وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال11 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    استقرار أسعار النفط مع تراجع المخزونات الأمريكية ومخاوف الطلب العالمي    "عِلم" تبرم مذكرة تفاهم مع "كدانة للتنمية والتطوير" لتعزيز سبل التعاون المشترك    بهدف الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين.. اتفاقية تعاون بين مجموعة فقيه للرعاية الصحية وشركة أشرقت    المملكة وسنغافورة توقعان مذكرة لإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية    الأقل بين دول ال20.. التضخم السنوي في السعودية يتباطأ إلى 1.9%    اقتصادي / "مدن" و "اكتفاء" توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في توطين سلاسل إمداد قطاع الطاقة    مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربيَّة ووزارة الحج يُطلقان "معجم مصطلحات الحاج والمعتمر"    لماذا تتوقف الرسائل الصوتية عند تقريب الهاتف من الأذن؟    «وزارة الصناعة» توقع مذكرات تفاهم مع 6 دول لتطوير قطاع التعدين والمعادن في المملكة    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مركز إيواء للنازحين بمدينة غزة    «إثراء الضيافة القابضة» تدشن هويتها الجديدة بحضور وزير الحج والعمرة    حسابات السومة    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    زمن السيارات الصينية    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    رونالدو يقترب من تمديد عقده مع النصر    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإنسان ذلك المجهول «1»
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2016

للوهلة الأولى لعنوان مقالي أجد مساحة واسعة مثلكم للتفكر في حقيقة الإنسان في عصرنا الراهن، الذي امتزجت فيه وحوله المفاهيم وتباينت، وربما تعددت في منظورها للإنسان ماهيات الأمور وكيفيتها، فلربما كان الإنسان بسيكلوجيته وفيسيولوجيته عند العلماء والفلاسفة حديثا ذا رؤى وتيارات وفلسفات مختلفة، ولعل من يقرأ كتاب «هذا هو الإنسان» للفيلسوف (فريدريش نيتشه) يضع تصويرا مغايرا حين وصفه كآحاد من جنس الإنسان قائلا: "إني لأفضل أن أكون مهرجا على أن أكون قديسا"، فهذا أنموذج لفيلسوف يكشف في فلسفته بعض حقائق لإنسان العصر العشرين الذي هو في محاولة دائمة لتزييف الحقائق، والتزيّن بالفضيلة المصطنعة، والعابث بفكرة إصلاح البشرية، والحقيقة أن نيتشه وغيره من الفلاسفة حين يقرأ ويسبر عالم الإنسان بكل نواحيه فإنهم يضعونه تحت مجهرين وعالمين: العالم المبتدع، والعالم الواقعي، إذ أن أكذوبة المثل خاصة في عصرنا المادي ظلت إلى حد ما اللعنة الحالمة فوق الواقع.
ففي الواقع الذي يصوره الفيلسوف "نيتشه" مثلا يجد الإنسان أنه لا ينبغي عليه أن يحب أعداءه فقط، بل عليه كذلك أن يكون قادرا على كره أصدقائه، وفي المقابل هو دائما في دوامة البحث عن نفسه ومعرفتها فإذا وجدها عرف مفاتيح سعادتها وشقائها، وتعرّف من ناحية أخرى على غلوائها ومطامعها الخفية التي هي سّر التدهور.
ويكفي إنسان عصرنا بكل مراحله العمرية والذي تتقاذفه المتناقضات كل يوم وساعة، والذي يساوم على بيع ضميره في الملمات، والذي ربما يشتري أو تشترى منه الذمم، أو الذي يكمم فمه بالملايين نظير مصالح مشتركة، أو التائه في عالم الوجود من غير معرفته بعالمه بعد، هذا الإنسان الذي هو رهينة القلق التي شخصها زكريا إبراهيم، وكتب من أجلها زرادشت في شهير كلماته، وهي العالم المبتدع الذي قرأه نيتشه، إذ أننا في الواقع نعيش في عالم تضييع الإنسان وتضييع قيمته، قتل براءته فهو في مجهر العالم المادي صورة لا حقيقة، وشكل لا مخبر، ودولار متحرك لا عقل مفكر، ومكانة لا علامة فهذه هي المعايير للإنسان الكامل الذي سخر منه ومجده الفيلسوف المصري عبدالرحمن بدوي في كتابه «الإنسان الكامل"، الإنسان الذي رخص وشرد وقتل وبيعت كرامته..
إن إنسان العصر الحديث مسكين في عالم مسكين ربما رأى وتعرف وشاهد وسمع وقرأ وتطور وصنع ولكنه لم يتعرف على نفسه ولم يتأمل جوهر ذاته وكينونته التي كشفها القرآن فقال: «يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم» وقوله «يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه»، إذ الحقيقة الآن أن العالم يبدو فقيرا بالنسبة لأولئك الذين ضيعوا الإنسان الذي يبحث عنه بدوي أو نيتشه، فالصور التي ترسمها ريشة المادية تجعل ذلك الإنسان مريضا كي يتذوق متعة الجحيم.
لذا، لما نظر الفيلسوف "برنارد شو" الاشتراكي بعد ما ألف كتابا أظهر فيه إعجابه الكبير بالموسيقار "فاغنار" وذلك حينما كان يرى الحضارة الغربية وهي في أوج ارتفاعها في العلوم المادية والتكنولوجية وفي المقابل سقوط في الإنسان فلا روح ولا قيم ولا مبادئ ولا أخلاق، جاء "ألكسي كاريل" لما قرأ ما كتبه أستاذه فقال في كتابه (الإنسان ذلك المجهول): إن معيار الحضارة هو تقدم إنسانية الإنسان وليس تقدم الماديات والجمادات، ولكن بعد ذلك اضطر أن يقدم للعالم اعترافا آخر قال: "لا بد من جمع الأديان واستخلاص روحانية مشتركة توزع على الحضارات المادية فتكون بمثابة جوقة تهذب أخلاق الإنسان وتغذي الروح وترتقي بالمشاعر"، إلا أن ألكسي كاريل استدرك على نفسه وعلى ما كتبه في كتابه الذي جعل الإنسان كائنا يسير للمجهول، ويعب من كأس الحضارة المادية فقال: "لو أن محمدا عليه الصلاة والسلام قام من قبره في القرن العشرين لاستطاع أن يحل مشاكل العالم من هنا نطرح سؤالا كبيرا من هو إنسان القرن العشرين اليوم وإلى أين يتجه؟ وهل ما زالت له مكانته؟
إن أحداث اليوم بتفاصيلها وأيدلوجياتها وصراعاتها تبرهن أن المتاجرة بالرقاب كان صوتها الأعلى، وأن كل المعايير المادية غالية إلا الإنسان فهو الأرخص، والذي ما زال رهينة الظلم والقهر والتسلط والعنجهية والجهل، وما الإنسان في مسلسل القتل والتشريد إلا صاحب البطولة أراده مخرج المسلسل بأجندته البراجماتية أو الداعشية أو الفارسية الحلقة الأضعف والأداة المحركة له، فإلى أين يتجه الإنسان اليوم؟ هل يسير إلى المجهول في نظر ألكسي كاريل، أو هو ما زال في رهينة القلق؟ أو هو الإنسان الذي لعبت به أجندة السياسات فأخرجته عن إنسانيته وجعلته أداة من أدوات البطش والعدوان!، والعالم اليوم في طور حربه على الإرهاب والتطرف ما زال يحاول إعادة الإنسان إلى حالته الطبيعية بمحاولة محاربة التطرف في ذاته والذي هو نتيجة لقوى الشر حوله، فهل سيسمح الإنسان لهذه القوى أن تسيره كالقطيع، أم أن الفكر والاتزان هو من سيتولى صناعة مصيره المجهول؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.