ماذا يفعل الفلاح لكي يبعد الطيور عن حقله؟ تعددت الوسائل، لكن المعتاد هو أن تُنصبَ لطرد الطيور فزَّاعة على شكل دمية. (للفزاعة أسماء مختلفة منها: الفزَّيعة وخيال المآتى والمخيول وتسمى باللهجة العراقية الخرّاعة). ويبقى الهدف من نصب الفزَّاعة هو إخافة الطيور فلا تقترب من الزرع. فإذا رأيت مجموعة من العصافير تصطف على يدي الفزاعة لتنال قسطا من الراحة، فهذا يعني أنها قد اكتشفت الحيلة وتحررت من الخوف. في حياة البشر فزاعات ينصبها صنَّاع الوهم لأهداف مختلفة. ويعبر شمس التبريزي عن بعض حالات الخوف الناجمة عن الوهم فيقول: "رأيت حشوداً من الناس في ذعر وهلع. تقدمت.. خوَّفوني. قالوا: حذَارِ ففي الداخل تنين يستطيع أن يجعل العالم كله لقمة واحدة. لم أُعِر الأمر أهمية، تقدمت أكثر. رأيت بابا حديديا ضخما مغلقا. قال أحدهم: هنا التنين ذو الرؤوس السبعة، فلا تحم حول الباب. اندفعت، كسرت القفل ودخلت. رأيت دودة صغيرة سحقتها تحت قدمي، وخرجت"! أراد شمس التبريزي أن يقول: إن بعض مخاوفنا مجرد أوهام، وإن التفكير في ما نخشاه لا يعالج الشعور بالخوف. فقد يكون ما نخشاه فزَّاعةً من قشّ وقماش، أو نمراً من ورق. وإن أفضل طريقة للتحرر من الخوف، هي الطريقة التي تلخصها الحكمة القائلة: "إذا هبتَ أمراً فقعْ فيه". وفي المجال السياسي فإن اختلاق العدو/ الفزاعة أسلوب قديم، وقد انتهجته الدول الكبرى وسخَّرت لخدمته المنابر الإعلامية المختلفة، إما لبسط الهيمنة التي ترتدي قناع الحماية، أو لغرض اقتصادي يهدف إلى إنعاش سوق بيع الأسلحة. ذلك أن الخوف من المجهول في عالم تتقاذفه رياح الأزمات والصراعات دافعٌ قوي للبحث عن عوامل القوة والمنعة. لكن القوة وحدها لا تمنع الكارثة. ما يمنعها هو تحكيم العقل. وقد لخص المتنبي هذا المعنى بقوله: "الرأيُ قبل شجاعةِ الشجعانِ". أما في المجال الثقافي فقد نصب بعضهم فزَّاعة ثقافية تؤدي إلى الانغلاق على الذات، عندما صوَّروا التَّماس مع الثقافات الأخرى استلابا وغزوا ثقافيا، واعتبروا التواصل الثقافي طمساً للهوية، وحوَّلوا مفهوم الخصوصية ومسألة الهوية إلى جدران عازلة. لا شيء أسرع انتشارا كالخوف. وفي فيلم هوليوودي عنوانه (العدوى) يتفشى مرضٌ قاتل غامض حيّر أطباء (مركز الحماية من الأوبئة والأمراض). وقد فعل الخوف من العدوى فعله في نفوس الناس، حتى أصبح الخوف أسرع انتشارا وأكثر خطرا من الفيروس نفسه. فقد الناس الانضباط فتصرفوا بشكل هستيري أشاع الفوضى. كان الخوف وليس المرض هو الموضوع الأساس للفيلم. ذلك أن الخوف يشلّ القدرة على التفكير المنضبط والتصرف السليم. لذلك حمل الفيلم عنوانين: (العدوى) وعبارة تقول: لا شيء أكثر انتشارا كالخوف. الخوف حالة ذهنية أيضا. وقد لا يساعد امتلاك القوة على علاج تلك الحالة المرضية. كما تعبر عنه الحكاية التالية: رأى أحد السحَرة فأراً مكتئباً لخوفه من القطط، فأشفق عليه وحوَّله إلى هرّ، فصار يخاف من الكلاب، ولذا حوَّله إلى كلب، فصار يخاف من النمور، وعندما حوَّله إلى نمر صار يخاف من الصيادين. عندئذ استسلم الساحر وحوَّله إلى فأر من جديد قائلا: "لن ينفعك أي شيء أفعله.. الأفضل لك أن تكون ما كنته دائما". الحكاية واضحة الدلالة، فلا علاقة للجرأة والشجاعة بالقوة، وما ينبغي أن نخاف منه هو الخوف نفسه، كما يعبر الرئيس فرانكلين روزفلت. * كاتب