ضجت مواقع يونانية وأخرى أوروبية يوم الخميس الماضي بإعلان موت الكلب «لوكانيكوس» الذي يعد الكلب الأشهر في اليونان، وتعود هذه الشهرة إلى مشاركته الدائمة في التظاهرات التي شهدتها اليونان بين عامي 2008 و 2012 ضد سياسات التقشف الحكومية، ووصل نضال الكلب إلى حد اختيار مجلة «التايم» الأمريكية للكلب لوكانيكوس كأحد شخصيات 2011!، وقام المغني دافيد روفيك بإهدائه أغنية «كلب الانتفاضة». في ثقافتنا المحلية يعد إطلاق كلمة «الكلب» على أحدهم نوعا من أنواع الإهانة والانتقاص، بعكس لو وصفته ب «الذيب»، وعندما نقول «شغل أبوكلب» فإننا نعني أن هذا العمل بجودة رديئة جداً، وهذا الحيوان له تفاعل كبير في الثقافة العالمية، وتكاد تتفق جميع الثقافات على رمزية «الوفاء» عند الكلب ، فالشاعر العربي يمدح الخليفة المتوكل بقوله: (أنت كالكلب في حفاظك للود)، ويصل الأمر بمحمد بن المرزبان إلى تأليف كتاب بعنوان: (فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب)، ويقال ان الفيلسوف الألماني شوبنهاور أوصى بماله بعد وفاته لكلبه «أتما» لأنه الوحيد الذي يستحق!، وعندما تزور المتحف الوطني للعلوم في طوكيو ستجد جثة الكلب «هاتشيكو» محنطة منذ عام 1935م، وهذا الكلب له احترامه الخاص عند اليابانيين، حيث كان هذا الكلب ينتظر صاحبه البرفسور في قسم الزراعة عند محطة القطار يومياً بعد العمل، وفي أحد الأيام توفي هذا الرجل في مكتبه، وظل الكلب عشر سنوات ينتظر صاحبه كل يوم في نفس التوقيت وفي نفس المكان حتى قضى الكلب وهو ينتظر، واليابانيون يقولون هناك: (أطعم الكلب لثلاثة أيام وسيكون شاكراً لك لثلاث سنوات، وأطعم القط لثلاث سنوات وسينسى ذلك بعد ثلاثة أيام) ، إلا أن الأيرلنديين يضعون خيانة الكلب من ضمن الاحتمالات، فهم يقولون: (من الأفضل أن يكون أمامك أسد مفترس على أن يكون وراءك كلب خائن)، والفرنسيون يجعلون الإنسان في الكفة الأسوأ أمام الكلب فعجائزهم تردد: (إذا أراد الإنسان قتل كلبه اتهمه بالسعار). «النباح» صوت مذموم من الكلب في الثقافات العالمية بعكس «الوفاء»، فالعرب تقول: (لا يضر السحاب نبح الكلاب)، والعالم كله بمختلف ثقافاته يتداول مقولة: (الكلب الذي ينبح لا يعض)، فطولة اللسان والصراخ الإنساني يوصف بالنباح الفارغ من القوة والقيمة، والهنود يقولون قديماً: (احذر المياه العميقة والكلب الذي لا ينبح)، ولذلك أوصى ذلك الحكيم ابنه بقوله: (يابني.. إن لكل قوم كلباً فلا تكن كلب قومك)، فتجد أن كبار القوم يغضون الطرف عن سباب السفهاء لأعدائهم، نكاية بخصومهم وترفعاً منهم عن مزاولة ما لا يليق بهم، ويعطي الإنجليز معنى إضافياً على هذا بأن التهم والإشاعات التي تطلقها كلاب القوم لا تملك المصداقية الكافية حيث يقول المثل الإنجليزي: (ليس كل من تنبحهم الكلاب لصوصاً). واختلفت الثقافات في شجاعة الكلب، فالهنود يتهمونه بالجبن، ولا يرون شجاعته خارج دائرته، والحكماء عندهم يقولون: (كل كلب في حيه نمر)، والأتراك يرون «الجوع» هو ما يهب «الشجاعة» للكلب ، فالمثل التركي يقول: (الكلب الجائع لا يهاب الأسد)، وفي بريطانيا يلمزون الكلب بأنه قابل لأن يكون مرتشياً، وفي أسواق المال يرددون المثل الذي يقول: (لا يصرخ الكلب إذا رميته بعظمة)، بينما الصينيون يلطفون المعنى بأن الكلب لا يعمل بدون أجرة، والمثل الصيني يقول: (من لا يغذي الكلب يغذي السارق)، وفي روسيا من يكون محدود الطموح يشبهونه بالكلب، فالكلب عندهم ضيق الأفق وعندما ينام لا يحلم إلا بالعظمة!، ويذهب الروس إلى أبعد من ذلك فهم يصفون الكلب بالكسل ويقولون: (لا يتعلم الكلب السباحة إلا بعد أن تغمر المياه أذنيه). «الكلب» ورد ذكره في القرآن خمس مرات في سورتي الكهف والأعراف، ولا يجوز اقتناؤه إلا بضوابط محددة كالصيد والرعي والحراسة، وأمرنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام بغسل الإناء سبع مرات إذا ولغ الكلب فيها، والتأمل في حال «الكلب» يفيدنا في التعامل مع «الإنسان».