما أكد كل من جيل دولوز وغيتاري. والمشكل يكمن في أن كل مفهوم له تاريخ وأنه مركب. فلو أخذنا مثلا مفهوم «الجوهر» فإنك ستجد له معنى عند كل فيلسوف!! لذا لن تسعفك كتب المعاجم الفلسفية التقليدية التي ترصد معنى وحيدا للمفهوم، بل المعاجم التي تؤمن بالاختلافات الدلالية والتي تتعامل مع كل مفهوم تبعا للحقل الدلالي الذي يظهر فيه وللزمان الذي استخدم فيه وللفيلسوف الذي استخدمه. وهذه المعاجم قليلة وسنأتي على ذكرها في مقال قادم.
إذن وكما رأينا فإن الكتاب الفلسفي بالمجمل صعب ومعقد وليس كأي كتاب آخر. ولكن أليس للتعاطي مع صعوبته وتعقده منهج أو أسلوب مرن ونافع؟ بلى، هناك آليات معينة يجب اتخاذها ليسهل الكتاب الفلسفي لقارئه. وسوف نناقشها في الجزء الآخر من المقال لاحقا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.