الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    استعراض مسببات حوادث المدينة المنورة    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    الأمين العام لاتحاد اللجان الأولمبية يشيد بجهود لجنة الإعلام    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلاميّون.. الوعْد أم الوعيد
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 12 - 2011


سلطان بن عبد الرحمن العثيم - الاسلام اليوم
أفرز الربيع العربيّ لنا واقعًا جديدًا قد يستغرب منه البعض، والبعض الآخر لا يفهمه والبعض الأخير هوّل الصدمة، جعله يطلب المزيد من الوقت حتى يستوعبه؛ ففيه تغيّرت الكثير من الأدبيّات والأفكار والرؤى والتوجّهات.
وظهرت الكثير من الشخصيّات التي كانت إمّا مهمّشة، أو ملاحقة، أو منفيّة، أو معتقلة، وهو ذات الحكم على عدد من التنظيمات والجماعات والأحزاب والتيارات الفكريّة والسياسيّة التي عاشت في الحديقة الخلفيّة للمجتمعات العربيّة والإسلاميّة، بعيدة عن الواجهة السياسيّة والإعلاميّة، وأضحت دومًا في حالة مواجهة، وتدافُع، وصراع على البقاء، ومناورات للعمل وكسر الحصار، والبحث عن نوافذ للتواصل مع القواعد الشعبيّة والقيادات المجتمعيّة مهما كانت شدّة الضغوط أو علوّ الأسوار، أو قسوة الحصار، أو ضراوة المعارك.
عجلة الربيع العربيّ المتسارعة التي انطلقت جعلت الكثيرين مذهولين من هذه التحوّلات الكبرى والتي تنبئ عن دخولنا دورة حضاريّة جديدة ذات عمق متخلّف، ورؤية جديدة، وفكر متجدّد، وواقع متغيّر، كفر بالماضي المظلم، وآمن بالمستقبل الواعد.
دورة مختلفة عن سابقتها في التعاريف والمحاور والأطر والمخرجات، وعليه فالكلّ مهموم بالمستقبل، والجميع متحمّس لمعرفة باقي حلقات المسلسل الذي جعل المواطن العربي يهجر الدراما ويتخفّف من الرياضة، ويدمن على مشاهدة الأخبار ومتابعة الأحداث، ويألف كلمة عاجل، والتي أضحى يشاهدها عشرات المرّات يوميًًّا بعد أن كان يشاهدها مرة أو مرّتين أسبوعيًّا، يعيش حالة من الترقّب، ويحاول أن ينسج خيوط المستقبل في سماء وطنه الجديد.
و المراقب هنا للأحداث من قرب يشهد ويلاحظ صعودًا كبيرًا للحركات والأحزاب والتكتّلات الإسلاميّة والتي ظلت على الهامش لعقود طويلة بل إنها كانت على مرمى ملاحقة الأنظمة التقليديّة السابقة.
هذا الصعود له عدة ملامح إيجابيّة ومشجّعة على المستوى الوطنيّ والتنمويّ والتغيّر الحضاريّ الذي يرسم ملامح المنطقة الآن. أولها هو الاختيار الشعبي للقيادات التنفيذيّة والتشريعيّة بكل حريّة وشفافيّة.
وثانيها هو وقف الانفصام التاريخي النَّكد بين ما يريده الشّعب وما تريده الطبقة الحاكمة، وهو بلا شكّ أصبح لعقود أحد أكبر إشكاليّات الفشل التنمويّ والصراع الحضاريّ بين المجتمعات وغياب الاستقرار والرخاء والعدالة والحريّة والكرامة عن المجتمعات، وإقصاء الدين وطمْس الهويّة وتدهور الكثير من البلاد العربيّة وانتشار الفساد والمحاصصة والاحتكار وتفشّي الفقر والبطالة والجريمة..
وهنا أصبحت الكرة في ملعب التيار الإسلامي الذي سعى لذلك من أكثر من مائة عام حيث حال الاستعمار بينه وبين ذلك، ثم جاءت مرحلة الجلاء حيث خرج الاستعمار، ولكن المجتمعات لم تتحرّر بعد وتنطلق، وأصبحت الآن في المربع الثالث؛ إذ انتقلت من حال الجلاء إلى حال التحرير، ويعتبر فضاء التحرير وسيادة الشعب على قراره، والأمّة على نفسها، وعودة الشريعة والمشروع الإسلامي لاعبًا أساسيًّا في التعاطي السياسي والاقتصاديّ والاجتماعيّ للمنطقة تحولاً كبيرًا في المشهد..
ومن سمات هذا الصعود أنه لم يكن مسلّحًا أو عسكريًّا بل صعودًا يُحسب له أنّه جاء سلميًّا بعد نضال سياسيّ وحقوقيّ كبير امتد لعقود، وهو ما جاء لمصلحة الإسلاميّين حيث أصبح الخطاب أكثر رشدًا وتعقلاً ومرونة واستيعابًا لمتغيّرات العصر وتحوّلات الواقع.
وظهر هنا ومن خلال الممارسة الأوّليّة أنّ هناك نضج يلوح في الأفق داخل هذه التجربة التي تتشكل الآن، وهي علامة هامّة من علامات انتقال المشروع الإسلاميّ من مرحلة الصّحوة إلى مرحلة اليقظة.
حيث يدخل مع الحماس والتدفّق والرغبة في العمل و الإنجاز، الحكمة والموضوعيّة والهدوء والتّعقل والبناء الاستراتيجي للمشروع والتدرّج في التطبيق والبعد عن تزكية النفس، و أي تشنّج أو استبداد فكري أو علمي، أو استئثار أو شموليّة في القرار أو الأفكار.
كما تمتاز المرحلة باتّساع دائرة قبول الآخر والتكامل معه بدل التنافس السلبي والصراع، خصوصًًا مع أصحاب التقاطعات الهامّة معه في المشروع الوطنيّ أو النهضويّ أو الحضاريّ.
كما يُلاحظ أن الخطاب الإسلاميّ هذه المرّة لم يغفل البعد الوطني أو القومي في أدبيّاته، وكان حاضرًا وبقوة، وانطلق على مزج فكرة ظلّت سنوات في كتب المنظّرين، والباحثين الإسلاميّين، وخرجت إلى الواقع العمليّ مؤخّرًا، وهي أن يجمع المنهج العمليّ بين الأصالة والمعاصرة، وبين التفاعل بلا ذوبان والخصوصيّة بلا انغلاق.
كما يُلاحظ أيضًا استيعاب أكبر لفكرة الشورى كأحد أدوات الديموقراطيّة المعاصرة والبعد عن سجال المصطلحات والتركيز على المآلات وفقه المقاصد، والذي بزغ نجمه مع فقه الواقع، بالإضافة إلى الروح التجديديّة في السياسة الشرعيّة، والتي دارت عجلتها بشكل متسارع مواكبة لمتغيّرات العصر وتحوّلات الواقع.
وفي فضاء آخر امتاز الخطاب الموجّه للخارج بقدر من الوعي السياسي والحصافة ومراعاة التوازنات الدوليّة، ممّا جعل عقلاء العالم ومنصفيهم يقرّون بحقّ الإسلاميّين بأخذ مكانهم الطبيعي في هذه المجتمعات وعودتهم إلى الواجهة، لا سيما أن الغرب في نظري أدرك تمامًا أن ظاهرة الإرهاب والتمرّد المسلّح، وحروب الشوراع، والعمل السريّ، ما هي إلاّ نتاج الكبْت والملاحقة والتهميش والاستبداد، والذي طال الكثير من هذه المجتمعات والتنظيمات، وحوّل عملها إلى نطاق السريّة بدل العلن، وانتقل الطابع التنظيميّ لها بعد حصارها وملاحقتها، والتّضيق عليها من طابع الحزب إلى طابع الجماعة، ثم إلى طابع المجموعة، وكلّ ذلك أفرز الغموض والريبة والتّناحر والصراع الوجوديّ، والذي ينتهي بتدمير كلّ طرف للآخر والنّقمة عليه.
وهو ما تأثّر به الكثير من المناطق التي أصبحت مناطق ساخنة بسب هذا الصّراع؛ فالأفكار الصالحة لا تنبت إلاّ تحت الشمس وفي الهواء الطلق، ولا ترشد داخل الغرف الضيّقة وتحت الأقبية البعيدة عن النّور، وهو أمر أدركه الكثير من الحكماء والعقلاء، وتغافل عنه بعضهم أو منعتهم شقوتهم؛ فالحريّة هي البيئة المستجلبة للاستقرار والعمل، والإنتاج، والبناء ورفعة الوطن، وعدالة الإنسان وكرامة المجتمع.
فعدم تنفيس الاحتقان وغياب الحلّ السياسيّ و الإيمان الكبير بالحلّ الأمني دائمًا، والذي في الغالب ما يعود بآثار سلبيّة على المجتمع، ويجعل الدول تعيش على صفيح ساخن، وتنتقل طاقة أفرادها من البناء والإعمار إلى الصراع والدمار، ومن التفاهم والاستيعاب إلى التناحر وتصفية الحسابات، وهذا أمر خطير يجعل الدول تدخل في خندقٍ قاتلٍ لا تستطيع الخروج منه إلاّ بثمن باهظ جدًا..
علينا جميعًا تفهّم أن التجارب الإنسانيّة هي تجارب تراكميّة تُولد وتراهق وتنضج، وهو الأمر ذاته في كل ما هو متعلّق في اجتهادات البشر والصراعات الفكريّة والفلسفيّة، وعليه فعلى الإسلاميّين مواصلة نقد تجربتهم من الداخل وتصويب أي قصور أو نقص، والاستفادة من جميع التجارب النموذجيّة انطلاقًا من ثورة محمد -عليه الصلاة والسلام- الكبرى حتى الآن.
وقيادة المنطقة بشكل عاجل إلى أوضاع أفضل من الناحية الاقتصاديّة والاجتماعيّة والسياسيّة والاستثمار في الإنسان وعلاج المشكلات الملحّة والملفّات الساخنة، والاستمرار بهذه الروح الجمعيّة والائتلافيّة المستوعبة للجميع، والمحتوية للفرقاء والخصوم، والسعي الجادّ لأوطان أرقى وأقوى وأجمل، وأمّة ناهضة ومتحضّرة، عليهم باختصار أن يكونوا الوعْد ولا يكونوا الوعيد..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.