القادسية يعلن رحيل العابد والزوري    وزير الرياضة يبارك للبطل السعودي"آل حزام" التأهل لأولمبياد باريس    ترقية 124 موظفاً بإمارة الشرقية    أمير القصيم يطّلع على المنجزات والخطط الصحية    واجهة روشن البحرية.. وجهة مثالية لممارسي الرياضة    فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أمريكا    "نيوم" يدعم صفوفه بالحارس مصطفى ملائكة    انطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض    جحفلي يرحل عن الهلال    ورشة للتعريف بنظام الزراعة وأدلة ونظام أسواق النفع بعسير    «مدينة الصين».. وجهة زوار «سيتي ووك»    الشورى يدعو «تنمية الصادرات» لدعم المنشآت ورفع قدرات المصدرين    انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان «صيفنا هايل 2024»    المفتي العام يستقبل مسؤولين في الطائف ويثني على جمعية «إحسان» للأيتام    الحجاج يجولون في المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    فنون الأجداد بروح الشباب    وزير الخارجية يهنئ نظيره المصري بتوليه مهمات منصبه الجديد    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    عروض شعبية ببيت حائل    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    أرامكو والراجحي يقودان "تاسي" للتراجع    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    «السياحة»: 45 مليار ريال إنفاق الزوّار القادمين إلى المملكة    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن
نشر في أنباؤكم يوم 30 - 03 - 2010

الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع - الرياض السعودية
من الحكَمِ والقواعد لإصلاح المجتمع وتقرير الأمن وتأكيده مجموعة اجراءات وقواعد منها: إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن. لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها. ومن ذلك مقالة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - فيما إجرامه واضح وثابت: أنا قاضيها ويذكر - رحمه الله - حكمه في ذلك والتأكيد على تنفيذ الحكم في الحال، ومن ذلك ما كان من الملك فيصل - رحمه الله - حينما رفع إليه أمر ثلاثة من المواطنين في احدى مناطق المملكة حيث اختطفوا غلاماً وفعلوا فيه الفاحشة فأمر بقتلهم في الحال. وقبل ذلك في أول عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وكان الأمن في جميع مناطق المملكة في قمة الخلل والاضطراب والارتباك فمنَّ الله عليه برجال ادارة وحكم وحزم وعزم وصلاح أمثال الأمير عبدالله بن جلوي وابنه سعود والأمير عبدالعزيز بن مساعد والأمير عبدالعزيز بن ابراهيم وكان مرجعهم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمهم الله جميعاً - فأداروا البلاد ووطدوا الأمن تحت توجيه موحد الجزيرة ومنقذها بعد الله من الظلم والعدوان والغصب والنهب وانتهاك الحقوق والتعدي على عباد الله. وكان من أخبارهم في توطيد الأمن وحفظ الحقوق أن بعضاً من أفراد القبائل على طريق الحج طلبوا من الحجاج رسماً للمرور إلى الحج فامتنعوا فنهبوا ما معهم فشكوا الأمر إلى أمير الطائف عبدالعزيز بن ابراهيم فاستدعى بعض كبارهم وحمَّلهم مسؤولية ما أُخذ من الحجاج فقال واحد منهم: يا الأمير هذه رسوم والأمر كما يقال تقطع الخشوم ولا تقطع الرسوم فأمره بالقرب منه وقال: تقطع الرسوم والخشوم وإن غابت شمس هذا اليوم ولم تحضروا جميع ما أخذتموه فسترون ما يسوؤكم قبل غروب الشمس وأمر بإيقافهم في السجن رهائن عدا واحد منهم ليرجع إلى أفرادهم لإحضار ما أخذوه. ومثل هذه القصة الكثير من أخبار أمراء الملك عبدالعزيز أمثال من سبق ذكرهم. فأصبح الأمن في بلادنا مثلاً أعلى في الاستقرار والطمأنينة وحفظ الحقوق ومضرب المثل. أقول قولي هذا لأعلق على خبر القبض على أكثر من مئة من أفراد الفكر الضال وخوارج هذا العصر وما كان بحوزتهم من الأسلحة ومخططات الفتك والعدوان بأرواح المسلمين وممتلكاتهم وتعليقي على ذلك بما يلي:
أولاً: تهنئة قائدنا المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله - حفظه الله - على هذا الفوز العظيم على دعاة الضلال والإفساد ومحاربة الله ورسوله وأن هذا تأكيد من الله لقوله تعالى: (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا).
ثانياً: الفخر والاعتزاز برجال أمننا الأشاوس والدعاء لهم بالتوفيق والسداد وجزيل المثوبة والتأكيد على مرجعيتهم الكريمة بإكرامهم مادة ومعنى وعدم استكثار أي إكرام لهم مهما بلغ.
ثالثاً: الاهتمام والجد في تنفيذ أحكام الله في المحاربين اللهَ ورسوله والمؤمنين، المفسدين في الأرض، الهادفين إلى زعزعة الأمن، وانتهاك الحقوق. قال تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله.. إلى آخر الآية) ولنا في سلفنا الصالح أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الخوارج(1) وكذلك منهج الملك عبدالعزيز في الحزم والعزم والقوة وسرعة التنفيذ حتى استطاع بفضل الله وتأييده إحالة المجتمعات في بلادنا من شريعة الغاب والظلم والعدوان إلى مجتمع أخوي آمن مستقر. والشاعر يقول:
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم
ونحن حينما نطالب بإنزال العقوبة الزاجرة الرادعة على فئة الخوارج نأخذ هذه المطالبة من توجيه الرب الرحيم قال تعالى: (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض)، (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا.. إلى آخر الآية) (ولكم في القصاص حياة) وقال صلى الله عليه وسلم: «لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها».
إننا لسنا أرحم من رب العالمين، ولا أعلم بما تصلح به أحوالنا من رب العالمين. ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ما معناه لحدٌّ يقام في الأرض خير لها من أن تمطر أربعين خريفاً.
وإذا كنا نحترم منظمة حقوق الإنسان فالصحيح ان احترامها يجب أن يكون وفق ما تقدمه للإنسان الآمن المسالم المسلوبة حقوقه. فأين منظمة حقوق الإنسان من الإنسان الفلسطيني؟ ومن الإنساني العراقي؟ ومن الإنسان الأفغاني؟ ومن الإنسان الصومالي؟ ومن الإنسان اليمني؟ ومن الإنسان الباكستاني؟ ومن أي إنسان سلبت حقوقه من عصابات الفتك والعدوان في أي بقعة من أرض الله؟
إننا لا نجد لمنظمة حقوق الإنسان غير الصراخ والعويل وقد يكون من أمرها الوقوف مع الإنسان المجرم ضد الإنسان الآمن المسالم.
وأختم إطلالتي على المجتمع بحديث رجل من غير بلادنا في مجلس خاص حيث قال: أنا أستطيع أن أهرب المخدرات إلى أحد البلدان غير السعودية بمبلغ ألفين أو ثلاثة آلاف دولار، ولكنني لا أستطيع أن أهرب ذلك إلى السعودية(2)؛ لأنني أخاطر بحياتي. فهل لنا أن ندرك معنى شعار بلادنا نخلة فيها الخير لمن كان منهجه مستقيماً من انحرف يميناً أو شمالاً فالسيف مصلت على رقبته. أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم من كل ذنب إنه غفور رحيم.
----------------
(1) أسوة حسنة فقد استباحوا أموالهم ودماءهم في سبيل تثبيت الأمن والاستقرار
(2) ولو كان في مقابل ما يزيد على المليون ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.