سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثلاثي العظيم
نشر في اليوم يوم 03 - 04 - 2015

أحمد بن حنبل، ابن تيمية، محمد بن عبدالوهاب - رحمهم الله - جميعا؛ ثلاث قامات سامقة في تاريخ المسلمين، تصدوا بعلم وحكمة وعزم وحزم لثلاث نوازل كبرى كادت تعصف بالمسلمين في مواقع مختلفة من تاريخهم المنير بالعظماء والنبلاء والنجباء.
هذه الشخصيات العظيمة تعرضت - عبر تاريخ طويل - للظلم والتشويه والهجوم من قبل خصومها، وإذا أردنا أن نصنف خصوم هذه القامات العلمية والدعوية التجديدية السامقة فهم لن يخرجوا مطلقا عن ثلاثة أقسام:
القسم الأول: المعتزلة ومن لف لفهم من المدارس العقلانية والبدعية.
القسم الثاني : أهل الكلام والطرق الفلسفية المنحرفة.
القسم الثالث : أهل الخرافة والشركيات من القبوريين وأضرابهم.
وكل قسم من هذه الأقسام له ولأتباعه خصومة تاريخية عقدية تتناقلها أجيالهم جيلا بعد جيل تجاه عقيدة وتراث وفكر كل واحد من هؤلاء المدارس الكبيرة في العلم والعمل فما قصة هذه الخصومة المتجددة؟
أما الإمام أحمد بن حنبل فهو من وأد فتنة المعتزلة القائلين بخلق القرآن الكريم في عصر خلافة بني العباس ؛ حين تبنى أحد خلفائهم فكرة المعتزلة، ونافح عنها، وابتلى الناس بها، واستخدم في سبيل نشرها لغة الحديد والنار ، والسجن والتعذيب والإهانة، وأمام هذا السيل الجارف والطغيان في نشر هذا الباطل هاب كثير من العلماء المجابهة فحملهم الخوف على الصمت.
ولأن الله - جل وعلا - يقيض لهذه المهام الجسام من شاء من عباده فقد انبرى العالم الهمام أحمد بن حنبل لهذه النازلة الكبرى، وتصدى لفتنة ابن أبي دؤاد والمأمون، وناله من التعذيب والسجن والترهيب ما تنهد أمامه الصم الصلاب ولكنه صمد ورد فرية المعتزلة حتى نصره الله ونصر به دعوته ودينه ونهج شرعته.
يقول الإمام علي بن المديني وقد صدق : « أعز الله الدين بالصديق يوم الردة، وبأحمد يوم المحنة».
وأما شيخ الإسلام ابن تيمية فقد كان ظهوره في وقت عصيب على المسلمين انتشرت فيه مذاهب المدارس الكلامية، وسفسطات التوجهات الفلسفية، وتأثر بذلك فئام ممن ينتسبون إلى العلم، فوقع خلل كبير حين حوكمت نصوص الوحيين الكتاب والسنة إلى هذه المذاهب، ووقع التأويل فيها على نحو يصادم ما فهمه صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) منها ؛ فأفضى ذلك إلى خلل كبير في الفهم ، وانحراف خطير في التطبيق فانبرى الشيخ المسدد ابن تيمية فهدم أصول تلك المدارس الكلامية، وجعلها أثرا بعد عين وخبرا يروى في الغابرين، وأسس - رحمه الله - لعلوم عقلية صحيحة مؤيدة ببراهين الكتاب والسنة النبوية المطهرة.
وأما الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - فقد خرج في زمن تكثر فيه البدع والشركيات في العالم الإسلامي وتضرب الخرافة بأطنابها في بقاع كثيرة منه ؛ فسل لها سيف العزم ، وبدد ظلماتها بمصابيح الكتاب والسنة ورمى أهل الانحراف بشهاب الحق والتوحيد، وهدم أسوار القبوريين، وسلخ أديم الخرافة حتى سقطت جثة هامدة؛ وأيده الله بالإمام محمد بن سعود - رحمه الله - ليكون له بعد الله عونا ونصيرا ومؤيدا وظهيرا.
وكان لهذه الدعوة المباركة صداها في ظهور عدد من الدعوات الإصلاحية في طول العالم الإسلامي وعرضه.
هذه بعض جهود هذا الثلاثي العلمي الدعوي الرائع، والجامع بينهم جميعا الذب عن الإسلام الصافي النقي الذي أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) وربط الأمة بنصوص الكتاب والسنة وفق فهم صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ومن جاء بعدهم من القرون المفضلة الأولى.
وهؤلاء هم خصومهم طوال تاريخهم ممن حاكموا نصوص الوحيين إلى عقولهم وأهوائهم، وهذا هو ما يجب أن يعيه كل من يسأل عن أسباب العداء لمدرسة هؤلاء العلماء، وشتان بين مشرق ومغرب.
تشفير
للبحتري:
إذا محاسني اللاتي أُدلُّ بها
كانت ذنوبي فقل لي كيف أعتذر
أهز بالشعر أقواماً ذوي وسنٍ
في الجهل لو ضربوا بالسيف ما شعروا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.