هل نستطيع أن نكتب في الصحيفة ما نكتبه في مواقع التواصل الاجتماعي؟ بالرغم من أن معظم كتاب الصحف السعودية يكتبون بأسمائهم في هذه المواقع، الفرق ليس بطبيعة المقال والطبيعة المختصرة والمركزة للتعبير في أماكن اخرى عامة وجماهيرية، طبيعة وأخلاق وشروط وأدبيات المواقع الافتراضية منذ نشأتها وهي تؤسس نفسها بنفسها وتبني مساحتها الخاصة وشروطها المعرفية والجمالية ومفاهيمها وجماهيرها. هذا السؤال حول «استطاعتنا» واجهته حين كتبت أمس عن وضع اللاعب السعودي بعد الهزيمة الطبيعية والمتوقعة، وبإمكاني التحايل الآن وتغيير كلمتين لتصبح العبارة مقبولة في الصحيفة، لكنها ستفتقد لأهم معايير قبولها في موقع «تويتر» مثلاً، وهو مكانها المخصص. حين يتحول الرقيب إلى موظف فلا الكاتب يتوقع ولا القاريء كذلك يتوقع أن يغامر في رفع محاذير تاريخية تتعلّق بالموقع السياسي أو الديني أو الاجتماعي لموضوع المقال، محاذير تدرّب عليها بالتجربة والمعرفة ، وأنا هنا لا أعني بالتأكيد التجاوزات أيا كانت أبعادها بما لا يتناسب مع القوانين والأنظمة والتشريعات والحقوق. هذه المحاذير متغيرة وفق معطيات تتعلّق بالمرحلة، بمعنى أن ما لا يجوز قبل عشر سنوات أصبح الآن ممكناً وطبيعياً. المناطق المتاحة التي يمكن للاثنين الاتفاق عليها، الرقيب والكاتب، تظل هي منطقة المراوغة الدائمة والصداع الدائم والمناورة المتوقعة، القارىء ربما لا يعرف ماذا يدور بشكل دقيق وربما يتوقع أن كاتبا ما، يكمن نجاحه في أنه تجاوز سقف الرقيب وقال ما لا يمكن أن يقال، وهذا غير دقيق وغير واقعيّ.في حديث جانبي حول تجربتنا في الصحافة المحلية اتفق الجميع ومعظمهم من الكتاب في الصحافة المحلية، على أن الصحافة السعودية شهدت في السنوات العشر الأخيرة مساحة في حرية الكتابة أكثر من غيرها في دول تراهن على سقف الحرية في صحافتها المحلية وتعاطيها في كافة الموضوعات. هل اختلفت حدود المسئولية بين هنا وهناك؟ بالتأكيد لا ، وهذه اللا متعلقة بالكاتب المسئول والمعني بما يكتب. هل غياب الرقيب المباشر هو السبب؟ إجابتي الشخصية أيضاً لا، لأن الرقيب في الأجهزة الأمنية في كل دول العالم وتحديداً العالم العربي جاهز ومحتقن ضد أي تصرف يمكن أن يتجاوز حدود المتعارف عليه. المناطق المتاحة التي يمكن للاثنين الاتفاق عليها، الرقيب والكاتب، تظل هي منطقة المراوغة الدائمة والصداع الدائم والمناورة المتوقعة، القاريء ربما لا يعرف ماذا يدور بشكل دقيق وربما يتوقع أن كاتبا ما، يكمن نجاحه في أنه تجاوز سقف الرقيب وقال ما لا يمكن أن يقال، وهذا غير دقيق وغير واقعيّ، لأن معظم الصحف لديها حساسية تامة ولديها أكثر من سقف ولأكثر من موضوع وأكثر من كاتب. الكاتب لاعب، إما أن يتقن مهارته ويخوض هذه الأرض بمهارة أو أن يسلّم رقبته لأقل من الممكن وفي كلا الحالتين سيجد الرضا من الرقيب في حدود سلطته وقدرته، بمعنى أن حالة الاحتقان التي يعاني منها السياسي أو الديني أو الاجتماعي تجد أدوات لتفريغها في مساحة ما، مساحة محدودة جداً، والكاتب الذي يحقق رضا المؤسسة سيجد هو الآخر الرضا المتوقع. حالتان متنافرتان داخل مساحتين متنافرتين، كل واحدة منهما تعاني من الأخرى أو تعاني جماهيرها من الأخرى مثلما يعاني لاعبوها من ثقل المساحة أو خفتها. من هنا على القاريء أن يراهن أو أن يختار رهانه، هذا التنوع يبدو أنه يسير لصالح أن يدافع كل منا عن حقوقه وكل الدعوات الرسمية تقول ذلك، الشفافية والتغيير والمواطن والنزاهة والعدل والحق منظومة القيم كلها تقول ذلك للإنسان السويّ داخل أي مجتمع متحضر، هذه لا يمكن أن تبقى شعارات للتداول إذا لم نجعلها ونعمل على ذلك فإن مساحة ما ستضغط على الأخرى وتحيلها إلى مساحة مربعة يركض فيها طرف واحد بما يشبه التمرين على الخوف. Twitter:@adel_hoshan