لو كان رد فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود، المنشور في هذه الصحيفة الخميس الماضي، تحت عنوان: «المرأة إنسان كامل دون قيادة»، رداً من الناحية الشرعية، لألجمت قلمي والتزمت الصمت، لأن فضيلة الشيخ أعلم مني بهذه النواحي. ونظراً للرد الذي جاء على مقالي المنشور في هذه الزاوية قبل أسبوعين، والذي كان عنوانه: «أريد أن أكون إنساناً كاملاً»، جاء مختلفاً مع رأيي من الناحية الفلسفية، حيث يرى فضيلته أنه لا دخل لقيادة المرأة السيارة في كمال إنسانيتها، وأنه من حقي مناقشة هذا الموضوع من الناحية الاجتماعية لا الإنسانية. أقول لفضيلة الشيخ، أولاً: الشكر كل الشكر على ما كتبته في ردك على مقالي، هذا الشكر ليس شكراً تقليدياً، ولا يدخل في باب المجاملات الصحافية، الشكر هنا شكر حقيقي لأن فضيلة الشيخ كتب وأوضح نقاط الاختلاف الفكري مع (امرأة) وفي هذا اعتراف بكمال عقل المرأة، والنقاش معها نقاشاً فكرياً -ندياً- ليس فيه تفضيلا لأحد على أحد. والشكر لازال مستمراً، لخروج فضيلة الشيخ من العباءة التقليدية لبعض المشايخ ممن يعتقدون أن في ردهم واختلافهم مع (امرأة) تقليلاً من شأنهم وهيبتهم. الأمر الآخر: وهو أن طبيعة الخلاف في رد فضيلة الشيخ جاءت من الناحية الفكرية، وهو هنا أيضاً يخرج عن العباءة التقليدية لبعض المشايخ، ممن اعتدنا على أن تكون ردودهم شرعية اجتهادية، بحيث يظهر من اختلف معهم بالرأي وكأنه معارضاً لأحد أركان الدين، وهنا إما أن يحاول صاحب الرأي أن يجاهد من أجل توضيح وجهة نظره، وهو بهذا سيغامر بنفسه أمام سياط ألسنة وأقلام قد تصمه بالليبرالية، أو العلمانية، أو بزائر السفارات، وغيرها من الألفاظ الجديدة على مجتمعنا والتي صار يرددها من يفهمها ومن لا يفهمها. أو أن صاحب الرأي سيلتزم الصمت، ويحاول الكتابة في مواضيع أخرى درءاً للألسنة الحمقاء، والتي في معظمها وجدت شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بيئة خصبة لهذه الألفاظ -والعياذ بالله- وهذا ما نجده بمجرد النقر باسم أحد الكاتبات أو الكتاب في محركات البحث. أعود إلى الاختلاف الفلسفي، الذي قرأته في رد فضيلة الشيخ، في كمال أو انتقاص إنسانية المرأة، وأعرض هنا مثالاً بعيداً عن المرأة، فلو أتى شخص وبادر بمد يده بالسلام على شخص آخر، ولم يستجب لمصافحته، بالعامية «فشله» أو صافحه بطريقة غير احتفائية، فهو بذلك يريد التعبير بالتقليل منه لذا فهو ينتقص من إنسانيته. ما أردت قوله، أن انتقاص الإنسانية التي منحها الله -عز وجل- كاملة لنا جميعاً، لا دخل لها بالتمييز الاجتماعي في أي سلوك من السلوكيات المكتسبة وليست الأصيلة. وفضيلة الشيخ يعترف بحقي كامرأة بمناقشة موضوع القيادة اجتماعياً، ويستدرك مناقضاً هذا الاعتراف أنه لا يرى فائدة من إعادته بين فترة وأخرى. وتجاوزاً للجملتين، وبمثال بسيط قد يتكرر يومياً في بيوتنا، لو فتاة طلبت من أخيها إيصالها إلى أي مشوار ضروري، ورفض، أليس هذا فيه تقليل من إنسانيتها؟ ولو استمر نقاش قيادة المرأة للسيارة وتكرار اسطوانة درء المفاسد، واستمرار وصم المرأة بأنها جالبة الفساد، أليس في هذا تشكيكا في أخلاقها وتقليلا من إنسانيتها؟ لن أردد كلاماً إنشائياً حول طهرانية المجتمع، وفضيلة الشيخ يعلم أكثر مني عن حجم قضايا الفساد الأخلاقي (وما خفي كان أعظم) وهو موجود في كل المجتمعات، لأن الإنسانية تحمل الوجهين -الخير- و -الشر- وحصل الفساد، ويحصل، والمرأة لا تقود السيارة. كل ما في الأمر، هو مزيد من التنظيم، وإعطاء المرأة شيئا من الثقة، وأنا على ثقة أن المرأة لن تخون الثقة، وبقيادتها السيارة ستكون مصاعب الحياة أقل.