صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبيات الكراهية الكسيحة
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2015

حرية التعبير قيمة مقدسة إذا ما تم احترامها والتعامل معها بانضباط أخلاقي وفكري. ولذلك يمكن القول إن الدعوة إلى كراهية الأجناس الأخرى تحت عنوان حرية التعبير، هي أسوأ أشكال التعبير. فمهاجمة أي شخص جنسه أو عرقه أو بسبب معتقداته الدينية أو الشخصية، لا يعني فقط الحط من قدره، بل التحريض على إقصائه من فضاء الإنسانية. ووجود مثل هذه الفئة الكارهة هو الذي يعقد تجربة بناء المجتمع المفتوح ويرفع منسوب التحدي داخل المجتمع لتغيير معادلات الكراهية والرفض؛ لأنه - أي المجتمع المفتوح - يقوم في واحدة من أهم ركائزه على الإيمان الحقيقي والعميق بقيم التسامح واحترام الآخرين، والحد من غريزة الرقابة الاجتماعية.
إن تعبير (الكراهية) الذي يتم تداوله بكثافة ولا مبالاة ووعي أحياناً في فضائنا الاجتماعي يحتاج إلى أن يُقابل بخطاب حقوقي أكثر مرونة واستيعاباً للمخاطر التي يمكن أن تنتج عن تفشي ظواهر ومظاهر الكراهية. وهذا هو الأُس الذي ينبغي أن تنهض عليه التجربة المدنية في مجتمعنا، أي تحقيق المساواة بين الجميع تحت المظلة الوطنية بمعناها الشامل، إذ لا يكفي تبشيع مصطلح الكراهية عبر خطابات أدبية كسيحة، بل لا بد أن تأخذ معركة ضد هذه الآفة أبعادها الحقوقية، وذلك للحد من انفلات الذوات التي تستشعر قوتها الفائضة تحت أي ذريعة.
يواجهنا الإعلام يومياً بقضايا منغصة تدور في مجملها حول الكراهيات. وللأسف تستفز تلك القضايا المحزنة ضمير فئة قليلة جداً من المجتمع تدخل في نوبات من الرثاء لحال ومآل النسيج الاجتماعي، وتطالب بالمسارعة في تشريع قوانين للحد من الكراهية، إلا أن تلك البؤر الفاسدة تستقطب الغالبية نحو المزيد من التشدُّد ورفض فكرة التسامح، أي شد عصب الجماعة والفئة والتيار باتجاه العداء السافر لمكونات اجتماعية وتيارات فكرية، وهو الأمر الذي يجعل كل تلك الدعوات المعلنة للحد من خطابات الكراهية مجرد دعوات خاوية وخالية من أي معنى.
للأسف، الكراهية باقية وتتمدد بفعل فاعلين معروفين، لا يملون من التباهي بإعلانهم لتبنيها في ظل غياب مصدّات قادرة على تعطيل مفاعيلها ولجم شرورها. وذلك ناتج عن وجود جماعات لم تقتنع بعد بفكرة الانسجام الاجتماعي؛ لأنها تقيم داخل غرائزها وتستشعر من القوة ما يفيض عن حاجتها، وهي تعمل على توتير الفضاء المجتمعي ورفع منسوب العنصرية، إذ لا يمكن النظر إلى تلك القصص الفردية التي يرمي بها الإعلام يومياً كحالات منفردة تحدث خارج السياقات المعاشة، إنما هي جزء من ذهنية الجماعات الكارهة إن لم تكن حلقة من حلقات برنامجهم لتفسيخ اللحمة الاجتماعية وتفتيت بهجة الإحساس بالوطن الواحد.
قد تحدث بعض تلك التوترات بشكل فردي وبشكل غير مقصود بسبب التربية الفكرية العاطفية المعاندة لفكرة التعايش مع الآخرين، إلا أن قراءة ظاهرة الكراهية المتمادية تشي بوجود معالم واضحة أو خارطة طريق يُراد منها الإبقاء على حالة التوتر. وعدم السماح ببناء الأسس الأولية للمجتمع المفتوح، فأحياناً تظهر مقالة ذات نزعة تحقيرية لمنطقة ما، لها سمعتها وتاريخها. وتارة يتلفظ مغرد بعبارة تبخيسية لطائفة بدون مراعاة لحساسية التلاسن في تلك الفضاءات المنفلتة، وهكذا تتوالى مظاهر الكراهية ضد المرأة وباتجاه فريق رياضي ومن يوصفون بالليبراللين ومن يصنفون كمحافظين، وكل ذلك تحت عنوان حرية التعبير.
ومن السذاجة التعامل مع تلك الشتائم والعبارات الطائشة كحالات نزق فردي لأنها تكشف عن كائنات لا إنسانية، وهنا ينبغي الإشارة والإشادة بالوظيفية التوفيقية التي تؤديها المنتديات والصالونات الأهلية، خصوصاً تلك التي تضع في سلم أولوياتها مسألة التقريب بين فئات المجتمع والتوليف ما بين التيارات المتباينة، حيث تخلق تلك الالتئامات الفكرية بيئة خالية من التعبيرات العنصرية، وتؤسس لحوار أفقي وعمودي حول التعبيرات العنصرية ونزعات الكراهية، وذلك لفرش الأرضية لمجتمع مفتوح على الاختلاف، وقادر على تذويب الفروقات بكل أشكالها، بمعنى انها تحقق خطوة في إشاعة التسامح كمدخل للمجتمع المدني، بل وتقترح شكلاً من أشكال الحماية الاجتماعية لمؤيدي الثقافة المفتوحة، والأهم أن هذا التلمُّس الواعي لخطر الكراهيات يمكن الاتكاء عليه كمشروع ابتدائي يعجل بسن قانون الوحدة الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.