حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    جدة: القبض على 5 لترويجهم 77,080 قرص «أمفيتامين» و9,100 قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجنسوية في الأدب
نشر في اليوم يوم 14 - 06 - 2011

في إحدى المحاضرات التي أقيمت في مؤسسة ثقافية تحت عنوان» الأدب النسوي «–مع التحفظ على المصطلح- قدم أحد النقاد ورقة عمل عن مفهوم هذا الأدب واستشهد بعدة أعمال في هذا الجانب ولكن من الأخطاء التي وقع فيها الناقد أنه لم يذكر تعريف جامع مانع للأدب النسوي ولم يضع معايير محددة يصنف على ضوئها الأدب نسوي أم ذكوري! مالذي يحدد النص النسوي؟ هل اسم الكاتب أم النص الذي يتناول قضايا نسائية؟ حتى لوكانت صادرة من رجل وكيف تصنف الكتابات الذكورية التي تتناول قضايا نسائية والعكس الصادرة عن امرأة .
وهذا المطب الذي وقع فيه الناقد حيث تضمنت ورقة عمله رواية بعنوان(الأماكن في عيون جمانة ) للكاتب ندى العريفي وجعلها تندرج تحت الأدب النسوي مقاربة لاسم الكاتب، لكن مالا يعرفه الناقد أن الكاتب رجل وهو كاتب وسيناريست سعودي مقيم في الكويت وإن كان يحمل اسما مشتركا ،مما جعل الناقد يقع في خطأ التصنيف بإدراج رواية ذكورية حسب تصنيفه تحت دراسة لروايات نسائية .
مالذي يحدد النص النسوي؟ هل اسم الكاتب أم النص الذي يتناول قضايا نسائية؟ حتى لوكانت صادرة من رجل وكيف تصنف الكتابات الذكورية التي تتناول قضايا نسائية والعكس الصادرة عن امرأة
النقطة الثانية أن الناقد أدرج روايات لأسماء مستعارة تحت مسمى الأدب النسائي ولاتحمل هذه الأسماء هوية ذكورية أو نسائية ولكن استند على ما يشاع في الساحة أن الرواية تعود للكاتبة الفلانية مع عدم اعتراف الكاتبة علنا بالعمل .
وصنفها ضمن الأعمال النسائية وربما تكون لكاتب وليس لكاتبة ، والسؤال الآخر هناك كتابات لرجال بأسماء نسائية مستعارة كشفت فيما بعد هل يتم تصنيف هذا الأدب على أنه ذكوري أم أنثوي ؟.
لماذا لايوجد هذا التصنيف إلا داخل العمل الأدبي وبالذات للكتابات السردية ، لماذا مثلا في الفن التشكيلي لانرى مثل هذه التصنيفات التشكيل النسائي والتشكيل الذكوري وكذلك في الجانب الاقتصادي لانسمع تصنيف لمشروع ذكوري أو نسوي ليس بمفهوم التعريف ولكن بمفهوم الإضافة ضمن منظومة اقتصادية أو فنية أو أدبية داخل هذا الكيان.
مايطرح من دراسات حول ما يسمى الأدب النسوي واضح أنها حالة فرز متعمدة يقصد بها أما التقليل من قيمة العمل الأدبي أو الكاتب بوصف جنسه، لماذا لا تدرس هذه الأعمال في سياق جنسها الأدبي وليس تصنيفها الجنسي لأن تناول هذه الأعمال بهذه الطريقة فيه نوع من الوصاية من قبل الناقد حتى وإن تظاهر أنه منصف للمرأة ..ما تحتاجه الساحة دراسة الأدب بكل مايحويه من قضايا انسانية وجمالية وفنية وليس تصنيفه مهما كان كاتبه .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.