تتجلى مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم في المغرب ابتداء من آخر 10 ايام بشهر شعبان ، حيث يبدأ استعداد المغاربة للاحتفاء بشهر الصوم في وقت مبكر ، وتتمثل تلك المظاهر في تحضير بعض أنواع الحلوى الأكثر استهلاكًا والأشد طلبًا على موائد الإفطار. وبمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهاني والتبريكات ومن اشهر عبارات التهنئة لديهم (عواشر مبروكة) والعبارة تقال بالعامية المغربية ، وتعني (أيام مباركة) مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار. ويتبادل الاهالي الأدعية والمباركات والتهاني التي تتسم بالسعادة والسرور بحلول الضيف الكريم الذي يغير حياة كثير من الناس تغييرًا كليًا. وكما هو المعهود فإن رمضان يعدّ فرصة عظيمة للتقارب والصلة بين الأرحام بعد الفراق والانقطاع ، فلا عجب أن ترى المحبة ومباهج الفرح والسرور تعلو وجوه الناس ، وتغير من تقاسيمها وتعابيرها بعد أن أثقلتها هموم الحياه كما تمتليء المساجد بالمصلين لاسيما صلاة التراويح وصلاة الجمعة ، إلى حدٍّ تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين ، مما يشعرك بالارتباط الوثيق بين هذا الشعب وبين دينه وتمسّكه بقيمه ومبادئه وتشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هناك على ما يسمى ب (الدروس الحسنية الرمضانية) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس اليومية والتي تقام خلال أيام الشهر الكريم بحضور كوكبة من العلماء والدعاة ، وتلقى هذه الدروس اهتماما من الأفراد لما يلمسونه من أهمية هذه المحاضرات ومدى ارتباطها بواقعهم وإجابتها عن أسئلتهم ، وتقوم وزارة الأوقاف بطباعة الدروس وتوزيعها إتماما للفائدة. وتتحول ليالي رمضان عند المغاربة إلى نهار؛ فبعد أداء صلاة العشاء ومن ثمَّ أداء صلاة التراويح ، يسارع الناس إلى الاجتماع والالتقاء لتبادل أطراف الحديث . ويصبح الشاي المغربي هو المشروب الرسمي للجميع كأهم عنصر من العناصر التقليدية المتوارثة ، ويحكي المهتمون من أهل التاريخ عن عمق هذه العادة وأصالتها في هذا الشعب الكريم ، وظلت هذه العادة تتناقل عبر الأجيال كما تقام الحفلات والسهرات العمومية في الشوارع والحارات ، ويستمر هذا السهر طويلا حتى وقت السحور وما تزال شخصية(المسحراتي) كما يسميه أهل المشرق متواجدة بكافة احياء المغرب فعلى الرغم من وسائل الإيقاظ التي جاد بها العصر فإن ذلك لم ينل من مكانة تلك الشخصية ، ولم يستطع أن يبعدها عن بؤرة الحدث الرمضاني حيث لا زالت حاضرة في كل حيّ وكل زقاق ، يطوف بين البيوت قارعا طبلته وقت السحر، مما يضفي على هذا الوقت طعماً مميّزا ومحبّبا لدى النفوس هناك. وبعد صلاة الفجر يبقى بعض الناس في المساجد بقراءة القرآن وتلاوة الأذكار الصباحية ، بينما يختار البعض الآخر أن يجلس مع أصحابه في أحاديث شيّقة لا تنتهي إلا عند طلوع الشمس، عندها يذهب الجميع للخلود إلى النوم بعد طول السهر والتعب. ويفضّل أكثر الاهالي الإفطار في البيوت ، إلا أن هذا لا يمنع من إقامة موائد الإفطار الجماعية في المساجد من قبل الأفراد والمؤسسات الخيرية لاسيما في المناطق النائية والقرى والبوادي وتأتي وجبة (الحريرة) في مقدمة الطاولة الرمضانية لدى اهل المغرب ، بل إنها صارت علامة على رمضان، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة على مائدة الإفطار ، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى الزلايف ؛ ويُضاف إلى ذلك (الزلابية) والتمر والحليب والبيض، مع تناول الدجاج مع الزبيب كما ان للحلوى الرمضانية حضورٌا مهما في المائدة المغربية ، فهناك (الشباكية) و(البغرير) و(السفوف)، والكيكس والملوزة والكعب، والكيك بالفلو وحلوى التمر، وبطبيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي.