الإيمان هو الرضا والقبول والاعتقاد بموجبات الرضا.. وتكريس ذلك في القلب وعدم الانحراف عنه.. أما حقيقته فهي ما أخبر الصادق الأمين «صلى الله عليه وسلم» فيما يرويه النسائي عن أبي أمامة أن رجلا سأل رسول الله «صلى الله عليه وسلم»: ما الإيمان؟. فقال: (إذا سَرَّتك حسنتك.. وساءتك سيئتك فأنت مؤمن). جملة عظيمة قالها من لا ينطق عن الهوى كان فيها جماع الإيمان دون تطويل أو تقصير أو بحث عن المعاني.. بل هي عبارة واضحة وضوح الشمس. (إذا سَرَّتك حسنتك..) فمتى يكون المؤمن مسرورا..؟ المؤمن لا يسرّه سوى الإحسان في كل شيء.. إحسان العمل وهو تصوّر الوقوف بين يدي الله، والسعي في مرضاته والتقيد بأوامره ونواهيه، حيث تعطي هذه الأمور الإنسان راحة نفسية قد تصل إلى حد الجذل والانبساط ظاهرا وباطنا. أي عمل يقوم به الإنسان فيه مخالفة لأوامر الله واقتحام لنواهيه يورث الندم والحسرة والأسف مهما كان الإنسان المسلم على درجة من العصيان.. فإنه يحسّ بذلك الواعز الديني في داخله.. وكأن هاتفا يهتف به يقول يا فلان لماذا فعلت هذا؟ فلا يجد الجواب المقنع الذي يريح به نفسه ويخفف عن ضميره سوى الأمل في رحمة الله.. وهو «سبحانه وتعالى» أرحم الراحمين. أما خصال الإيمان فقد فصلها رسول الله «صلى الله عليه وسلم» فيما رواه الإمام أحمد عن ابن مسعود مرفوعا قال: (إن الله قسّم بينكم أخلاقكم.. كما قسّم أرزاقكم، وأن الله يعطي الدنيا من أحبّ ومن لا يحب ولا يعطي الدين إلا من أحب..). أي عمل يقوم به الإنسان فيه مخالفة لأوامر الله واقتحام لنواهيه يورث الندم والحسرة والأسف مهما كان الإنسان المسلم على درجة من العصيان.. فإنه يحسُّ بذلك الوازع الديني في داخله.. وكأن هاتفا يهتف به يقول «يا فلان لماذا فعلت هذا؟» فلا يجد الجواب المقنع الذي يريح به نفسه ويخفف عن ضميره سوى الأمل في رحمة الله.. وهو «سبحانه وتعالى» أرحم الراحمين، فمن أعطاه الدين فقد أحبه.. والذي نفسي بيده لا يسلم عبد حتى يسلم قلبه ولسانه.. ولا يؤمن حتى يأمن جاره بوائقه.. قلت: وما بوائقه يا رسول الله؟ قال: غشمه وظلمه. ولا يكسب مالا حراما فينفق منه فيبارك فيه.. ولا يتصدق به فيقبل منه.. ولا يتركه خلفه إلا كان زاده إلى النار.. إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ.. ولكنه يمحو السيئ بالحسن. هذا التفصيل فيه غنى عن كل شرح.. إنه يفصل حقيقة الإيمان وخصاله وشروطه.. لأن الإيمان ليس عبادات ظاهرة مجردة من الاعتقادات الباطنة.. بل كل ما يتعلق بالدين يجب أن يصحب القول والعمل والاعتقاد بأن هذا العمل أو هذا القول هو الحق. إن الإيمان الصحيح هو التفاني في تأدية الواجب.. والسرور بتحسين ذلك الأداء.. والفرار من ارتكاب المعاصي.. والندم على ما فات منها. إنه رفض للظلم والافتئات والابتعاد عن الكسب الحرام لأن الكسب الحرام يدمّر ما يدخل عليه.. ولعل سائلا يسأل: ما بالنا نرى بعض الأشخاص ينمون ثرواتهم ويزيدون أموالهم عن طرق غير مشروعة ومع ذلك تزداد ثرواتهم وسلطاتهم..؟ وفي حديث ذلك الإنسان يقول: يارب.. يارب يارب ومأكله حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام.. يقول يارب يارب فأنى يستجاب له ؟! صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم). فنقول: ليس شرطا أن يصيب النقص والدمار أموال ذلك الرجل.. بل قد يظهر على صحته أو في تربية أبنائه أو في إخلاص زوجته أو يبيت حسرة عليه في الآخرة، والأدهى من ذلك أن تجرى هذه الأمور دون أن يشعر بها ذلك الإنسان المغرور بعظمته وسلطانه، لأنه حسِب أنه في منجاة من عقاب الله، وهو لا يدري ماذا سجّل الملكان في سجل الرقيب والعتيد، فلو آمن بذلك لارعوى ورجع إلى ربه خاشعا متضرعا طالبا الهداية والمغفرة.