سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صيادو اللؤلؤ يتذكرون «يوم الدشة» ولحظات «الغوص والمجنا»..ولباس « الوزار والزنجفره »
«جزيرة تاروت»..تحن للنوخذة وصوت النهام
نشر في الرياض يوم 09 - 10 - 2009

في جزيرة تاروت..يجلس علي السماعيل (62 عاما) متذكرا آخر مرة نزل فيها للبحر من أجل صيد اللؤلؤ الذي منعته عن اصطياده الثروة السمكية، يرمقك بنظرة تألم، ويقول: "لم أستوعب المنع الذي أفدنا به منذ الشتاء الماضي، علما أن استخراج اللؤلؤ يجلب لنا دخلا رائعا إن تم فيه التوفيق من الله"، مضيفا: "اللؤلؤ وصيده يميزان منطقة دارين والزور، وهما منطقتان غنيتان بهذه الثروة على مستوى الخليج العربي".
وحول هذه النقطة يقول النوخذة موسى دغام: "كيف لنا أن نمنع استخراج المحار وصيده وهو يمثل نوعاً من الترابط التراثي بين القديم والجديد"، مشيرا إلى أن عدم استخراجه يسبب موت مزارع المحار الطبيعية التي توجد في المنطقة، وقال:"صيد اللؤلؤ مثل حصاد الزرع تماما إن تركته مات وذهب خسارة".
تهريب اللؤلؤ والصيد الجائر
وعلى الرغم من منع استخراج المحار لأسباب غامضة، إلا أن هناك من يخالف الأوامر من العمال الأجانب، إذ يقومون بتجريف الأرض البحرية لاستخراج المحار من دون مراعاة لأصول استخراجه التي تبقي مناطقه في شكل طبيعي، الأمر المؤدي إلى ظهوره من جديد، ويضيف الدغام:"إن العمال يستخرجون اللؤلؤ وقد يهربونه للخارج ويبيعونه في السوق السوداء، وهم لا يراعون الجانب البيئي"، مطالبا بضرورة إيجاد طريقة لمنعهم، وطريقة أخرى تنظم استخراج اللؤلؤ لا أن تمنعه من دون أسباب واضحة.
وعن قيمة وطرق بيع المحار يقول دغام: "تتراوح أسعاره بين 1000 و5000 بالنسبة للؤلؤ الصغير، فيما قد تصل قيمة اللؤلؤة الكبيرة للملايين".
واعتبر استخراج اللؤلؤ مهنة تاريخية شارفت على الانقراض، إذ لا يحبذ البحارة استخراجه بسبب شحه، وترى جمعية الصيادين في المنطقة الشرقية أن منطقة رأس أبو علي الواقعة قرب محافظة الجبيل دمرت فيها مزارع المحار الطبيعية بسبب الصيد الجائر، وهو ما أكده بحارة التقتهم "الرياض"، إذ يقول محمد الكوادي: "لم تعد كل المناطق التي كانت غنية بالمحار الحاوي للؤلؤ كما هي، بل هناك مناطق انتهت بالفعل".
وعن المحار وتاريخه في الخليج العربي، قال: "المحار أصداف بحرية يعيش في وسطها حيوان قشري يشبه في تكوينه الحلزون، وله نوعان أساسيان، المحارة التي تنمو في مختلف الأماكن الضحلة والعميقة بشرط توفر البيئة المناسبة كالصخور والنباتات البحرية، واصديفي وحجمه أكبر من المحارة، وينمو في الأماكن العميقة وكلا النوعين ينمو اللؤلؤ في وسطه"، مستدركا "هناك أنواع أخرى لا ينمو اللؤلؤ وسطها مثل الخالوف والبزمة والبربوش وهي مصدر غذائي".
أماكنه وطرق صيده
ورأى البحارة أن اللؤلؤ ينتشر في منطقة دارين ومنطقة الزور التي تعتبر أهم المناطق في الخليج العربي، ويقول أحمد الحبيب: "إنه ينمو على طول الشواطئ وفي أعماق الخليج العربي، ومن الأماكن التي ينمو عليها المحار شواطئ جزيرة تاروت، كما أن هناك أماكن معروفة ينمو بها المحار على امتداد الشاطئ مثل العبر والقحة والحزيز، كما ينمو في معظم الأماكن الصخرية المحيطة بالجزيرة".
وعن أهمية المحار أضاف: "في الماضي كان يشكل مهنة رئسية لسكان جزيرة تاروت، ففي فصل الصيف كان معظم سكان الجزيرة يمارسونها، والنسبة القليلة منهم تمارس صيد الأسماك، وذلك لعدم توفر الإمكانيات لحفظها لفترات طويلة، ولضعف المردود المادي الناتج عن صيدها، كما أدى التحول الهائل في نمط الحياة اليومية للمجتمع إلى تراجع في تجارة اللؤلؤ، كما أن الظروف انقلبت، فأصبح حفظ الأسماك لفترات زمنية طويلة ممكنا، وأصبح صيد الأسماك ذا جدوى من ناحية المردود المادي والإقبال الشديد عليه من قبل الناس، كونه غذاء صحي خالٍ من الشحوم الضارة".
وتطرق علي آل بريه إلى طرق صيد المحار في الماضي والحاضر، ويقول: "هناك طريقتان رئيسيتان (الغوص والمجنا)، فالغوص طريقة يتم بها استخراج المحار من المياه العميقة التي تحتاج إلى نفس طويل ومدة زمنية طويلة، تتراوح بين دقيقتين وثلاث دقائق، أما المجنا فيمارس سيراً على الأقدام في المناطق الضحلة، ويعتمد على المد والجزر، ولا يحتاج ممارس هذا النوع من صيد المحار إلى الوسائل والأدوات التي يحتاج لها الغواص في الأعماق"، مشيرا إلى أن من يمارس هذا النوع هم سكان السواحل نظراً لخبرتهم الواسعة ومعرفتهم بالأماكن التي ينمو عليها أصداف المحار وعلى دراية بأوقات المد والجزر.
أما صائد المحار القديم علي السماعيل فيعيد ذاكرته متحمسا، ويقول: "إن وسيلة الغوص في الماضي تسمى (العبرة)، وهي سفينة يصل طولها الى 25 مترا، ويتألف الطاقم لكل عبرة أو بانوش من (النوخذة) و(المجدمي) و(الغواص) و(السيب) و(التباب)، وفي معظم الأحيان يصل عدد الطاقم الى 50 رجلا، والمطراش للغوص يستغرق فترة زمنية ما بين شهر إلى 3شهور"، مشيرا إلى أن الرجل المهم في العملية برمتها هو الغواص، حيث قال: "ينزل الغواص إلى أعماق البحر لاستخراج المحار والسيب والتباب هما مساندان له"، والسيب تكمن مهمته في سحب الغواص عند خروجه بأسرع ما يمكن، أما التباب فهو الذي يتعلم الغوص، ويقدم خدماته إلى الطاقم المسمى باليزوة".
آلة الغوص
ويحتاج الغواص إلى الحجر، وهو حجر صلب مثبت في حبل ووزنه يصل إلى خمسة كيلوجرام يستخدمه الغواص عند النزول إلى أعماق البحر بأسرع وقت ممكن، وعن هذه الناحية يقول موسى دغام: "هناك الكثير من المسميات الخاصة بهذه الناحية، منها الديين، وهو الإناء الذي يجمع الغواص فيه المحار، ويصنع عادة من الغزل على شكل الخرج، وهناك (الفطام) وهي الأداة التي تستخدم لإغلاق الأنف عند النزول إلى مياه البحر لمنع تسرب المياه إلى جوف الغواص، و(المفلقة) وهي آلة فتح المحار للبحث عن اللؤلؤ".
وفيما يسرد النوخذة دغام، يقاطعه صائد اللؤلؤ السماعيل، إذ يقول مستذكرا المطرب الذي يعطي جوا رائعا أثناء فترة الصيد: "إن النهام هو اسم مطرب السفينة الذي يهون على البحارة ما يلاقونه من متاعب العمل ومتاعب البعد عن الأهل والأقارب، وذلك بما يشنف آذانهم به من مواويل وأشعار وأغان جميلة طيلة موسم الغوص"، وعلى رغم وجود مسميات كثيرة خاصة بالرجال، إلا أن "المجدمي" يعتبر بحاراً عريقاً في مهنة الغوص وله خبرة واسعة ودراية في أمور البحر وفنونه ومناطق الغوص، وله دراية وخبرة بعمليات "الخطفة والطرحة"، أي رفع الشراع وإنزاله والتغلب على مصاعب الريح وتوجيه السفينة، ويعتبر الساعد الأيمن للنوخذة ومستشاره في المصاعب والأزمات، وأول مهمة له رفع العلم على السفينة وهو بمثابة إعلان عن بدء "الدشة".
ويضيف علي آل بريه "إن (راعي الشيرة) هو أحد الذين لهم دراية وخبرة وقوة تحمل في تخليص المرساة من القاع في حالة وجود ما يعيقها من أحجار وشعب مرجانية، و(العزال) هو غيص يتفق مع أحد السيوب في البر على أن يركب الغوص مع أحد النواخذة بحيث يعزل ما يحصلان عليه من محار عن باقي المحار الذي يجمعه البحارة، فيما يعتبر (راعي السريدان) هو الشخص المناط به اعداد الطعام على السفينة، أما (الهير) فهي بقعة من الأرض مغمورة بمياه البحر، وتمتاز بتربة معينة ولها عمق محدد يختلف عن عمق المياه المحيطة بها، ويتم تحديدها من قبل ذوي الخبرة"، مشيرا إلى أمثلة لها ك"النيوة و خورة، والواسعة، السافلية، والواسعة العالية، و أم اسبيطي، والصفرة، وخبابان، وابو اسعفة، وشقته، وكل هذه اللهيارات لها أعماق خاصة بها وأعماق محيطة بها تحدد معالمها، مضيفا:"هذه المناطق البحرية التي تتوزع في الخليج الإقليمي للبلاد لها نجم خاص بها يحدد مسارها على البوصلة البحرية".
"يوم الدشة"
ويشير البحار أحمد الحبيب إلى أن "يوم الدشة" وهو يوم دخول البحر، إذ يقوم "المجدمي" برفع العلم على صارية السفينة منذ الصباح الباكر كإشارة متفق عليها لاستدعاء البحارة فيتوافد البحارة إلى سفينتهم، ويكون (راعي السريدان) هو اول الواصلين إليها، وفي هذا اليوم توكل إليه مهمة طبخ الذبائح (واحدة او اكثر حسب كرم النوخذة وحجم سفينته احتفالا بيوم الدشة).
وعن لبس البحارة يقول: "يتقدم البحارة إلى السفينة وهم يلبسون الوزار والزنجفره، وهما القطعتان الأساسيتان اللتان يلبسهما البحارة أثناء عملهم على ظهر السفينة، وحمل كل واحد منهم حباله، (إلا يدا او الزيبل) على كتفه، وعلى كتفه الآخر صندوقه الخشبي وفراشه، ويصعدون إلى السفينة"، مستدركا "في هذه المرحلة يكون البحارون حزينين بسبب توديعهم لأسرهم، إذ أنهم سيغيبون كثيرا عنهم، كان الجو رائعا خاصة حين تقوم الأمهات بالدعاء لأولادهن الله يرزقكم، الله يفتح عليكم، الله كريم، الله يعقلكم (أي يردكم) سالمين غانمين..إلخ، وتبقى النساء في البيوت تراقبن السفن من وراء جدران المنازل المطلة على البحر وبعضهن يرافقن الأهل إلى الشاطئ وهن يدعن لهم (أمنت الله الغواويص...).
العوائق والمؤثرات
من جانب آخر يرى البحارة أن هناك جملة من المعوقات التي تحول دون استمرار المهنة التاريخية، منها القرارات من قبل الثروة السمكية التي تحضر صيد المحار والأصداف الأخرى مع العلم بأن جميع الأصداف في العالم هي مصدر غذائي صحي. ويقول دغام: "إن مثل تلك القرارات تحرم المواطن من الانتفاع بها". وتبرز مشكلة أخرى تهدد المحار، وهي ردم السواحل، وبشكل لا يراعى تأثير تلك الردميات على البيئة البحرية، ويغير نمط الحياة بسبب التيارات المحملة بالرمال، والتي مع مرور الزمن تغير طبيعة الأرض وهذا التغير يغطي الجذور الأساسية لنبتة المحار فيمنعها من النمو، وتقضي شبكات الجرف على جميع أنواع الحياة البحرية من خلال عملية الجرف، فهي تجرف النباتات البحرية والصخور ومن بينها جذور نبتة المحار، كما أن محطات تحلية المياه المالحة لها تأثير على كثافة المياه المالحة، وبشكل غير مباشر يؤثر على توازن البيئة البحرية، كما أن بعض القرارات تتخذ من مختصين أكاديميين غير ممارسين أو واقفين على حقيقة الوضع ميدانيا، وعن ذلك يقول دغام: "إن إعطاء المسؤولية لأكاديمي وغير ممارس للمهنة على الطبيعة ولا يحبذ الاستعانة باستشارة الممارسين للمهنة يجعل قراراته دائماً غير صائبة، فبدلاً من أن تعود بنفع تكون مضرة لأصحاب المهن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.