أصاب بحالة قرف حينما أجد شخصا يحاول بكل الطرق إظهار أهميته وهو يقدم نفسه لمن حوله، وتصادفني الحالة حينما تجد هذا السلوك ساريا على الألسنة فبمجرد أن يحدث احتكاك أو استفسار تجد ذلك الشخص يقفز في وجهك قائلا: - أنت تعرف تتكلم مع مين؟ ولأنك لا تريد أن تعرف فحماقة هذا الكائن تسبقه حين يذكر اسم أبيه أو وضعه الوظيفي أو السلالة المنحدر منها، وكل الألقاب والوظائف محترمة إلا أن قائلها غير محترم لأن إظهار أهميتك لا يعني أحدا، لو أنك تسير وفق إنسانيتك وليس وفق ظرفك. وبسبب هذا السلوك أصدرت وزارة الداخلية قبل فترة تعميما يقضي بضرورة تطبيق الإجراءات الأمنية والجمركية على الجميع كائناً من كان دون أي استثناء.. (أي تفتيش كل من يصعد إلى الطائرة سواء من الصالة التنفيذية أو الطيران الخاص) وكأن ذلك التعميم يشير إلى وجود سلوك اجتماعي خاص بنا، تفشى داخل المجتمع، وأجزم أنه دخل إلى الخانة المرضية، فالقارئ أو المتابع لسلوكيات المجتمع سيلحظ تفشي (مرض الوجاهة)... كتبت منذ فترة أن لدينا استعارة سلوك الأثرياء،بمعنى لو أن هناك مواطنا دخله لايفي باحتياجاته الدنيا إلا أن سلوكه المعيشي سلوك القادر، فتجده يقطن البيت الفاخر ويركب السيارة الفارهة ولديه خادمة ولديه السائق (حتى وإن لم تتوفر تجده يدعي وجودها) ... ومرض الوجاهة تجده ظاهرا من خلال الأحاديث المتبادلة عن أنواع الملابس أو الأحذية أو الجوالات أو الإكسسوارات أو أي مقتنى بصورة عامة حيث يصر المتحدث أن ما بحوزته جلب من أقاصي الدنيا له خصيصا (من أجل خاطر عيونه) وهذا المرض ظهر أيضا من خلال أرقام لوحات السيارات أو الجوالات (والتي أطلق عليها الأرقام المميزة) حيث يتكبد الفرد دفع المبالغ الطائلة من أجل الحصول على رقم مميز.. وتجد أيضا شخصا (لم تمسه الأهمية من أي جهة يحمل ثلاثة جوالات) لا تعرف لماذا، فلو كان الكون مركبا على رأسه لما احتاج لثلاثة جوالات، أو تجده يستأجر سيارة فارهة ليوم واحد بسائقها ليدور بها مقتعدا الكرسي الخلفي وهناك أيضا من يستأجر ثلاثة أو أربعة أشخاص ليسيروا خلفه لإعطاء إيحاء ما لمن يراه دائرا في الأسواق أو المراكز.. وفي أحيان تكون في جلسة (وفي أمان الله) إذ يقفز أحد الجلوس ليحدثك (وبغير مناسبة) أنه يعرف الشخصية المهمة الفلانية وأنه تناول وجبة العشاء مع الشخصية العلانية أو أن الشخصية ( البطيخية ) زارته في منزله العامر.. وهذا المرض لم يقف عند سن محدد بل تغلغل ليصل إلى الأطفال (ليواصل المرض رحلته المستقبلية) فتجد الطفل ينزل من مقام أترابه بملاحظة ما يلبسون ووصم تلك الملبوسات أنها (ماركة أبو كلب) أي الحط من شأن الآخرين من خلال القيمة المادية لملبوساتهم وليس وفق أي معيار آخر .. كما نجد أن منع المولات والمراكز التجارية دخول الشباب أدى إلى ظهور (مرض الوجاهة) بصورة فاقعة حيث أصبح كل شاب لم يتجاوز الثامنة عشرة يلح في الحصول على ورقة كتب عليها (لا يتم التعرض له).. وهي الصرعة الجديدة عند الشباب والكل يبحث بالرجاء والتوسط للحصول على هذه الورقة التي تعد دليلا قاطعا على وجاهته... ويجب علينا كمجتمع أن نعالج أنفسنا من هذا الداء فأول مميزات المجتمع الصحي الإعلاء من القيمة الإنسانية، ومن تعريفات الحضارة أن أبناءها يمتازون بسلوك راق مع الآخرين.