السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    866 % نمو الامتياز التجاري خلال 3 سنوات.. والسياحة والمطاعم تتصدر الأنشطة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    نهاية الطفرة الصينية !    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العروض التجريبية بين تذوق الجمهور وتجريب المسرحيين
نشر في اليوم يوم 01 - 05 - 2012

يتحدث أحد النقاد العالميين عن خصائص المسرح التجريبي: يمتاز المسرح التجريبى بتجاوز كل ما هو معلب ومألوف وسائد والإتيان بالجديد وإمكانية تجاوز الخطوط الشكلية من خلال «جسد. فضاء. سينوغرافيا. أدوات» بالإضافة الى تفكيك النص وإلغاء سلطته أي بمعنى آخر إخضاع النص الأدبي للتجريب بالإضافة إلى كيفية توظيف الإضاءة والحركة على حساب النص.
الملاحظ في المهرجانات المسرحية الأخيرة في المملكة أنه أصبح للعروض التجريبية حضور قوي، وعلق البعض «إن التجريب تحول إلى تخريب» فقررنا ان نحمل السؤال لمجموعة من المسرحيين حول تأثير العروض التجريبية في الحركة المسرحية في المملكة وتقبل الجمهور إياها، فكانت الإجابات مختلفة من مسرحي إلى آخر.
الإغراق في التغريب
في البداية يتحدث فهد الحوشاني: حول تأثير الأعمال التجربيبة في الحركة المسرحية .. انها تؤثر وبشكل ايجابي كبير فهي تجارب مهمة تعبر عن قدرات المسرحيين ورغبتهم في سبر عوالم من الإبداع والقدر على تقديم المختلف والجديد وهذا مهم ويساهم في تطوير إمكانيات الممثل والمخرج.
وفيما يخص الجمهور يقول الحوشاني: أما بالنسبة للجمهور فالتأثير غالبا سلبي لان الجمهور يبحث عن الأعمال التي تصل إليه بسهولة وتكون كاملة الوضوح .. والأعمال التي تناقش قضاياه دون الإغراق في التغريب .. لذلك يحب الا تعرض الأعمال النخبوية للجمهور لأن ذلك يمكن أن يؤدي الى ردود أفعال عكسية تنفر الجمهور من المسرح.
تخريب.. تقليد
فيما يرى المسرحي علي الخبراني ومدير جمعية الثقافة والفنون بجازان بأننا مقلدون: رأيت ما كتب عن مهرجان الدمام الأخير للعروض القصيرة وخاصة التجريبية وعن مستواها وكيف أن معظم العروض كانت بعيدة عن المسرحيين والمثقفين فكيف بالجمهور العادي، عموما يبدو نهجنا للتجريب بدون دراية و ثقافة أصبح تخريبا ولعل انبهارنا بما نشاهده في عروض خارجية جعلنا مقلدين وهذا غربنا كثيرا عن حتى عن هويتنا فالمسرح من وجهة نظري يجب ان يقدم لجمهورنا العادي حتى تصل رسالته.
لذا يجب علينا ان نعود لتراثنا ومجتمعنا وتقديمهما بشكل واع ونترك هذه الكلاكيع التي تقدم باسم التجريب.
تراجع وانحسار
فيما يرى الناقد والكاتب د. سامي الجمعان العروض التجريبية : الأعمال المسرحية ذات الطابع التجريبي عديدة ومتنوعة وحاضرة بشكل كبير ولهذا علينا ان نعمل جاهدين على تقييم حضورها ومدى أهمية هذا الحضور ثم أثرها على حركتنا المسرحية السعودية، والذي أراه ان التجريب في المسرح أمر مطلوب ومرحب به باعتباره ضمانا لتطوير آليات المسرح ، لكن الذي حدث أننا كمسرحيين انسقنا كثيرا بل وكثير جدا خلف هذا النسق وبتنا نرتهن به على طول الخط..
ويتابع الجمعان: وأدى هذا الارتهان إلى تراجع اهتمامنا بالمسرح الجماهيري الذي أراه ذا أهمية تفوق أهمية التجريب لسبب بسيط هو ان المسرح يعيش بالناس ويتطور بوجودهم ويتنامى بتفاعلهم وانحسار الناس بفئاتهم المختلفة خطأ فادح وكبير يؤدي الى الوضعية المؤلمة التي آل اليها المسرح فالحضور من النخبة وأضيق دائرة للمهتمين حتى ان نخبة الأدباء والشعراء لا نرى لهم تفاعلا مع الحركة المسرحية فكيف بابن الشارع، اذن ثمة مغالاة في اتجاهنا للمسرح التجريبي وثمة تجاهل مسرح الناس ، إذا ما استثنيا تجربة «أمانة الرياض» مع تحفظي على بعض مسرحياتها التي وصلت بالمسرح الجماهيري الى حد التهريج المرفوض ، وهنا تأتي الخطورة من الجماهيرية في حالة لم يكن هناك ضابط لها تماما كأي شيء لا ضابط له ستكون نهايته وخيمة وسلبية.
شروط اللعبة
فيما يختلف المخرج المسرحي محمد الجفري ويرى: الأعمال التجريبية لها مذاق خاص ومتعة خاصة لدى أصحاب التجربة المسرحية واعتقد ان متعة الجمهور المسرحي تكمن في بحثهم عن التجريب داخل اللعبة المسرحية ذاتها.. و للعلم أنه لم يتم حتى اليوم وضع تعريف كامل وشامل للتجريب.
ويتابع الجفري: بكل تأكيد أن للتجريب تأثير مباشر وقوي على تطور الحركة المسرحية على شرط ان تخضع هذه التجارب الى المعايير الحقيقة والأصيلة للمسرح بمعنى ان التجربة يجب أن تخضع إلى شروط اللعبة المسرحية دون كسر قوانين هذه اللعبة.. أو الهروب إلى مسمّى التجريب للهروب من الاعتراف بجهل البعض التام للمدارس والأصول والأعراف المسرحية.
وعن تذوق الجمهور للعروض التجريبية يقول الجفري: أما عن الوصول إلى جمهور المسرح.. فأنا اعتقد الإقبال على مهرجانات المسرح التجريبي عبر العالم هي أكبر دليل.. لقد أصبح لدى متذوقي المسرح عشق خاص للتجريب خاصة التجريب بالطرق الأكاديمية وليس العشوائية أو التهريج تحت مسمى التجريب.
تقليد تجارب سابقة
ويؤكّد المخرج والكاتب المسرحي علي السعيد: ليس لدي شك في أن العروض التجريبية في المسرح يسهم مساهمة فعّالة في تطوير أدوات المسرحي أياً كان : ممثلاً أو مخرجاً أو كاتباً أو ممن يعملون في تقنيات المسرح كالصوت والإضاءة أو السينوغرافياً ، والورش التجريبية تلعب دوراً مهماً في ذلك شرط أن يواكبها ثقافة مسرحية متقدمة لدى المشتغلين في التجريب ومعرفة وإطلاع على تاريخ المسرح ومدارسه ومذاهبه وتجارب مختلفة ومتنوعة في هذا المجال مكن المشتغلين في التجريب من اختزال تلك الرؤى المسرحية في إنتاج إعمال مسرحية تحمل رؤى وتطلعات فنية جيدة .
ويضيف السعيد: فالتجريب الذي يعتقد المبتدؤون أنهم يقومون به لا يعدو أن يكون تقليداً لتجارب سابقة لا تصل إلى شيء سوى أن تقدم صورا مشوهة ، وعن ذائقة الجمهور للعروض التجريبية يرى السعيد: على الرغم من أن التجريب هو عمل نخبوي إلا أن الحكم على تقبل الجمهور له من عدمه أمر نسبي لا يمكن إصداره إلا من خلال دراسة علمية واستبيانات تعد وتوزع على الجمهور أثناء مشاهدته للعروض المسرحية التجريبية ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.