ضمن مشاركة مجلس التعاون الخليجي في مهرجان الساحل الشرقي بنسخته الرابعة، شاركت دولة الإمارات بعدد من الحرفيين المختصين بالغوص وهم عبدالله المقبالي وصالح الغيثي ممثلين ثراثهم أمام الزوار والتعريف بأدوات الغوص قديماً والأدوات المستخدمة لفترة ما قبل الطفرة الحالية في الإمكانيات. وعن مشاركته في المهرجان، قال عبدالله المقبالي إنها كانت عبارة عن توضيح للزائرين بمهنة أجدادهم في كسب لقمة العيش وكيف كان الغواص قديماً مع شرح الأدوات التي كانت تستخدم في استخراج اللؤلؤ، وشرح طريقة الغوص للبحث عنه والأدوات المستخدمة وخياطة ال «دِيين» وهي عبارة عن سلة لجمع المحار مصنوعة من خيوط غليظة، يعلقه الغواص في رقبته؛ ليضع فيه المحار الذي جمعه، ليغوص إلى أعماق البحر ممسكاً بحبل اليد الذي يعتبر حبل النجاة للغواص ويصل طوله إلى 70 متراً تقريباً، ويكون الطرف الآخر بيد السيب الذي يبقى على ظهر السفينة ويسحب الغواص بعد انتهائه من جمع المحار، إذ يهز الغواص الحبل فيسرع السيب بسحبه إلى سطح الماء، ويعتمد البحارة في فتح المحارة على «الملفقة»، وهي عبارة عن سكين ملفوف الرأس، يستخدم لفلق المحار واستخراج اللؤلؤ من داخله. وأبان المقبالي أن المحار الذي يستخرج منه اللؤلؤ في بدايته تكون شبه مفتوحة بداخل أعماق البحار لكن بعد خروجه تدريجيا تغلق نفسها بقوة لافتاً إلى أن ممارسة مهنة الغوص حالياً تعتبر هواية بعد ظهور اللؤلؤ الصناعي الياباني والصيني والذي قلل من قيمة اللؤلؤ الطبيعي. واستعرض صالح الغيثي بعض الأدوات التي كانت تستخدم في الغوص من بينها الحصاة (الحجر) ليساعد الغواص في النزول للعمق المطلوب، والفطام وهو عبارة عن مشبك يضعه الغواص على أنفه أثناء الغوص حتى لا يدخل الماء إلى جوفه، والبدا وهو الحبل المتصل بين الغواص والسيب، وقال إن لكل فرد في السفينة دورا فهناك المقدمي وهو رئيس البحارة والمسؤول عن العمل في السفينة، والغواص الذي ينزل لجمع المحار والسيب الذي يسحب الغواص والجلاس الذي يقوم بفتح المحار والسكوني الذي يمسك بدفة السفينة بناء على أوامر النوخذة الذي يعتبر ربان السفينة والمسؤول الأول والمباشر عن رحلة الغوص والنهام الذي يغني لطاقم السفينة ليعطيهم القوة والحماس للعمل. وقال الغيثي ان للغوص مواسم، أهمها الغوص الكبير أو كما يعرف بالغوص «العود»، ويعد من أطول وأخطر الأنواع وفيه تتوجه جميع سفن الغوص الكبيرة والصغيرة إلى المغاصات البعيدة، وغالباً ما يستمر الغوص الكبير نحو أربعة أشهر و10 أيام. ..ويسترجع ذاكرتهم في «ليلة الحنة» استرجع مهرجان الساحل الشرقي بنسخته الرابعة في الواجهة البحرية بالدمام، ذاكرة زواره لسنوات طويلة من الزمن، بإعادة إحيائه وتجسيده ليلة "حنة العروس" قديماً بكل تفاصيلها من الأغاني التراثية وملابس العروس والمناظر القديمة التي تطرز جوانب المكان، ما جعل كبار السن يعتكفون بين أركان المكان لاسترجاع ذاكرتهم الجياشة لحقبة من الماضي عاشوها في ذلك الزمن الجميل، بينما وقف الأطفال والبنات مندهشين من بساطة تلك الليلة قديماً، وكيف تغيرت في الوقت الحالي. وأكدت المسؤولة عن ركن "حنة العروس" فاطمة البلوشي أنها اهتمت بتجسيد تلك الليلة بكل تفاصيلها، ما جعل كبار السن يتأثرون ويذرفون الدموع عند زيارتهم للركن والعودة بذاكرتهم إلى سنوات طويلة للوراء. لافتة إلى أن ليلة الحنة والتي تقتصر على أهل العروس وبعض الأقارب عبارة عن احتفال يتم للعروس في بيت أهلها في الليلة السابقة لليلة زواجها، ويتم نقش الحنةعلى يديها ورجليها، ويتم خلال الاحتفال بنقش الحنة على العروس وأقاربها مع الغناء والرقص، وتلبس العروس ملابس الحناء التي غالباً ما تكون خضراء اللون ذات تطريز ذهبي، كما ترتدي قطع الذهب المختلفة مثل "الطاسة" و"المرتعشة"، ثم تقوم الفتيات بوضع ال "جلوى" وهو القماش الأخضر الذي يوضع على شعر العروس ويُحرك من أربعة أطراف. وقالت البلوشي: إن من العادات والتقاليد القديمة في ليلة الحنة أن تظهر العروس مغطاة الوجه حتى لا يراها الحضور، إلا في كامل زينتها في يوم الزفاف، لافتة إلى أن ليلة الحنة لا تختلف كثيرا بين مدن المملكة ودول الخليج، فأغلبها تحمل الكثير من العادات المتقاربة، الا أن تلك العادات بدأت تختقي من تلك الليلة واهتمام الكثير بالتحديث والتجديد. حرفي في عالم اللؤلؤ يقدم معلومات عن الغوص حرفي يحيك خيوط شباك الصيد