ذهبت عزة وبقيت غزة؛ ربما تكون هذه ألطف عبارة من جملة تعليقات وردت على خبر وفاة نائبة رئيس صحيفة الأهرام. فقد أثار رأيها في أحد مواقع التواصل الاجتماعي حول أحداث غزة الأخيرة، موجة من الاستهجان، مما دفع بالبعض إلى الدعاء عليها بالمرض والموت وقت تصريحها برأيها، وحين إعلان خبر وفاتها كانت فرصة للبعض للشماتة وتغليظ ذنبها. القضية الأساسية هنا ليست في آراء الراحلة إلى ربها -فرغم إدانة آرائها من قبل كثيرين إلا أن هناك فئة تؤيد ما ذهبت إليه من حيث الفكرة وليس غلاظة الأسلوب -المهم هنا أن القضية أيضا ليست في سلوك الشماتة والاستهزاء الذي واجهه خبر وفاتها، ولا في استقراء علاقة وفاتها بالدعاء عليها، إنما القضية تكمن في بعد آخر، لكن قبل أن أذكر هذا البعد يجب ايضاح نقطة هامة، وهي أن الفكرة هنا لا تدور حول السعي إلى تبرئة أو الدفاع عن آراء تلك الراحلة ولا إدانتها ولا تقبيحها. القضية تكمن في محاولة تجريد بعض الأفكار والمبادئ التي تتواتر عليها عقول العامة، ثم السلوك الذي ينتهجونه تحت ضغط تلك الأفكار. بعضهم يعتقد أنه يحب ويكره ويوالي باسم الدين، كما أن تصرفاته وألفاظه العدائية تتم تحت مبدأ الغيرة على الدين، لكن في حقيقة الأمر جل أفكاره وأفعاله يبرأ بل ويسمو عنها الدين. إذ ليس من أخلاق الدين سب وشتم المسلمين الأحياء منهم أو الأموات، كما أنه لا حق لأي فرد تقرير المصير «الأخروي» للآخر وإرساله للجنة أو النار بحسب تقييمه! يخطئ من يعتقد أنه يملك الحق بقذف أحدهم بأسوأ العبارات في عرضه وشرفه وذمته، تحت مبدأ الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر أو أي حجة دينية أخرى. ليست رسالة المسلمين في الأرض تقييم حسنات ومعاصي بعضهم البعض!! أحد المآزق التي وقع فيها الحوار والتعايش مع المختلف هو التعدي على حقه في الاعتقاد والإيمان بما يراه، كل يعتقد أن الآخر في ضلال وهو على هدى، وأن الطريق الأصح برأيه هو الوصول بالآخر إلى ذات القناعة التي يؤمن بها هو، هذا الأمر لن يحدث على الإطلاق، لن تقدر على جر الآخرين لعقيدتك أو فكرك في هذه البيئة الحوارية ولا حتى غيرها. إن الطريق إلى الرقي بالحوار وسلامة العيش مع المختلفين، الوصول إلى نقطة اتفاق واحدة «تؤخذ كقاعدة أساسية دائما» وهي (الاحترام). هذا المبدأ كصفة وسلوك تتفرع منه جملة من الفوائد أبسطها أنه يمكنك دائما من الوقوف على الحدود الفاصلة لحريات الآخرين. هذا المبدأ يمكننا من قول كل ما نود قوله، ونقد كل ما نود نقده بطريقة لائقة لا تفضي إلى العداء والكراهية. لو حرص كل منا على عدم إضاعة وقته في إدانة آراء ومعاصي وزلات الآخرين لأصبح لدينا متسع من الوقت للتركيز على فعل طاعاتنا وحسناتنا وتحقيق أهدافنا. للتذكير؛ إن عداوة الحوار والتوغل في نوايا أو عقائد الآخرين والتحفز الدائم لتكفيرهم تنتهي إلى هدف أخير وهي جعل رؤوسهم تتطاير، وإجراء نهر من دمائهم لا ينضب، الشواهد من حولنا تحذرنا من الانهيار في هذه الهاوية. المشكلة الأكبر أن الكل يظن أنه في منأى عن هذا الخطأ، لكن في أول اختبار حواري بينه وبين المختلف يفشل.