خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصالح والعلاقات تنخر في جسد المؤسسات الثقافية وفرق بين اللغة الصحفية واللغة الأدبية
نشر في اليوم يوم 13 - 10 - 2012

صدر للقاص والباحث خالد الخضري رواية بعنوان «رعشة جسد» ، وقد سبق أن صدرت بعنوان مختلف في نفس العام، كما أشارت إلى ذلك الببلوجرافيا عن الرواية السعودية للعام 2011م للباحث خالد اليوسف.
هذه الرواية، حققت انتشاراً جيداً، ونفدت طبعتها الأولى خلال أقل من عام، وتنوي دار النشر إعادة طباعتها في طبعة ثانية. هناك قصة ارتبطت بالرواية، التي كتبها الخضري في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، وفقدت منه بعد أن تم السطو على سيارته وسرق جهاز الحاسوب الخاص به. حول هذه الامور وقضايا أخرى كان لنا هذا الحوار مع الخضري :
 ما حكاية رواية «رعشة جسد» التي نعرف أن لها قصة نشرت في الصحف، خاصة بعد أن فقدتها لسنوات، ثم قمت بطباعتها بعنوانين مختلفين، عربيا ومحليا ؟
- «رعشة جسد» لها قصة، فقد كتبتها خلال العامين 1996 1997م، ونشرت حينها على حلقات بجريدة الهدف الكويتية ، وكانت الرواية تحمل عنوان «جوانا» وفقدت بعد أن تعرضت لحادث سرقة جهاز الحاسوب الخاص بي من سيارتي، الذي كانت الرواية به، مع ملفات هامة أخرى،
وبعد أن انتقل عملي من الطائف إلى الرياض وجدت زوجتي الرواية في إحدى «السيديهات» ففرحت كثيراً ونصحني بعض أصدقائي بطباعتها، فطبعت في طبعة عربية بالقاهرة، لكنها لم توزع محلياً بشكل جيد، فكانت الفكرة أن نعيد طباعتها محلياً، وفعلاً طبعت وكان لزاماً علينا أن نعتبرها طبعة أولى، بحكم أن «جوانا» لم تفسح محلياً، واقترح علي أحد المسؤولين في دار النشر أن نغير العنوان، فاتفقنا على العنوان الجديد «رعشة جسد» وبعد الفسح، طبعت كطبعة أولى، 2011م، ونفدت الطبعة في وقت قصير .
 الرواية هي الاولى لك وقد سبقتها عدة مجموعات قصصية .. فماذا تناولت الرواية ؟
- تتناول الرواية حوارا داخليا لبطلها يطرح الكثير من التساؤلات حول العادات والتقاليد التي تربى عليها البطل، التي جعلته يكتشف أن هناك رؤية وطريقة تفكير مختلفة عند انتقاله في رحلة بحث عن النسيان في الدول الشرق آسيوية، ومن خلال الأحداث المتعددة في الرواية يبدأ في التخلص من كثير من الأفكار، بمساعدة بطلة الرواية التي تعرف عليها هناك.
الرواية تكشف عددا من الجوانب لحياة الشباب واهتماماتهم التي تظهر بشكل جلي أثناء السفر، وتسلط الضوء على الحرية التي تتحقق للشباب خارج البلاد، التي تجعلهم غير قادرين على الاختيار وعلى لملمة رغباتهم التي تجعل بعضهم يسقط في هوة الرغبات المكبوتة.
 ماذا عن التحول من كتابة القصة القصيرة للرواية، خاصة أن هناك توجها كبيرا في الفترة الأخيرة، من الكتاب نحو الرواية، ؟
- التحول من القصة إلى الرواية، أنا لا أعبتره تحولاً، بحكم أنها كتابة سردية، وحتى الشعراء أنفسهم كتب كثير منهم الرواية، فهم الكتابة لا يعرف جنساً أدبياً مع أنني أرى أن كتاب القصة القصيرة هم الأقرب لكتابة الرواية، وهناك كتاب سعوديون متمكنون في عالم الرواية، والساحة تكتظ الآن بالكثير من الأعمال الروائية التي لا تستحق أن يلتفت إليها، ولا تستحق قيمة الورق الذي طبعت عليه، وبالذات في الروايات النسائية، وفي اعتقادي أن الزمن كفيل بغربلة كل ذلك ولن يظل سوى العمل المتميز.
** ماذا عن دور المؤسسات الثقافية في دعم المبدعين، ونشر نتاجهم الكتابي، سواء كانت أندية أدبية أو غيرها ؟
- أعتقد أن هذه المسألة من المسائل الشائكة، حيث إن المؤسسات الثقافية في واد، والمثقف والمبدع في واد آخر، ولهذا نجد أن عدداً كبيرة من المثقفين فضلوا الابتعاد واعتزال المؤسسات الثقافية، ونحن نعرف جميعاً أن علاقة أي كاتب بمثل هذه المؤسسات تخضع للمصالح، وللعلاقات الشخصية.
هذا واقع ملموس، أنا شخصياً طبعت من خلال الأندية الأدبية أكثر من إصدار، لكنني لا أتحدث عن نفسي، بل أتحدث عن أولئك الكتاب الذين لا يلتفت إليهم أحد.
 الكتابة في ظل الانشغال الإعلامي، كيف تتمكن من التوفيق بينها وبين عملك الإعلامي، خاصة أن الصحافة غالباً تزاحم العمل الإبداعي؟
أؤمن تماماً بأن هناك فرقا كبيرا بين اللغة الصحفية، واللغة الأدبية في الكتابة، ولي محاضرة تقارن بينهما، فاللغة الصحفية لغة مباشرة تماماً، ولا تقبل أن تكون مراوغة أو ذات أكثر من دلالة كما هو الحال الذي ينبغي أن تكون عليه اللغة الأدبية، وهذا هو الفارق بكل بساطة، لهذا يقع كثير من ممتهني العمل الصحفي، من المبدعين والكتاب في هذا المأزق، فتخنقهم اللغة المباشرة، وقد تؤدي بالبعض إلى فقدان التوازن، ومن ثم كتابة أعمال إبداعية بلغة صحفية، وهذا التوازن ليس من السهل أن يحققه أي شخص، لذا علينا أن نفرق وأن نعمل على تحريض أنفسنا على الكتابة، وإيجاد أجواء تساعد على حضور الحالة الكتابية الإبداعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.