رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 27 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    طرح تذاكر السوبر الايطالي في الرياض    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    السفير ابن بيشان يقدم أوراق اعتماده لسلطان عُمان    الفيفا ينشر «البوستر» الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية 2025    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    عاد هيرفي رينارد    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفني: نجحت في التعبير عن معاناة المرأة إبداعياً
القصة القصيرة جدا تجربة أتمنى أن أخوضها
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2015

قاصة وروائية سعودية، تُعد من الأديبات العربيات المعاصرات اللاتي أثرين الساحة الأدبية العربية بإبداعاتهن، تتسم أعمالها بالجرأة والبعد الاجتماعي والإنساني والسياسي، صدر لها: (الرقص على الدفوف)، (لم أعد أبكي)، (ملامح)، (رسالة إلى رجل )، مجموعة قصصية (قيدك أم حريتي)، (نساء عند خط الاستواء)، رواية (سيقان ملتوية)، رواية (وسادة لحبّك).
شاركت في العديد من الملتقيات والندوات ومعارض الكتاب بالدول العربية والأجنبية والمهرجانات الثقافية، ترجمت بعض قصصها القصيرة إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية والهولندية، وخلال مشاركتها بالملتقى الروائي العربي، كان للجسر الثقافي بجريدة «اليوم» لقاء مع الروائية زينب حفني.
* ما الذي دفع زينب حفني لخوض تجربة الكتابة؟
-الوقوع في أسر الحرف ليس سهلا، وأنا من اللائي يصعب على أحد إغراؤها، إلا إذا استحوذ على قلبي حب كبير، وهو ما فعلته الكتابة معي، وجعلتني أنساق خلفها بلا تردد ودون أن آبه بالعواقب التي ستحدث لي من جراء اندفاعي خلفها، والكثير قال لي: كيف تقعين في عشق الكتابة بهذه السهولة، في هذا الزمن
المعروف بإيقاعه السريع.. عشق الكتابة ليس لنا يد فيه، وهو مكتوب في لوح المبدع منذ اللحظة التي يخرج فيها للعالم مطلقا صرخته الأولى.
* متى استشعرت الكتابة؟ وما الذي ساهم في تخصيب خيالك؟
-عليّ أن أرجع للوراء، منذ كانت والدتي تأخذنا لزيارة قريتها.. الطبيعة الخلابة كان لها دور في تخصيب لبنة خيالي الأولى، والذي ساهم في تخصيب هذا الخيال حكاوي أبي الشيقة، حيث يعود له الفضل في التحدث بإسهاب عن مدينتي جدة بحواريها الضيقة وأزقتها العتيقة، قبل أن تخلع ثوبها القديم
وتلبس الجديد نتيجة للثروة التي هبطت على أهلها بعد اكتشاف النفط.
الأمر الآخر الذي دفعني للكتابة، هو البحث عن مناخ الحرية، هذه الحرية لم تكن تعيش أجمل أيامها ببلادي، بل كانت وما زالت هناك خطوط لا يجب تجاوزها.
*كيف كانت بداياتك الروائية؟
-لقد ولجت لعالم الأدب من خلال روايتي (الرقص على الدفوف)، وأعترف بأنها لم تحقق النجاح في الساحة الأدبية، ربما لأنني لم أكن بعدُ قد حققت الانتشار المطلوب على الساحة الثقافية، أو ربما هناك أسباب أخرى لا أعرفها، ولكن هذه الرواية، اعتبرها عدد من النقاد والباحثين العرب أول عمل أدبي سعودي تُلقي أحداثه الضوء على حرب الخليج الثانية، وأقصد اجتياح صدام حسين لدولة الكويت.
*ماذا عن العمل الأدبي الثاني؟ وماذا عن الفترة بينهما؟
* بين الأولي والثانية (لم أعد أبكي)، كانت لي صولات وجولات بعالم القصة القصيرة التي حققتُ فيها نجاحا كبيرا من خلال ثلاث مجموعات قصصية، من أهمها مجموعتي القصصية (نساء عند خط الاستواء).. بفضلها قفزت إلى المقدمة، وشاركت في العديد من النشاطات الثقافية العربية.
وعدت من جديد لأحضان الرواية من خلال (لم أعد أبكي)، والبعض يعتبرها أفضل ما كتبت، وكانت هي الأخرى صادمة للكثيرين، حيث تتحدث عن ازدواجية المثقف العربي من خلال بطل الرواية طلال السعدي.. الذي تخلّى عن حبيبته التي وقفت بجانبه في محنته، بسبب خطيئة وقعت فيها مرغمة بفترة طفولتها، وأثر الرحيل عن بلاده بعد تعرّضه للسجن.
* ما الذي جعلك تقررين أن تكملي في هذه الساحة المزدحمة بأسماء كبار الكتاب والمليئة بالأخطار؟
-عندي قناعة، بأننا لا نختار أقدارنا، بل هي التي تختارنا لمهمة معينة في الحياة، بأن تزرع فينا موهبة من الصعب أن نجرها من جذورها أو نوليها ظهورنا، وأرى أن الكتابة هدية للكتاب وهبة من الله، ليس امتحانا لهم، بل لكي يتيح أمامهم الفرصة لأن يحيوا حياتين.. حياة بين الناس وحياة أخرى يمرحون فيها بخيالاتهم وبحرية تامة، ويتفنون عما بداخلهم من خلال الحرف المكتوب.
* هل وجود الأديبات السعوديات بقوة في الساحة، يرجع للانفتاح العلمي والثقافي الذي تشهده المملكة في الآونة الأخيرة؟
-الأديبة السعودية موجودة منذ أكثر من ثلاثين عاما على الساحة، وأنا أخوض عالم الكتابة منذ 25 عاما، وصحيح أن الانفتاح على العالم له دور هام في إثراء الحراك الأدبي بالسعودية، ولكن من أبرز الدول الخليجية ابداعا هي السعودية في جميع أنواع الفنون.. الرواية والشعر والفن التشكيلي.
وفي العقدين الأخيرين إبداعات السعوديات واضحة على الساحة الفنية، ورغم القمع الاجتماعي والعرف، فإن المبدعات يفجرن طاقاتهن من خلال الفنون بكل أنواعها.. والآن هناك نهضة ثقافية كبيرة بالسعودية خاصة في العقدين الأخيرين.
* ماذا عن خصوصية الرواية السعودية؟
-كل أديب إذا خرج عن الخصوصية الذاتية في بلده فشل.. إن أي كاتب دوره هو إبراز الخصوصية في بلده؛ لأن الادب توثيق للتاريخ الابداعي، وهذا يستلزم من المبدع أن يكون نبضا للمجتمع.
* هل تعتقدين أن القصة القصيرة ظاهرة سوف تنتهي ويحل مكانها جنس أدبي جديد؟
-أتصور أن القصة القصيرة جدا، فن إبداعي جميل وتجربة أتمنى أن أخوضها، ووسائل التواصل الاجتماعي خاصة (تويتر)، حفّزت الشباب على دخول عالم القصة القصيرة جدا، ولكن يجب على من يكتبها أن يكون لديه مهارات فنية عالية جدا، ليكتب المعلومة في سطر أو اثنين، وتصلني عدة محاولات من الشباب ولفتت القصة القصيرة جدا انتباهي وأتمنى أن أخوضها قريبا.
* ما تأثير جيل الوسط على شباب الادباء؟ وما دوركم في مساندة الجيل الجديد من المبدعين؟
-لا يوجد أديب يساند الشباب إبداعيا، ولكن جيلنا والجيل الذي سبقنا كان لهما دور في تأثير أدبه على الشباب المبدع.. وعبر الفيس بوك تصلني عدة رسائل من شباب المبدعين، يقولون: أنت نموذج لنا؛ لأن كل جيل يسلم الجيل الآخر، وكنت مثالا لم يساندني أحد، عندما خضت عالم الكتابة، بل العكس كنت من الاديبات اللاتي تم تجاهلهن منذ البداية، لأني أسبح عكس التيار، وأعتمد كاملا على نفسي، من أجل الوصول لما حققته الآن.
-ما صحة أن روايتك (ملامح) متأثرة برواية (القاهرة والناس) لنجيب محفوظ.. وهذا سبب عدم تداولها بالمعارض؟
أنا كتبت روايتي (ملامح) في لندن، وقد حققت هذه الرواية نجاحا مذهلا، وتم تزويرها في مصر، وكانت تُباع النسخ المزورة منها على الأرصفة، وتم منع تداولها في عدد من معارض الكتب العربية لجرأة محتواها، لقد ساعدني المناخ العام بلندن على أن أتحرر من بعض القيود الاجتماعية التي نشأت فيها، وبعض النقاد رأى أنني تأثرت برواية (القاهرة والناس) لأديبنا الكبير نجيب محفوظ، ولكن من منا لم يتأثر بأدب هذا الأديب العبقري، وأود التوضيح بأن روايتي (ملامح) تعكس واقعا موجودا بكل أرجاء العالم، وشخوص رواياتي كانوا عبيدا للمال، وتركوه يفعل بهم ما فعل، وهي رواية سعودية بامتياز.
* ما هي أقرب الروايات إلى قلبك؟
-من أحب رواياتي لقلبي رواية (وسادة لحبك)، حيث تدور أحداثها حول مجموعة من الصديقات لكل منهن حكاية، وقد كانت من أكثر الكتب مبيعا بالدول الخليجية.
وروايتي (هل أتاك حديثي)، تعتبر الجزء الثاني لروايتي (وسادة لحبك)، وقد بدأت الرواية بأحداث ثورة 25 يناير التي عاصرت جزءا من أحداثها، حيث كنت متواجدة بالقاهرة إبان اندلاع الثورة.. وفي هذه الرواية أبيّن نهاية فاطمة المأساوية نتيجة تجرئها على الخروج علي تقاليد مجتمعها، وإظهار أن الثورة المصرية ما زالت تعيش إرهاصاتها حتى اليوم.
* بعد رحلة تجاوزت 25 عاما، هل أنت راضية عن مشوارك الأدبي؟
-الحمد الله لقد كان مشواري الأدبي طويلا، لكنني سعيدة بما حققته على الساحة السعودية والعربية، لقد تم عمل عدد من البحوث الأدبية ورسائل الماجستير والدكتوراة حول نتاجي الأدبي في جامعتين بالسعودية، وفي لبنان واليمن وتونس والأردن، وهذا يعني أنني استطعت أن أحرّك الرمال الساكنة وأبعث الحياة من جديد لقضايا بنات جنسي من خلال أعمالي الأدبية، ونجحت في أن أصل بصوت المرأة السعودية وأتحدث عن معاناتها دون أن يرتجف قلمي ويتجمد لساني ويتوقف قلبي.
* ما شعورك وأنت تشاركين في الملتقى الروائي العربي بمصر؟
-سعيدة جدا بهذه المشاركة.. رغم الظروف والأحداث التي مرت بها مصر منذ ثورة يناير، إلا أنها احتفظت بكونها الحضن الذي يحتضن الأدباء من جميع أنحاء العالم العربي.
-ماذا عن آخر رواياتك؟
آخر رواياتي التي وصلت من المطابع منذ أيام (عقل سيئ السمعة)، وتدور حول امراة تعاني من مرض الهوس الاكتئابي، وتعتبر هذه الرواية أول رواية لي ابتعد فيها عن النمط العام الأدبي، حيث غصت في أعماق شخصية البطلة ومعاناتها النفسية أثناء رحلة مرضها.
المحررة مع الروائية زينب حفني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.