التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لو لم أكن اجتماعيا هل ينجح زواجي!!
نشر في اليوم يوم 18 - 10 - 2016

قال تم تحديد موعد اللقاء بالمخطوبة لأتعرف عليها الأسبوع القادم، وأنا شخص غير اجتماعي وأخاف أن ترفضني الفتاة فماذا أفعل؟ قلت: ماذا تقصد أنك شخص غير اجتماعي، فهل أنت لا تحب التعرف على الأصدقاء أم أنك تحب الجلوس وحدك طول اليوم أم أنك لا تحب الاختلاط بالناس؟ قال: أنا شخص أحب القراءة والعلم وعندي ميول ومواهب الكترونية، ولكني لا أحب الاختلاط بالناس وأكره كثرة الطلعات والزيارات، وأخاف أن تكون الفتاة اجتماعية وتحب كثرة الخروج والذهاب للأسواق كل يوم.
قلت: هل جمعت معلومات عن الفتاة التي تريد أن تخطبها فربما هي كذلك لا تحب كثرة الخروج والاختلاط بالناس وتحب القراءة وممارسة الهوايات، قال: لا أعرف لكني سمعت قصصا كثيرة في فشل الزواج بسبب الاختلاف بين الزوجين في الجانب الاجتماعي، فقلت له: نحن لدينا أربعة احتمالات في الجانب الاجتماعي، الأول أن يكون الزوج اجتماعيا والزوجة انطوائية والثاني أن تكون الزوجة اجتماعية والزوج انطوائيا والثالث أن يكون كلا الزوجين اجتماعيين والرابع أن يكون كلاهما انطوائيين، فقال: وما هي أفضل حالة لنجاح الزواج وعدم فشله؟ قلت: قد تستغرب لو قلت لك أن كل الحالات ممكن أن تنجح في الزواج بشرط واحد، وهو أن يتم التعارف بينهما وقت الخطبة وأن يقبل كل واحد منهما الآخر يرضى بالعيش معه ففي هذه الحالة يكون الزواج ناجحا.
قال: طيب لو أحببت أنا أن أطور نفسي وأكون أكثر اجتماعيا فهل ممكن ذلك؟ قلت: نعم ممكن ذلك ولكنك تحتاج أن تمارس الحياة الاجتماعية حتى تكتسبها، مثل أن تشارك في النقاشات والحوارات في التجمعات الشبابية أوعندما تجلس مع أهلك أو أصدقائك تعبر عما يدور في نفسك من أفكار وآراء، وأن تحافظ علي علاقاتك الاجتماعية من خلال المشاركة بمناسبات الأفراح والأحزان، ولا مانع أن تكون لديك بعض الخصوصيات والأسرار لا تذكرها لأصدقائك وأهلك، وإذا تزوجت واكتشفت أن زوجتك اجتماعية لا تمنعها لو طلبت منك الخروج لأهلها أو عند صديقاتها حتى لا تكون انطوائيتك سببا في كراهيتك، وإنما قدر ما تحب وشجعها بحدود وتوازن.
قال: ولكن أنا انطوائيتي ليست مرضا، قلت: صحيح ليس كل انطوائية مرضا، فأنت انطوائيتك نابعة من حبك للتفكير والعمل لوحدك لأنك إنسان عملي وعلمي وذو مواهب متعددة، والناس أصناف بعضهم تكون طاقته وعطاؤه مميزا عندما يكون وحده وبعضهم تزيد طاقته لو كان مع الناس، لكن حاول أن تشرح هذه الصفة لمن تريد خطبتها حتي تتعرف عليك أكثر.
قال: طيب لو أحببت أن أكسب من حولي وأقوي علاقاتي الاجتماعية فماذا أفعل؟ قلت: عليك بهدي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان عليه الصلاة والسلام اجتماعيا يحب الناس والناس يحبونه لأنه كان يشاركهم همومهم وقضاياهم وأعمالهم، فمثلا حينما كان مع أصحابه في السفر، وأرادوا أن يعالجوا شاة ليأكلوها قال أحدهم: علي ذبحها وقال آخر: علي سلخها وقال ثالث: علي طبخها فقال عليه الصلاة والسلام: علي جمع الحطب، وكذلك شارك عليه السلام أصحابه في حفر الخندق، وشارك أصحابه في بناء المسجد أول ما قدم المدينة المنورة، وإذا دخل المجلس جلس مثل أصحابه فلا يتميز عليهم، ويجلس حيث ينتهى المجلس ولا يمد رجليه أمام الجلساء، ويتحدث ويمازح الكبير والصغير وحتى الخادم ويجلس معهم، ويشرب آخر الناس، ويساعد المحتاج فإذا وجد سائلا يحتاج شيئا قال له اشتر وأجعله دينا علي، وكان إذا حدثه رجل من خلفه يلتفت بكل جسمه تجاهه، وإذا صافح لم يسحب يده حتى يسحب الآخر يده، وكان يصغي لمن يتحدث إليه ولا يقاطع من يخالفه الرأي، وكان عليه السلام يتجمل لإخوانه فيلبس الثياب الجميلة، وإذا مشي يعرف بطيب المسك من رائحته، فكن ذا أخلاق عالية يحبك الناس وتحبك خطيبتك كذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.