ليس لي علاقة بالتحليلات الرياضية ولا أفهم بمشكلات الرياضيين بقدر ما أفهم أنها مشكلات أي إنسان في هذا الوطن العربي الكبير بحيث يتم اختراق حقوقك وبشكل فاضح من غير أن تستطيع أن تتدارك ربعها أو حتى تعترض، كما أنني لم أعلم أن المنتخب السعودي لم يتأهل لتصفيات كأس العالم إلا متأخراً، وبعد عدد من الأسئلة حول مصيرنا في هذه التصفيات حتى لايتهمني أحد بانعدام الوطنية، والمسألة ببساطة لدي أن اهتماماتي الحياتية ليس من ضمنها الرياضية على الرغم من أهمية الرياضة في حياة الإنسان؛ لكن أحداث مباراة كرة القدم بين المنتخبين: الجزائري والمصري كانت أكبر من أن يتجاهلها أي مهتم بالرأي العام والراصد للظواهر الانفعالية في المجتمع باعتبارها ظواهر ثقافية، حتى لو لم تنتم للحقل الثقافي المباشر. تحولت مباراة كرة القدم تلك إلى خطاب سياسي متوتر بين البلدين الشقيقين حتى استدعى ذلك سحب السفير المصري من الدولة الجزائرية، وتعاطت وسائل الإعلام الحدث على أنه إحدى المعارك السياسية الكبرى التي يؤوّل عليها انتصار الأمة العربية واشترك في هذا الهيجان الجماهيري الكتاب والسياسيون والمثقفون والممثلون والفنانون؛ حتى المشايخ دخلوا على هذا الخط، وأصبحت المباراة حالة فارزة لمجمل الخطابات العربية النخبوية منها والشعبية، وتداخل الشعبي هنا مع الخطاب النخبوي، حتى لم يعد هناك فرق بين النخبوي والشعبي، واستطاعت الخطابات الثقافية والشعبية التأثير في بعضها البعض وغدت خطاباً ثقافياً واحداً يعطينا رؤية بانورامية للأوضاع العربية المتأزمة التي كانت تنتظر أدنى فرصة للانفجار والتحرك الجماهيري الواسع النطاق. القضية هنا تعدت من مجالها الرياضي العادي إلى مجال أوسع، ولم يكن من الحسبان أن يؤدي ذلك إلى كل ماحصل لولا أن الأوضاع العربية من السهولة بمكان أن تتفجر فيها الكثير من القضايا، حتى لو كانت قضية صغيرة لا تستحق كل هذا الهياج. لم تعد كرة القدم مجرد لعبة في ملعب يحضرها عدد من المتفرجين؛ بل هي حياة كاملة تجسد وبشكل بسيط كل علائقنا الوجودية مع الحياة، وحينما تتفجر الأوضاع في مصر والجزائر من أجل كرة القدم فلأنها كانت الحلم الأخير في الصعود إلى العالمية في ظل التخلف الاجتماعي والسياسي والتنموي في البلاد العربية، لذلك عادت كل أحلام القومية والوطنية في لحظة لاشعورية لدى البلدين، خاصة أنهما بلدان يعانيان من أزمات كبرى على المستوى الاجتماعي والسياسي، وبذلك تصبح كرة القدم هنا كرة نار تتراشق فيها الجماهير العربية وتصفي حساباتها السياسية. تاريخياً كانت داحس والغبراء هي الشرارة التي فجرت حرباً دامت أربعين سنة كما يحكي المؤرخون _ وإن كنت أشك بهذا الرقم شخصياً _ لكن لن يصدق عاقل أن مباراة بين فرسين سوف تفجر كل هذه الحرب ما لم يكن هناك توتر أو تنافس سياسي سابق، وما كانت مباراة داحس والغبراء إلا القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقال، ومباراة كرة القدم في التصفيات لكأس العالم كانت هي نفس القشة التي قصمت ظهر التنافس بين مصر والجزائر، والجماهير تنساق بشكل عام نحو العنف وتتحرك تجاهه بانقياد لاواعي كما يؤكد الفيلسوف غوستاف لوبون. تعاني مصر والجزائر الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وصعود التطرف والعنف والتوتر السياسي الداخلي، ومشاكل في السلطة، وكانت المباراة العامل الذي كشف عن هذه التوترات وفضحها لكن بشكل عكسي وإسقاطي كشماعة يعلق عليها الكثير من الهزائم بسبب الإحباط العام، وهذه إحدى تمظهرات سيكولوجية التخلف والقهر الإنساني، ويؤكد الدكتور مصطفى حجازي في كتابه القيم: (التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور) أن "الوسيلة الأكثر شيوعاً في العالم المتخلف... هي توجيه العدوانية إلى جماعات خارجية من خلال التعصب العرقي أو الطائفي وما يرافقه من ميول فاشية... فالجماهير المغبونة والمقهورة متعطشة بشكل مزمن للقوة في مختلف رموزها وعبر شكليها الأساسيين: البطش والغلبة من ناحية، والعظمة والتعالي من ناحية ثانية، وهي مستعدة للانقياد وراء زعيم عظامي يقودها في هذا الاتجاه يفجر ميولها للتشفي والعظمة ويعبر عنها"، ومن هنا كانت مصر والجزائر بسبب الخيبات الكثيرة والإحباط المتكرر بحاجة ماسة إلى التفوق الرياضي في هذه التصفيات، خاصة أن الكرة هنا حلت محل الرمزية الوطنية التي غابت سنوات طويلة بعد عدد كبير من الهزائم العسكرية والنفسية لدى الفرد العربي، كما أن الجزائر استطاعت الخروج من أزمات سياسية داخلية كان للجماعات الإسلامية فيها الأثر الكبير في التأزيم، لذلك فهي بحاجة هي الأخرى بعد أكثر من عشرين سنة، إلى الفوز كنوع من الترميم النفسي من خلال هذه اللعبة الرياضية الشعبية خاص أنها لعبة فيها الكثير من التفريغ الداخلي للجسد خلاف الألعاب التي تحتاج إلى نوع من الهدوء أكثر من غيرها. لقد أصبحت كرة القدم هنا خطاباً ثقافياً بوصفها فعلاً جماهيرياً حمل معه كل أنساق الخطابات الثقافية الأخرى، وتمثلها في لحظة من لحظاته المتأزمة أحسن تمثيل، وبل وأكثرها هيجاناً، وما شاهدناه في كرة القدم هو ما نشاهده في الخطابات الثقافية والسياسية والاجتماعية العامة المأزومة منذ سنوات طويلة حتى تفجرت عن احتقاناتها في مباراة بين فريقين شقيقين.