د.عبدالعزيز بن جار الله الجار الله - الاقتصادية التمور في بلادي لها ألف حكاية وحكاية وفي منطقة القصيم حكايتها لا تنتهي يتفطنها الناس في المواسم ثم تغيب لتصبح حكاية حب مسكوت عنها .. في القصيم عشق مبطن وحب متوارث بين الإنسان والنخلة, وفي الخبوب (جمع خب ) والقرى الزراعية والريف الزراعي في القصيم تصبح العلاقة خاصة جداً لأن النخلة عاشت توأمة وتلازما مع إنسان تلك الأرض. النخلة ليست هي الثمرة فقط إنما الاستقرار والتملك والطموح والأفق البعيد ومفتاح التجارة, وكانت هي العيش في زمن البؤس والجدب هي أي النخلة يسمونها الصابرة والنظيفة والأنيق هي شكل من أشكال الشموخ, فهي الشجرة التي لا تموت إلا واقفة وعندما تصبح أعجازا وتتحدب تبقى أيضاً واقفة لا تهتز لأي رياح ولا تقتلعها السيول في (بواطن) الأودية, ففي باطن الرس والبدائع وعنيزة وبريدة حين يلتف عليها وادي الرمة تبقى واقفة فلا يجرها كما تجر (أغصون) السدر وجذوع والطلح.. تغير جلدها لكنها تبقى كما هي حتى يأتي من يحول النخلة إلى عروس تقلم أطرافها: السعف والعسيب والكرب والعذق. يفتح جمارها ويكشف عن بياضها الساطع أما في قلبها فيوضع أفضل وأطيب اللقاح. حتى النخل (الفحال) يبقى فارساً وسط حقول أشجار النخيل يلقى الرعاية والاهتمام مثل أصحاب (الجني) الرطب الذي يرطب الكبد واللسان والأجساد.. وفي مثل هذه الأيام تشهد مدينة بريدة أعراس النخيل لأن الناس تأتي إلى مدينة التمور التي أقامتها أمانة منطقة القصيم ليتعطروا برائحة سكري القصيم والبرحي والمكتومي والحلوة والروثانة والسلج ونبوت علي وسلطان ويتحممون بعطر رائحة التمور ومذاق دبسه وفواح جريد نخلة المخضر.. الناس عاشقو التمور وأهل النخيل عندما تعرق أجسادهم لا رائحة لهم إلا رائحة التمور, وعندما تتدحرج حبات العرق من جباههم لا طعم لها إلا ملح التمور تتلبسهم حالة حب حميمية من الرطب النضير ينجذبون إليه ويخلدون في عبقه مستسلمين لتداعياته.. هناك عشق غامر عندما تدفن رأسك في أحد خبوب بريدة بين غابات النخيل ورمال الغميس وتدع الهواء في أعالي رؤوس النخيل يحكي لك سلافة الأيام وحكاية الريف الذي تغطى بالرمل والنخيل والرجال والنساء وحكاية أهل الخبوب والقرى الزراعية في قصائم الأرض ... هذه الحميمة ما بين التمر والنخيل والإنسان قد لا نصل إليه إذا لم نفتح بوابة التاريخ ورحلات العقيلات التي تجعل (العقيلي) مشدوداً إلى الأرض والنخلة وإلى التمر الذي يلازمه ليصبح القارع الذي يدق الأزمنة ويذكره بوطنه وهو يعبر الرمال والحمادة والهضاب والسهوب الموسمية إلى بلاد الرافدين والهلال الخصيب وشأم بردي ولبنان العاصي ونيل مصر وإسكندرية .. رائحة التمر الآن تذكر الطلاب المبتعثين بأوطانهم وتذكر المغتربين ببلدانهم وحتى تذكر أهل المدن بقراهم وتشدهم إلى الوجوه التقليدية وإلى النخيل ورائحة الأرض البكر.