مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    هيئات ومراكز مراقبة الجودة...الحتمية المرجعية وتدشين عصر التميز    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال    رفض الكتاب العرب تدخل المحررين في نصوصهم يثير جدلاً في معرض الرياض    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    رتال للتطوير العمراني توقع اتفاقية ب792 مليون ريال مع روشن    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللائحة التنفيذية لقانون «الاستثمار المباشر» تدخل حيز التنفيذ في الكويت
تضم 45 مادة موزعة على تسعة فصول
نشر في اليوم يوم 22 - 12 - 2014

أعلن المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 116 لسنة 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت ودخولها حيز التنفيذ.
وقال الشيخ الصباح أمس، إن إصدار اللائحة جاء عقب اعتمادها من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج ونشرها في الجريدة الرسمية بعددها الأخير ودخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 14 ديسمبر الجاري.
وأضاف أن الهيئة عكفت طيلة الفترة الماضية على إنجاز اللائحة التنفيذية المشار إليها والقرارات المتصلة بتنفيذ القانون المذكور بالتنسيق مع لجنة شكلها وزير التجارة والصناعة من أصحاب الاختصاص والخبرة والكفاءة والتعاون مع عدد من الجهات المعنية والمختصة مستفيدة في ذلك من التجارب الاقليمية والدولية.
وأوضح أن هذا القانون كان يخاطب في أحكامه المستثمر الأجنبي كما الوطني وقد تركز الحرص دائما على أن تخرج اللائحة التنفيذية للقانون بصورة مبسطة تتوخى الوضوح والسلاسة بما يتفق مع صحيح القانون.
وذكر أن اللائحة تضم 45 مادة موزعة على تسعة فصول هي على التوالي (التعاريف وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر والنافذة الموحدة والكيان الاستثماري والطلبات التي تقدم الى الهيئة والاشتراطات الخاصة بطلبات الترخيص والمزايا والاعفاءات والتظلمات والضبطية القضائية والسجل الاستثماري).
وبين الشيخ مشعل أن نصوص اللائحة التنفيذية خرجت على نحو يضمن الحرص ذاته الذي أتى به القانون رقم 116 لسنة 2013 بأخذ أفضل الممارسات المحددة لدور الهيئة وبما يضمن تنفيذها المهام المطلوبة منها.
وأشار الى ان المهام المطلوبة من الهيئة تتمثل في تشجيع الاستثمار المباشر في البلاد سواء بالعمل على جذب الاستثمارات الاجنبية أو توطين الاستثمارات الوطنية علاوة على تحسين بيئة الأعمال وتسهيل الاجراءات وإزالة المعوقات أمام المستثمرين.
وقال إن الهيئة عمدت إلى انشاء سجل استثماري لتقييد الكيانات الاستثمارية المرخص لها والطلبات والتراخيص والمزايا والإعفاءات والجزاءات والبيانات المرتبطة بها والمستندات كافة ذات الصلة ليكون هذا السجل بمنزلة (دفتر أحوال) للكيانات الاستثمارية.
وأضاف الشيخ مشعل الجابر أن اللائحة التنفيذية تمت صياغتها على نحو لا يضمن فقط مراعاة الجانب العملي بل أيضا مراعاة وضع نصوص القانون رقم 116 لسنة 2013 والقوانين الاقتصادية ذات الصلة موضع التنفيذ بوجه عام وقانون الشركات الجديد على وجه الخصوص.
وأوضح أن اللائحة من هذا المنطلق حددت الأشكال القانونية للكيانات الاستثمارية (الشركات) التي سيتم الترخيص لها والتي يمكن أن تبلغ حصة الاجنبي في رأسمالها ما نسبته 100% وهي الشركة المساهمة والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة الشخص الواحد.
وذكر أن اللائحة تضمنت أيضا أحكاما خاصة بما استحدثه القانون رقم (116) من أشكال قانونية أخرى للكيان الاستثماري وهي فروع الشركات الاجنبية التي ترغب في الترخيص لها بدولة الكويت اضافة الى أحقيتها في انشاء مكاتب تمثيل بغرض دراسة السوق على ألا يسمح بممارسة الانشطة التجارية.
وقال الشيخ مشعل الجابر إن الهيئة أعدت نماذج جميع المعاملات المطلوبة لترخيص الكيان الاستثماري ومنح المزايا والإعفاءات والتعديلات وفقا للأسس والقواعد الخاصة بالترخيص لهذه الكيانات الاستثمارية من قبل مجلس إدارة الهيئة على نحو يضمن سرعة وتسهيل الاجراءات للبت في الطلبات.
وذكر أنه تم حصر بعض المستجدات التي بينت تفاصيلها اللائحة التنفيذية للهيئة أهمها تبيان اختصاصات النافذة الموحدة التي استحدثها القانون المشار إليه أعلاه والتسهيلات والخدمات التي ستقدمها هذه النافذة لدى إنشائها بالتعاون مع الجهات المختصة كافة وتخويل ممثلي هذه الجهات بجميع الصلاحيات التي سوف تمكنهم من ضمان حسن سير إجراءات العمل فيها وعلى نحو يضمن تحقيق معايير الأداء فضلا عن وضع آليات تلقي الشكاوى والمقترحات وطرق معالجتها داخل الهيئة.
وأوضح أن اللائحة التنفيذية تضمنت النص على حصر الطلبات التي يتم تقديمها في النافذة الموحدة والسماح بأن تسلم الطلبات بعدة طرق من بينها البريد المسجل أو البريد الالكتروني وعبر المؤسسات والمكاتب المؤهلة والمعتمدة من قبل الهيئة نيابة عن المستثمرين ما سيسهل من عملية تقديم الطلبات والبت بشأنها.
وأضاف أن ذلك يتم وفقا لمدى استيفاء الاشتراطات الخاصة بطلب الترخيص حسب متطلبات الجهات المعنية وتقييم الدراسة المبدئية الواجب أن تتضمن المعلومات الفنية والاقتصادية والبيئية مرفقا بها المستندات اللازمة لسرعة الفصل فيها.
وقال الشيخ مشعل الجابر إن وزير التجارة والصناعة سيصدر قريبا قرارا بتحديد موظفي الهيئة الذين ستكون لهم صفة الضبطية القضائية لمباشرة أعمال المتابعة والرقابة المطلوبة للكيانات الاستثمارية المرخص لها ورفع التقارير اللازمة إلى المدير العام الذي سيحولها بدوره إلى مجلس ادارة الهيئة مشفوعة برأيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.