لا أفهم ما الذي يفرق المرأة السعودية عن الكندية أو الأمريكية أو المصرية أو الفلبينية وغيرها من جنسيات الدنيا التي يقبع بعض الشباب والشيبان في إطارالزوجة الأجنبية ثم تصرخ السفارة والقنصلية والشرطة وحقوق مطاطة عن المرأة ودعاة حقوق الإنسان بقصص وأحاديث يشغلون المجتمع بقصص ما لها أول ولا آخر والسبب أن الزوجة أجنبية بمعنى أنها ليست من ابنة البلد وبالتالي هنالك تدخلات خارجية وضغوط من جميع الجهات الرسمية والشعبية والحقوقية وقصة طويلة عريضة وفي نهاية المطاف عندما توصد الأبواب على الزوجين كلاهما رجل وامرأة لهما نفس المقومات والمكونات وإن كان لون العين والشعر والبشرة مختلفا عند البعض ففي عصر الماكياج والتنحيف والتشقير ذابت الفروق بين الأجناس والأعراق البشرية فبالكاد يفرق المبصر بين النساء من دولة لأخرى وهذا يعني في نهاية المطاف أيها الشباب وأيها المراهقون الكبار أن بنات الوطن ستر وعون وغطاء ولحاف وأفضل ألف مليون ومن تجارب حياتية من امرأة تجرجرك في سفارات وقنصليات ودعاوى حقوقية ليست من نفس الصبغة بل من دول لها إعلام وعليهم ضغوط والسياسيون هنالك يحسبون ألف حساب للتوجهات الاجتماعية ومسيرتها وبالتالي أدخلت نفسك وبلدك ومجتمعك في إزعاج ما له أول ولا آخر والسبب نفورك من امرأة وطنك لو طفت كواكب الدنيا كلها وبحورها فلن تجد أحن عليك ولا ألطف عليك وعلى أهلك من ورائك وذريتك من بعدك تعرفك وتعرف ظروفك الاقتصادية والاجتماعية وهدفها وأمنية حياتها وحلمها في الوجود أنت حيث تقاسمتما في السراء والضراء والمنشط والمكره تراعيك في صغرك وفقرك وتصبر عليك في مرضك وكبرك ووهنك ولكن التي أو الذي أخذته وفرطتم في أبناء البلد من لحمكم ودمكم وغرتكم المظاهر والكلام الحلو المعسول بدراهم أهل المراهم والسنحة بديكور ممزوج بأطياف الفتوش فسيندم البعض شر ندم من قريب أو بعيد لأن الأهداف مختلفة والغايات متباعدة فلن يترك بنات بلده ذلك الأجنبي لأنك أحلى منهن فهو يرى أبعادا اقتصادية وحياتية واستيطانا وفي الصورة الأخرى ترى البنت الأجنبية بأي جنسية كانت أن هذا السعودي فرصتها في العيش الكريم وتغيير نمط الحياة وعندما تحين ساعة الصفر ويطرأ عليه ما يطرأ على ابن آدم من ظروف اقتصادية أو صحية وتذوب الأسباب والأهداف التي لأجلها تركت الخيط والمخيط تكشر عن أنيابها وتصيح بأعلى صوتها طلبا للنجاة والعودة لوطنها لأن أرض السعودية لم تعد بيئة جاذبة لأنه لا وظيفة للزوج ولا مصدر مادي كاف يجعلها تفرط في بيئتها وراحتها وحريتها السابقة . أيها الشباب وأيها المراهقون الكبار: إن بنات الوطن ستر وعون وغطاء ولحاف وأفضل ألف مليون ومن تجارب حياتية من امرأة تجرجرك في سفارات وقنصليات ودعاوى حقوقية ليست من نفس الصبغة بل من دول لها إعلام وعليهم ضغوط والسياسيون هنالك يحسبون ألف حساب للتوجهات الاجتماعية ومسيرتها وبالتالي أدخلت نفسك وبلدك ومجتمعك في إزعاج ما له أول ولا آخر والسبب نفورك من امرأة وطنك إن قضية الزواج من غير سعودي أو سعودية هو بلاء اجتماعي جاء مع الطفرة الاجتماعية والاقتصادية والعلمية وسفر الناس للدراسة والسياحة والإجازة لبلدان آسيوية وعربية وأوربية وهبوطهم في بلدنا الصحراوي شديد الحرارة صيفا شديد البرودة شتاء وبشرة سمراء ولكن نشوة المال جعلتنا قبلة تهفو لها القلوب ذكورا وإناثا ولم نعد نشازا ينسب لنا الجهل والبداوة والصحراء والإبل وبعد نشوة قصيرة أو طويلة من عمر الرومانسية والشموع والأصباغ الحمراء دون عام أو أقل أو أكثر من عمر الزمن وكما تنقل جمعيات إنسانية ذات علاقة بالأسر التي فقدت روابطها مع المعيل السعودي أن هنالك أضرارا جمة لا أول لها ولا آخر ولو فكر الرجل والمرأة قبل أن يرتبطا بأجنبي أو أجنبية بنصوص الشرع والعقل قبل الفطرة السوية أن المرأة تنكح لأربع أشهرها الجمال والنسب والمال والدين والأخيرة نعم التجارة فالجمال الظاهري يتبدل ويتغير بأسرع من الطيف وما هي إلا سنوات عدة وتراها مثل أمها وجدتها تلك البدينة والسمينة والعرجاء الكئيبة والنسب قد فقدته والتواصل الاجتماعي الحميم مع الأخوال والعزوة العائلية فقدت جمالها وعذوبتها وتواصلها مع أبنائك من بعدك وطبعا في جانب المال هي بقرة حلوب لا تدر نفعا ولا حليبا لا تشبع ولا تمل كالمشرط الذي يأكل صاعدا ونازلا تمص مالك كالبعوض دون أن تحس لترى نفسك تذوب حسرة على حظك وعثرتك وعن الدين فأمره في علم الغيب ولا نستطيع أن نخوض فيه لأنه علاقة داخلية ويهمنا نحن البشر ظاهر القول والعمل لا البواطن . إن التضييق في أضيق الحدود على الزواج من غير بنت البلد غدا مطلبا ملحا وخاصة بعد ورود الكثير من حالات الطلاق والهجران والتشتت وما سمعناه عن فتاة سعودية في الولاياتالمتحدةالأمريكية تدين بالمسيحية والسبب هو الانفصال مع عدم وجود السكينة والرابط القوي الذي يجمع أبناء التراب الواحد والبيئة الواحدة وهو ما يؤكد حقيقة وجود ارتباط وعلاقة توافقية بين الأفراد مع بيئتهم المحيطة بهم من جميع النواحي مما يؤصل المنظومة الاجتماعية والترابط الأسري الذي تسعى له جميع التجمعات البشرية بمختلف مواقعها وأماكنها وأيدلوجياتها . وقبل الختام وفي الختام كتوأمين مرتبطين وقع بين يدي تقرير من كتاب التحالف الغادر للمؤلف بارسي يكشف العلاقة الحميمة بين أمريكا وإسرائيل وإيران ليؤصل أن ما يظهر على السطح من تنافر هو في الحقيقة تعاون وتكامل وتبادل منافع والدليل على ذلك ملاحقة القاعدة في أفغانستان وطالبان وحزب البعث العراقي والفيلق الإيراني في جنوب لبنان وتحويل الحزب المذكور لحزب سياسي كما يحصل الآن من خلال حكومة ميقاتي وتحقيق الأمن والاستقرار في بلاد هارون الرشيد .