ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يبلغ 87.34 دولار للبرميل    إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية    خروج 17 ألف مواطن من سوق العمل بيونيو    ولي العهد يستعرض مع السيناتور الأمريكي كوري بوكر أوجه التعاون    "واتساب" يتيح إنشاء الصور الشخصية ب "الذكاء"    القيادة تهنئ رئيس بيلاروس    إنذار مُبكر للكبار.. "أرامكو" تحسم صفقات عالمية للقادسية    سباعي روشن يتنافسون في ربع نهائي يورو 2024    حقيقة إعلان بيولي تولي تدريب الاتحاد    الهلال يجري أول حصة تدريبية استعدادًا للموسم الجديد    أمير الشرقية ونائبه يطلعان على خدمات «البركة الخيرية»    "الشورى" يطالب بتطوير معايير العلامات التجارية    فنون الأجداد بروح الشباب    %59.88 من مشتركي التأمينات تشملهم التعديلات الجديدة    ماريو جورجي مدرباً للأخضر تحت 17    ماكرون يحضّ نتانياهو على «منع اشتعال» جبهة لبنان    «البيت الأبيض»: الرئيس بايدن ماضٍ في حملته الانتخابية    السجن سبع سنوات وغرامة مليون ريال لمرتكب جريمة احتيال مالي    السودان.. القتال يتجدد في أم درمان    التزام الكِياسة    جامعة أم القرى تبدأ استقبال طلبات القبول    الربيعة يتفقد برامج إغاثة متضرري الزلزال في سوريا وتركيا    عروض شعبية ببيت حائل    إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال    جمعية البر بالشرقية تطلق برنامج إرشادي لمكافحة الإدمان    نائب أمير الجوف يعزي التمياط    بن مشيبه متحدثاً لوزارة الحرس الوطني‬⁩    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 15 كيلوغراماً من الحشيش    المفتي يستقبل آل فهيد    ضيوف الرحمن يغادرون المدينة المنورة إلى أوطانهم    الوفاء .. نبل وأخلاق وأثر يبقى    الحرارة أعلى درجتين في يوليو وأغسطس بمعظم المناطق    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة    الأمير سعود بن نهار يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية اليقظة الخيرية    الدكتور السبتي ينوه بدعم القيادة غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة    موسكو تسجل أعلى درجة حرارة منذ 134 عاماً    «الموارد البشرية» تفرض عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس غرفة الخرج    محلي البكيرية يناقش الأمن الغذائي للمنتجات الزراعية وإيجاد عيادات طبية    بدء أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير طريق الملك فهد بالدمام اليوم    الأمان يزيد إقبال السياح على المملكة    بناء محطة فضائية مدارية جديدة بحلول عام 2033    البرتغاليون انتقدوا مهنيتها.. «قناة بريطانية» تسخر من «رونالدو»    تجسيداً لنهج الأبواب المفتوحة.. أمراء المناطق يتلمسون هموم المواطنين    وصول التوأم السيامي البوركيني الرياض    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    "الطبية" تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 قتيلاً بنيران قوات الأمن سوريا
نشر في اليوم يوم 15 - 07 - 2011

لقي 16 شخصاً على الأقل حتفهم الجمعة، عندما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين المناهضين للحكومة السورية في العديد من مدن البلاد، حسبما أفاد نشطاء. وقال "المركز الإعلامي السوري" المعارض إن طفلاً قتل في دمشق حيث اطلقت قوات الامن النار على المتظاهرين الذين يطالبون بالإطاحة بالرئيس بشار الأسد. وأفاد موقع "اللجان التنسيقية المحلية" الإلكتروني بأن قوات الأمن فتحت النار على المتظاهرين في إدلب قرب الحدود التركية وعدد من المناطق السورية المضطربة، لتسقط 15 قتيلاً. ونشر النشطاء تسجيلاً مصوراً امس الجمعة لاحتجاجات حاشدة في مدينتي حمص وحماة وسط البلاد.
وكان النشطاء قد دعوا لاحتجاجات واسعة بعد صلاة ظهر الجمعة، في انحاء البلاد المضطربة، للتنديد بالحملة الأمنية الوحشية المتواصلة التي يشنها الأمن، وايضاً للمطالبة بالديمقراطية.
وأطلق النشطاء على احتجاجات الجمعة اسم "جمعة أسرى الحرية" تكريماً لمن تم اعتقالهم منذ اندلاع الاحتجاجات ضد حكومة الرئيس بشار الأسد.
ونقلت قناة "الجزيرة" التليفزيونية الإخبارية عن نشطاء القول إن قوات من الجيش حمت المتظاهرين الجمعة من هجوم قوات الامن في مدينة درعا. ونقل التليفزيون الرسمي الخميس أن "الجماعات المسلحة شوهدت في مدينة دير الزور شرقي سوريا، وتضمن التقرير لقطات مصورة لجماعات مخربين هاجمت مسيرة موالية للحكومة قرب دمشق، بحسب ما ذكره التقرير.
وتقول الجماعات الحقوقية إن قوات الأمن قتلت أكثر من 1400 شخص خلال المظاهرات الاحتجاجية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد منذ منتصف مارس الماضي.
السفير الأمريكي: «الشارع يمكن أن يطيح بالنظام السوري»
حذر السفير الامريكي في دمشق روبرت فورد الخميس من ان "الشارع يمكن ان يطيح" بالنظام السوري اذا لم يبدأ سريعاً الاصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون.
وصرح فورد في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي" "لم ار اية اشارة ملموسة على الارض بأن الحكومة السورية مستعدة لبدء الاصلاحات بالسرعة التي يطالب بها المتظاهرون".
وتوقع فورد ان "النظام السوري سيطيح به الشارع اذا لم يتحرّك بسرعة"، ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الى "اتخاذ القرار الصعب" ببدء الاصلاحات.
وتعرض فورد منذ توجّهه الى حماة (شمال) معقل المعارضة لانتقادات شديدة من قبل النظام السوري. كما شهدت السفارة الامريكية تظاهرات عنيفة امامها من قبل مؤيدين للنظام.
واكد فورد انه لن يتوقف عن التنقل في مختلف انحاء البلاد للقاء السوريين. واعتبر ان على دمشق "اقامة مرحلة انتقالية حقيقية وعدم الاكتفاء بكلمات او وعود".
تقول الجماعات الحقوقية إن قوات الأمن قتلت أكثر من 1400 شخص خلال المظاهرات الاحتجاجية غير المسبوقة التي تشهدها البلاد منذ منتصف مارس الماضي.
إحالة الملف النووي إلى مجلس الأمن الدولي
أثارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة امام مجلس الامن الدولي يوم الخميس مزاعم عن نشاط نووي سري لسوريا لكن المجلس المؤلف من 15 دولة لم يتخذ اجراء فورياً وسط خلافات بين القوى الرئيسية.
وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافق في يونيو على احالة ملف سوريا الى مجلس الامن الدولي ووبّخها على المماطلة في تحقيق تجريه الوكالة بمجمع دير الزور الذي قصفته اسرائيل عام 2007.
وقالت بلدان غربية ان جلسة الإحاطة المغلقة للمجلس يوم الخميس التي تحدث فيها نيفيل ويتينج رئيس ادارة الضمانات التابعة للوكالة والتي تتولى ملفي سوريا وايران أوضحت ان سوريا كان لديها منشأة سرية. وقالوا انه يجب على المجلس ان يتابع المسألة لكنهم اوضحوا انه قد لا يناقش المسألة ثانية قبل سبتمبر.
وكانت روسيا والصين العضوان الدائمان بمجلس الامن من بين المعارضين لإحالة ملف سوريا للمجلس التابع للامم المتحدة. وتساءل البلدان عما اذا كان ينبغي اشراك مجلس الامن في المسألة لأن المجمع السوري لم يعد له وجود.
وكانت تقارير مخابرات أمريكية قد أشارت الى أن المجمع كان مفاعلاً تحت الانشاء من تصميم كوريا الشمالية لإنتاج البلوتونيوم لتصنيع أسلحة نووية قبل أن تحوّله الطائرات الحربية الاسرائيلية الى أنقاض. وكانت سوريا قد قالت انه منشأة عسكرية غير نووية.
وقال السفير البريطاني مارك ليال جرانت للصحفيين ان ويتينج أدلى بإفادة مدمرة.. يمكن للمرء من خلالها استخلاص نتيجة واحدة وهي ان سوريا كان لديها حقاً في دير الزور منشأة نووية سرية.
وأضاف قوله ان دمشق حاولت اخفاء الغرض من تلك المحطة.. وضللت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الغرض منها.. ولم تتعاون تعاوناً فعّالاً مع الوكالة في متابعة المسائل التي طرحتها عليها الوكالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.