العالمي رهيب    روسيا تصعد هجماتها وتستهدف 11 منطقة أوكرانية    الهجوم البري تهديد إسرائيلي وتحفظ إيراني    14 شابا سعوديا بعالمية التايكوندو    إزالة 5 آلاف م2 من مخلفات وصيانة طرق المدينة    تحديد غيابات الهلال عن مواجهة الشرطة    مها العنزي أول مدربة سعودية للملاكمة والركل    استعادة مواقع حكومية في أبحر    دعم سعودي لمعالجة الوضع الإنساني في غزة    النائب العام يلتقي بنظيره الأذربيجاني في باكو ويوقعان مذكرة تفاهم    خطة لرفع إنتاج الورود بواسطة البيوت المحمية    الذهب يقترب من مستوى قياسي مرتفع.. ويتجه لأفضل ربع سنوي منذ 2016    الخريف يجتمع بكبرى الشركات الأمريكية    «ساما»: القطاع المصرفي بالمملكة يتمتع برسملة قوية والاقتصاد السعودي أثبت متانته في 2023    وزير الداخلية اليمني: «مسام» يزرع الأمل حيثما أراد المعتدي صناعة الموت    الشورى يطالب بدعم الجامعات الطرفية والحديثة    خيول الإسكندر وراء اكتشاف منجم الملح    وزير الداخلية يدشن مبنى الأمن العام    د. النويصر: استخدام (One Way) يفك الاختناقات المرورية داخل مدينة الرياض    المترجمون وزِمام المُبادَرة    اختتام فعاليات «سوق الدار» بمشاركة 300 أسرة منتجة في الرياض    د. الفوزان: المدارس والجامعات مصانع الحياة العلمية الواقعية    زراعة دعامة شريانية تنقذ حياة طفل    نائب أمير تبوك يطلع على البرامج الصحية لقوى الأمن    أمير القصيم يرأس اجتماع الإسكان التنموي.. ويكرم الطلبة الفائزين بجوائز دولية    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبدالعزيز    وجهة إثراء معرفي للطلاب    نائب أمير الشرقية: الإعلام له دور في إبراز تطور الوطن وأبنائه    أمير الشرقية يطلع على تقرير غرفة حفر الباطن    زرع الخلايا علاج جديد للسكري    السعودية تدين وتستنكر استهداف مقر سفير الإمارات في السودان    قابل للانتفاخ    القبض على شخصين بمنطقة الرياض لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مُحافظ الخرج يرعى حفل تدشين مركز عمليات اليوم الواحد بمجمعات التعاون الطبية    وزارة المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2025م    وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني دعم المملكة لأمن لبنان واستقراره    إثراء يطلق حفل "أَقرأ" الختامي ويتوّج الفائزين بلقب قارئ العالم العربي    أمانة القصيم تجري تجربة افتراضية لتعطل محطة ضخ السيول بمدينة بريدة    محافظ سراة عبيدة يرعى حفل اليوم الوطني السعودي ال ٩٤    25 ألف فرصة سكنية جديدة في معرض مشاريع الإسكان بالدمام    قطاع خميس مشيط الصحي يُنفّذ فعالية "التوعية بالورم الحليمي"    كأس العالم للأندية 2025.. 32 فريقاً.. 63 مباراة.. و12 ملعباً    تحت رعاية خادم الحرمين .. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز يناير المقبل    لمسة وفاء من أبناء جازان.. عبدالعزيز بن علي الهويدي    رابطة العالم الإسلامي تُشِيدُ بتقديم المملكة مُساعدات طبِّيَّة وإغاثيّة للشَّعب اللبناني    العنف المبني على النوع الاجتماعي كيف نواجهه؟    يكفيك أن يصفق لك أحدهم بيديه    الأمم المتحدة تشيد بالجهود الإنسانية للمملكة في تخفيف معاناة المتضررين في العالم    «ناديا».. روبوت محترف في إنجاز المهام    المملكة.. تحالف لنصرة فلسطين    علِّموا الأبناء قيَّم الاحترام والامتنان    الصداقة    توصيل الطلبات.. والمطلوب من مرور جدة    الاتفاق يفرض التعادل على التعاون في دوري روشن للمحترفين    الأوركسترا السعودية تختتم روائعها في لندن وتستعد للانطلاق إلى طوكيو    تشغيل غرفة للعمليات جراحية بمركز العويضة للقدم السكرية ببريدة    الامتيازات التنافسية لمياه الشرب المستوردة    «نحلم ونحقق».. أيقونة وطن!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إرشاد أولي الأفهام إلى أحكام ذوي الإعاقات في الصيام «4»
حياكم
نشر في اليوم يوم 07 - 07 - 2014

الحمد لله وحده؛ والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وبعد :
فقد سيق في المقال الأول الحديث عن أحكام ذوي الإعاقات الجسمية والسّمعية والبصرية؛ وسيخصص هذا المقال لأحكام ذوي الإعاقات العقلية.
فقد اتّفق الفقهاء على أنّ المعاق عقلياً سواء كان مجنوناً، أو معتوهاً، أو أبله لا يجب عليه الصّيام، لقوله (صلى الله عليه وسلم) : "رفع القلم عن ثلاثة ... الحديث".
ومن المسائل الفقهية المتعلّقة بأحكام الصّيام لذوي الإعاقات العقلية، ما يلي:
1 - هل يَفْسدُ الصومُ بالجنون الطّارئ؟
وصورة هذه المسألة : أن ينوي المكلف الصّيام ويشرع فيه، ثمّ يطرأ عليه الجنون فهل يفسد صيامه بهذا الجنون الطّارئ؟
قولان للفقهاء في هذه المسألة أرجحهما - والله أعلم - مذهب الشّافعية القائل ببطلان الصّيام بالجنون الطارئ خلافاً للجمهور.
ومستند الشّافعية فيما ذهبوا إليه الحديث المشهور : « رفع القلم عن ثلاثة... الحديث ».
ووجه استدلال الشّافعية بهذا الحديث : إنّه قد نَصَّ على أنّ المجنون قد رفع عنه التّكليف، وعليه فلا يصحّ منه الصّوم، ولا يطالب به، لزوال أهلية الأداء بالإجماع.
2- قضاء ما فات من رمضان بسبب الجنون :
وللفقهاء في هذه المسألة ثلاثة أقوال أرجحها - والله أعلم - قول الجمهور من الشّافعية والحنابلة، وأبو ثور وزفر من الحنفية بعدم وجوب قضاء ما فات من رمضان بسبب الجنون.
ومستند الجمهور فيما ذهبوا إليه الحديث السّابق: ( رفع القلم عن ثلاثة ... الحديث).
ووجه استدلال الجمهور بهذا الحديث أنّه قد رفع التّكليف عن المجنون بالاتّفاق، وما لم يُكلّف به الشّخص لا يجب عليه أداؤه ولا قضاؤه؛ بدليل أنّ الصّبي لا يجب عليه قضاء ما فات باتفاق.
فقياساً على الصّبي إذا بلغ والكافر إذا أسلم خلال الشهر ، حيث لا يجب عليهما قضاء ما فاتهما من الشهر لعدم التكليف، كذلك لا يجب عليه قضاء ما فات بسبب الجنون.
3 - هل تسقط الكفّارة بالجنون الطّارئ ؟
وللفقهاء في هذه المسألة قولان أرجحهما - والله أعلم - قول الجمهور من المالكية والشّافعية في قول، والحنابلة، والظاهرية: إنّ الكفارة لا تسقط بالجنون الطارئ.
واستدل الجمهور على ما ذهبوا إليه بأنّه أفسد صوماً واجباً في رمضان بجماع تام فاستقرت الكفّارة عليه؛ كما لو لم يطرأ عذر ؛ ولأنّ العذر إنما طرأ بعد وجوب الكفارة فلا يسقطها كما لو سافر بعد الجماع.
4 - هل يصحّ اعتكاف المعوّق عقلياً ؟
والفقهاء على عدم صحة اعتكاف المعاق عقلياً سواء المجنون، أو المعتوه، إذ لا نية لهما، فإن جُنَّ المعتكف ثمّ أفاق فللفقهاء قولان في حكم اعتكافه، أرجحهما - والله أعلم - قول الجمهور من الشّافعية والحنابلة، وهو : صحة اعتكافه ما دام في المسجد.
وقالوا : إن لم يخرج أثناء ذلك من المسجد فاعتكافه صحيح باق لم يبطل، لأنّه معذور ، وكذلك إذا أخرجه أهله من المسجد فلا ينقطع تتابع اعتكافه لعدم اختياره في ذلك، فأشبه ما لو حُمِلَ العاقل مكرهاً.
هذا ما تيسر جمعه وإيراده، والله تعالى أعلى وأعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.