عن الحد الطبيعي، يخلق الإنسان وهو يكره الوحدة والنبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - يخبرنا عن الوحدة بقوله ""لو يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي الْوَحْدَةِ مَا أَعْلَمُ، مَا سَارَ رَاكِبٌ بِلَيْلٍ وَحْدَه"". في أيام الصبا استهوتني فكرة المراسلة، فقد كانت موضة منتشرة في ذلك الوقت، جميع المجلات – تقريبا - تضع صفحة لهواة المراسلة، وكنت متعجبا حينها كيف أن المراسلة هواية وكيف نمارسها؟ والأعجب من هذا وذاك أن الذين ""ترتز"" صورهم في تلك المجلات لم يكونوا حريصين على أن نعرف اتجاهاتهم الثقافية واهتماماتهم الفكرية ليكون للمراسلة معنى والحوار مفهوم، بل كانوا يكتفون بصندوق البريد. تحمست حينها وكتبت أول رسالة، لا أذكر لمن ولا إلى أين، لكني اكتشفت أن كتابة الرسالة هو الجزء الأبسط في الموضوع، فقد كان يتعين علي أن أذهب إلى مكتب البريد الذي يبعد عن بيتنا كليومترات ولم يكن مسموحا لي وقتها بأن أمشيها جميعها وحدي، ولم يكن هناك من يهتم بإيصالي أو إيصال رسالتي، ناهيك عن القول إن صندوق البريد وطوابعه لم تكن جزءا من ثقافة المجتمع، وأعتقد أن هذا لم يتغير حتى الآن. بالطبع لم تصل الرسالة لأنني لم أرسلها، ولم أحزن بعد كتابتها فلم أكن بذلك الحماس أصلا. لكن منذ ذلك الوقت وسؤال الصداقة يشغل حيزا من تفكيري وازداد هذا الحيز مع ظهور ""الفيس بوك"". تغيرت الهواية من المراسلة زمن المجلات إلى هواية جمع الأصدقاء زمن الفيس بوك. جميل أن يكون لك أصدقاء، لكني لا أفهم كيف تتعامل وتفهم مليون صديق. من السهل أن تختار مليون صديق ليسمعوك، لكن كم منهم فعلا يريد أن يسمعك؟ وكم منهم تريد فعلا أن تشاركه الفكر وأن تستمع منه؟ في ""الفيس بوك"" و""توتير"" و""لنكدن"" وغيرها كثير، الجميع يصرخون ويتحدثون في وقت واحد. الجميع يريد ""جمع"" أكبر عدد من ""المهتمين بما يقول"" حتى إنك تفاجأ برسائل صداقة من الصين وكوريا، والأدهى أنها مكتوبة باللغة الصينية، هناك ""شباب"" صغار في السن لديهم عدد من الأصدقاء يفوق جميع أولاد حارتنا وحارات مدينة أبها قبل نصف قرن من الزمن. سعداء بصداقتهم وسعداء بإنجازهم. لا تثريب عندي في مثل هذا، لكن المهم هل يتحقق مع ""الفيس بوك"" معنى للصداقة؟ كلنا نستمع إلى نصائح الآباء عن الأولاد السيئين ليلة التحاقنا بالمدرسة لأول مرة، وبناء على تلك النصائح المهمة نرسم لهؤلاء السيئين صورة ذهنية، أحيانا تكون عنصرية بعض الشيء، لكن الولد السيئ، يأتينا في ثوب آخر لم يحذرنا أحد منه. نتعلم عن السوء والسيئ بعد أن نصبح سيئين (على الأقل في نظر من حذرنا) وتمضي الحياة ونرسم معاني للصداقة الجيدة والرديئة، لكن للأسف وفق مفهوم ""الفيس بوك"". أصدقاء ليسمعونا فقط، أصدقاء نجدهم بجوارنا عندما نريدهم، أصدقاء عندما نمل منهم نغلق الجهاز فيذهبوا بعيدا عنا. وكلنا تعلمنا أن الصديق الوفي محض خيال، وأنه من المستحيلات، ليس لأنه مستحيل بذاته طبعا، بل لأن معنى الوفاء ""الذي نريده"" من أصدقائنا مستحيل أن يتحقق في شخص واحد. إن الإنسان بطبعه أناني، وجميع الشرائع السماوية جاءت لتهذيب هذا السلوك. البشر اليوم - ولا أقول أكثر من وقت سبق - متعلقون بذواتهم بشدة، (وهذا انعكس على فلسفتهم للحياة فانتشرت فلسفة ما بعد الحداثة التي تسعى لأقصى إشباع للرغبات الإنسانية بشكل لم يسبق لفلسفة إنسانية أن تبنته). كنا نشارك العالم همومه أيام الحداثة، فنحن محور الكون واهتمامه ويجب علينا أن نهتم بالآخرين، اليوم نحن مجرد خيال عابر والوقت قصير والزمن سريع والنهاية قريبة لذلك سعى الناس لإشباع شهواتهم على أساس إذا هبت رياحك فاغتنمها وإن صفا لك زمانك عل يا ضامي قبل لا يحوس الطين صافيها. حتى الصداقة أصبحت مجرد رغبة والأصدقاء أرقاما. وكأني المتنبي يغني لهذا العصر فيقول شر البلاد بلاد لا صديق بها. لست ممن يرون أن الأصدقاء حين تعدهم كثير وهم في النائبات قليل، بل إنني أعتبر هذا القول نابعا من أنانيتنا نحن، وكما قلت نبحث عن صديق كما ""الفيس بوك"" .. صديق يسمعك عندما تريد، يرد إذا رغبت وإذا مللت أغلقت في وجهه. لست مخّلصا اجتماعيا، ولا حتى صاحب فكر في هذا المجال، بل مجرد صديق لشخص ما وهذا يكفيني لأتحدث عن الصداقة. لقد تعلمت منذ زمن أن صداقتنا مضطربة ليس لأننا مضطربون، بل لأن الظروف التي تمر بكل واحد منا مضطربة. ولكل ظرف صديق خاص. لذلك لا تبحث عن صديق لكل الظروف وكل الأحوال لأنك لن تجد ذلك، بل أفضل ما تجده صديق خاص لك ظرف. ليست ميكافليلية، بل براجماتية. هناك أصدقاء تجدهم عندما تمرض، لكن يصعب عليهم مقابلتك عندما تريد قرضا، ليس لأنهم سيئون، بل لأن لهم مبررات وظروفا وتجارب تمنعهم. وليس الصديق الذي اختفى وقت مرضك سيئ لأنك قد تجده وقت إفلاسك، وليس الذي اختفى وقت إفلاسك سيئ لأنك قد تجده وقت مرضك. ليس كل الأصدقاء – حتى الذين تراهم أوفياء - يمكن السفر معهم، الأصدقاء هم الأصدقاء تقبلهم وقسهم بظروفهم ورغباتهم وليس بظروفك ورغباتك أنت. ستجد في ""الفيس بوك"" أصدقاء يناسبون ظرفا معينا وقضية خاصة وستجد في الحياة الطبيعية أصدقاء لظروف مختلفة والخطر أن تخلط بين الظروف والأصدقاء.