الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ابن مشيعل يحصل على درجة الدكتوراة    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    «هيئة النقل» تؤكد منع عمل الشاحنات الأجنبية المخالفة للنقل بين مدن المملكة    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    تشكيل النصر المتوقع أمام ضمك    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    كابوس نيشيمورا !    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيكولوجيا الجماهير.. نقطة نظام في الظاهرة الداعشية بالأوساط الكروية
نشر في اليوم يوم 10 - 10 - 2014

بقدرة قادر، وفي عز تفاعل جماهيري مع حدث رياضي في أحد ملاعب كرة القدم، كان حديث الساعة في المغرب مؤخراً، يدور في فلك دلالات شريط فيديو لجمهور فريق الرجاء البيضاوي (أحد أعرق الفرق الرياضية في المغرب)، عندما اختار أنصار الفريق رفع اسم "داعش" والدعوة إلى "الجهاد" للتعبير عن غضبهم ضد المسؤولين.
وبحكم أننا نعيش "فترة التأثير الاعلامي لداعش" بامتياز، على الصعيدين العربي والإسلامي (والغربي أيضاً، مع تورط صنّاع قرار غربيين في حتمية المواجهة ضد الظاهرة الداعشية)، فقد استغلت بعض المنابر الإعلامية المحلية والعربية الحدث، لتشن حملة نقدية ضد أهل المغرب الأقصى، كما لو أن هذا الشعب يُنتج التطرف والإرهاب، وكما لو أن أهل المغرب الأقصى بالذات، لا علاقة لهم بالتسامح والانفتاح والاعتدال. (المغرب للتذكير، هو أول بلد عربي مسلم، يزوره بابا الفاتيكان الأسبق، البابا يوحنا الثاني، في سابقة تاريخية من نوعها، وحدث ذلك قبل اعتداءات نيويورك وواشنطن سيئة الذكر، والمغرب أيضاً، هو البلد العربي المسلم الذي احتضن المسلمين واليهود الذين طُردوا شرّ طردة من الأندلس، في عز أيام التطّرف الصليبي في شبه الجزيرة الإيبيرية).
صحيح أن كلمة "داعش"، ومشتقاتها مثل "تدعيش" و"الدواعش" و"الدعشنة"، أصبحت سارية على لسان العامة، إلى درجة، كما أشارت إلى ذلك العديد من المتابعات الإعلامية، أن بعض السياسيين المغاربة أصبحوا يطلقونها على خصومهم في دلالة على الانزياح عن السلوك والخطاب السياسي المتعارف عليه، وهذا أمر متوقع في اللعبة السياسية ومقتضياتها، ولكن أن تستغل المنابر الإعلامية العربية والغربية الحدث لتصفية بعض الحسابات، كان له طعم آخر تماماً، ومنها قناة "أروتز شيفا" الإسرائيلية التي لم تتردّد في اتهام جمهور الفريق الكروي ب"مساندة ودعم" تنظيم داعش بالعراق والشام.
كما أن ذات القناة الإسرائيلية ربطت بين جمهور لكرة القدم، وبين مجموعة من الجهاديين المغاربة الذين غادروا المغرب للالتحاق بالمجموعات المقاتلة في العراق وسوريا. فهل رفع شعارات تحيل إلى "داعش" يحمل دلالة على العنف الذي ينبغي أن يُقاوم بطرق ومناهج مختلفة عن طريقة التعاطي مع ظاهرة الإرهاب المعولمة؟
ومن باب سحب البساط عن هذه التأويلات المغرضة، نتوقف عند بعض الإشارات، لمن ألقى السمع وهو شهيد:
لقد اتضح بداية أن الإحالة على تنظيم "داعش" والجهاد في الشريط القصير جاءت في مناسبتين: الأولى تشير بشكل صريح إلى تنظيم "داعش" [حيث يتردد اسم التنظيم فقط دون أي شعار مرافق له]، والثانية، تتحدث عن الجهاد [من خلال شعار: الله أكبر إلى الجهاد].
جاء الحديث في سياق فورة جماهيرية عابرة، ميّزت أغلب الساحات الجماهيرية هنا أو هناك، مع فارق أنه في الحالة المغربية، وكما عاينا ذلك من قبل، يُلاحظ تورط جماهير بعض الفرق الرياضية في اعتداء على الممتلكات العامة أو الاعتداء حتى على جماهير منافسة، آخرها ما جرى مع حالة مشجع لفريق كروي بين الحياة والموت بسبب اشتباك مع بعض الجماهير المحسوبة على إحدى الفرق الكروية.
ومن المؤكد أننا إزاء ظواهر مجتمعية غير مرتبطة بهذا المجال التداولي العربي أو غيره، ولكنها سائدة في بقاع المعمورة، مع فارق حساسيتها المفرطة خلال السنين الأخيرة، بسبب مقتضيات فتنة "الفوضى الخلاقة" المسماة إعلامياً بأحداث "الربيع العربي".
ومن البَدَهي أنه لا علاقة لهذه الجماهير بالجهاد أو "داعش" أو شيء من هذا القبيل، وذلك لاعتبارات عدة أهمها؛ أن الإسلاميين عموماً (من التيار السلفي أو الإخواني على حد سواء) بعيدون عن الانخراط في الحقل الرياضي والتفاعل مع الأحداث الرياضية، ويكفي تأمّل المنابر الإعلامية لمُجمل هذه التيارات، على غرار بعدهم وانفصالهم عن قطاعات حيوية أخرى في المجتمع، فكيف يكون الحال مع "الجهاديين" الذين وصل بهم الأمر إلى منع تدريس البنات وممارسة أهوال وقطاعات باسم "المرجعية الإسلامية" البعيدة بالكلية عن وسطية مرجعية إسلامية تُميّز عامة وخاصة المسلمين على السواء، والتي تتعرض للاختطاف من طرف أغلب الحركات الإسلامية، وخاصة الحركات والأحزاب الإسلامية، ومعها الحركات الإسلامية "الجهادية".
الفاعل الإسلامي "الجهادي" ( الفاعل الإسلامي "الداعشي"، نموذجاً) واضح في الكشف عن مواقفه الدينية المتشددة، وبسبب الهاجس الأمني لا يمكن أن يكشف عنه نفسه، فالأحرى أن يكون حاضراً أو متغلغلاً في الحقل الرياضي، وهو يحتقر أصلاً هذا الحقل وغيره من الحقول المجتمعية.
وعليه فإن تفسير ما جرى في المشهد، يتطلّب أدوات علمية رصينة، نجد بعض مفاتيحها في أطروحة "سيكولوجية الجماهير" للباحث الفرنسي الشهير غوستاف لوبون، (ترجمها للعربية هاشم صالح، وصدرت عن دار الساقي، مع مقدمة رصينة تستحق التأمّل).
ومن المفاتيح العلمية التي يمدنا بها لوبون- رغم بعض التحفظّات على أطروحته، كما أشار إليها هاشم صالح، وخاصة منها تمركزه على التحليل العرقي- أنه حتى لو كنتَ مفكراً متوازناً، فإن مجرد انخراطك في حشد جماهيري، يحوّلك فرداً عادياً كباقي أفراد الحشد، ولديك قابلية لأن تكرر ما يصدر عن الحشد، سواء راق لك ذلك أم لا، والجماهير الرياضية التي رفعت هذه الشعارات، رفعتها على الأرجح بسبب حماسة أحد الأعضاء، ونطقت بذلك فعلاً، ولكن لبضع ثوان فقط، وعادت الأمور إلى مجراها، ولا ننسى أن هناك ألفاظاً جارحة وتصفية حسابات دائمة بين العديد من الجماهير، وتمتد أحياناً حتى ضد إدارة الفريق الرياضي الذي يُشجعه هذا الحشد الرياضي أو ذاك.
ولعل مشاكل مسلمي اليوم، ضمن مشاكل أخرى، ليست في هذا الحشد، الذي "نطق كفراً" عاطفياً، ومن باب التنفيس العاطفي على مواقفه من حالة/ واقعة رياضية، المشكل قائم بجد في مواقع أخرى، في الواقع المادي وفي مواقع التواصل الاجتماعي، ومع من لديهم قابلية "التدعيش"، أو من هم محسوبون تارة على التيار الديني أو على التيار الحداثي المتشدد، بل إن بعضهم، للمفارقة الصادمة، محسوب على حقل الكتابة، مع فارق أن تنظيم "داعش" صريح في الكشف عن مشروعه ومواقفه، بخلاف تيارات دينية أو مادية تمارس الإقصاء والاستئصال حتى مع أقرب الفرقاء الإيديولوجيين.
ويُحسبُ للجهاديات المعاصرة، أنها كشفت عن أوراقها، دون تُقية أو ازدواجية، بصرف النظر عن تطرّف وغلوّ مشاريعها الإسلامية الحركية المعادية للإسلام قبل غيرهم، بل الإنسانية والعالم بأسره، بخلاف واقعنا وأحواله مع باقي الفصائل الإسلامية الحركية، التي يحلم بعضها بإقامة "دولة الخلافة" في الكواليس، ويدعو إلى تبنّي النظام الديمقراطي في العلن، أو يتبنّى مواقف متشددة من قضايا الساحة/ الساعة في الجلسات التنظيمية، ويُكرس نوعاً مريباً من المفاصلة النفسية مع المجتمع في العلن، وفي الأخير، يطلب من الجميع أن يُصدّق بأنه وسطي ومعتدل، وأنه يختلف بالكلية مع المشاريع الداعشية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.