أدخلتنا الثورة السورية في دوامة من جدل لا ينتهي حول كثير من المفاهيم ذات العلاقة بالانقسامات الدينية والمذهبية، بعد أن كانت الأكثر إثارة للجدل أيضا فيما يتصل بالبعد السياسي في ظل اعتقاد البعض بوجود مؤامرة على نظام المقاومة والممانعة في دمشق. وقد حضر البعد الأول بسبب التنوع الديني والمذهبي الذي يتوفر في الساحة السورية (عرب سنّة، أكراد سنّة، دروز، علويون، شيعة، مسيحيون). لكن المشهد ما لبث أن ازداد تعقيدا إثر تأييد التحالف الإيراني للنظام على نحو استحال تفسيره خارج الإطار المذهبي، لاسيَّما أن الحشد المذهبي كان سابقا على الربيع العربي بعد احتلال العراق وفي ظل سيطرة حلفاء إيران على البلد. والحال أن النظام السوري خلال مرحلته الأخيرة قد حرص على النأي بنفسه عن البعد المذهبي، بل ربما حرص بشار الأسد تحديدا على تقديم نفسه بوصفه سنّي (تزوج سنية من حمص)، فيما كان الأسد الأب قد استنجد ببعض مراجع الشيعة في لبنان للعمل بين صفوف العلويين، الأمر الذي أدى إلى تشيّع نسبة منهم، والسبب بالطبع يتعلق بإشكاليات المذهب العلوي «النصيري» نفسه وصعوبة نقله وإقناع الأجيال الجديدة به في ظل الثورة الإعلامية. لكن ذلك لم يخف يوما أن أهم رموز الحكم في المؤسسة الأمنية والعسكرية كانوا من ذات الطائفة (أضيفت إليها بعض تجليات الجانب الاقتصادي كما في حالة رامي مخلوف وآخرين)، الأمر الذي يرتبط بقضية الولاء (بروحيتها القبلية) أكثر من الحرص على المذهب. وعموما ثمة مذاهب وأديان تتحول بمرور الوقت إلى عصبية أو قبيلة أو قومية، ومثال ذلك اليهود الذين يبدون أقرب إلى القومية منهم إلى أتباع دين، بدليل وجود ملحدين بين صفوفهم، بل إن هرتزل رائد الفكرة الصهيونية نفسه كان ملحدا كما يعرف الجميع. عندما نتحدث في شأن هذه الانقسامات، فنحن إنما نقرأ الحالة السياسية والاجتماعية كما ينبغي أن تقرأ لكي نصل إلى النتيجة الصحيحة في تحليل الأحداث، ولا نقصد بذلك التحريض الطائفي، لاسيَّما أننا نؤمن أن المذاهب والأديان غالبا ما تؤخذ بالوراثة، وقليلا ما يغير الناس أديانهم ومذاهبهم بشكل فردي، كما نؤمن بإمكانية التعايش بين سائر المذاهب والطوائف. الأهم من ذلك أن دأب هذه المنطقة هو احترام حقوق الأقليات، بدليل وجود كثير من المذاهب والأديان التي تتناقض على نحو سافر مع معتقدات الدين الإسلامي (بعضها يصنف نفسه مسلما)، فيما نتذكر حروب المذاهب والأديان الرهيبة في أوروبا، وقبل ذلك ما فعله الإسبان الكاثوليك بالمسلمين فيما عرف بمحاكم التفتيش، الأمر الذي انطبق قبل تلك المرحلة على اليهود في أوروبا أيضا، أولئك الذين وجدوا ملاذهم بين المسلمين في الأندلس، وظلوا يعيشون حتى وقت قريب في منطقتنا هذه إلى أن هجّرتهم العصابات الصهيونية بالطرق المعروفة. ثمة فرق إذن بين التحريض الطائفي أو المذهبي، وبين قراءة الوقائع على الأرض. وعلى سبيل المثال، هل يمكن للمتابع أن يقرأ الحالة اللبنانية من دون الحديث عن الطوائف والمذاهب، أو أن يقرأ ما جرى من صراع في أيرلندا دون المرور على بعده المذهبي داخل الإطار المسيحي (كاثوليك وبروتستانت)؟! سيقال إن سوريا مختلفة، ولا نريدها أن تكون مثل لبنان، وهذا صحيح، ولكن ذلك لا يعني الركون إلى واقع خاطئ يتمثل في سيطرة فئة محدودة العدد والنسبة على الغالبية في البلاد بدعوى الوحدة الوطنية، فيما كان الناس يرون بأم أعينهم ممارسات النظام التي تفوح منها رائحة الطائفية. السوريون ليسوا ملائكة، ومن يعتقد أن شعارات الثورة التي تركز على البعد الوطني والوحدوي تمنع السوريين السنّة من الحديث بشكل مباشر عن هيمنة العلويين (وأقله فئة منهم) على الحكم واهم إلى حد كبير، ومن يعتقد أن العلويين بدعم غالبيتهم للنظام ينطلقون من منطلق الإيمان بنزاهته وعظمته واهم أيضا، الأمر الذي ينطبق على الفئات الأخرى التي تحدد مواقفها بناء على مصالحها الخاصة (الأقليات غالبا ما تميل إلى تأييد الأوضاع القائمة والوقوف إلى جانب القوي، مع حضور هواجسها حيال البديل المحتمل)، من دون أن نعدم من بين صفوفها أناسا لا تعنيهم التصنيفات بمقدر ما ينحازون للحق والعدالة. إننا ندعو للحق والحرية والعدالة والمساواة على قاعدة المواطنة الكاملة، ونعتبر أن ذلك هو جوهر الربيع العربي, كما نرفض أي منطق عنصري مهما كان. هذا ما نعتقده ونؤمن به، لكننا إزاء صراعات ينبغي أن تقرأ بشكل واقعي، ومن العبث أن يُطالب بعض الناس السنّة في سوريا بأن يتحولوا إلى ملائكة لا يلتفتون إلى تلك التصنيفات, بينما يرونها تتحرك أمام أعينهم بشكل سافر، لاسيَّما خلال المرحلة الأخيرة بسبب انحياز العلويين السافر للنظام ومشاركته في ارتكاب المجازر، حتى لو قيل إن آخرين يشاركون في الجريمة بمن فيهم أناس من السّنة. لم يحدث ذلك في أعتى الديمقراطيات التي تنص دساتيرها على أن يكون الحاكم من العصبية الأكبر (المذهب الأكبر) في البلاد. ومع ذلك فقد أراد السوريون الإصلاح، ولو أصلح بشار الأسد حين طالبوه بالإصلاح لربما اختلف الموقف، لكنه رد بالرصاص على احتجاجهم السلمي فكان ما كان. ولذا فإنه ونظامه همْ من يتحملون وزر ما يجري، ومن ورائه الداعمون وفي مقدمتهم إيران وحلفاؤها، وليس الشعب السوري، أو من ينصرونه من الخارج. العرب القطرية