ليس هناك أجمل من أن تشعر بأنك تعيش في مجتمع متكافل. وليس هناك أجمل من أن تحسّ بأن هذا التكافل، لا يتوقف فقط على الأشخاص، لكنه يمتد ويتشعب ليتجاوز البشر ومجرد الاكتفاء بإعانتهم أو دعمهم إلى تأسيس ما يرسم لهم المستقبل الأفضل.. ويساعدهم على مواجهة تحدياته. هذه هي باختصار النظرة الإسلامية لمفهوم التكافل الاجتماعي التي تسود مجتمعنا بكافة شرائحه وبمختلف فئاته، لذا لا يكون مستغرباً أبداً أن نشاهد حجم التضامن الاجتماعي في مختلف التوجّهات الخيرية والمدعومة برغبة أهلية من العديد من القطاعات ورجال الأعمال والخيّرين عموماً لمساندة الدعم الحكومي والإنفاق على كافة محاور العمل العام. دعونا نقدم على إنجاز فكرة دون أن ننتظر أن تبدأ الدولة بذلك، لماذا لا نبادر ثم نبحث عن شراكتها ورقابتها، صدّقوني سنشير يوماً أو سيفخر أبناؤنا بأن هذا المشروع أو المعهد أو الوقف، تشرّفوا بدعمه، بريال واحد فقط!. وعدا جمعيات البر، والمؤسسات الخيرية فإننا نفخر بما فعله العديد من رجال الأعمال، وتبنيهم مشاريع الوقف الجامعي أو تحمّل مسؤولية كراسٍ تعليميةٍ يتولّون من خلالها فتح مجالات أرحب والإنفاق على البحوث والبرامج التعليمية والعلمية بما يكفل استمرار الرسالة العلمية على أكمل وجه. صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران أو وقف الجامعة، مثال لهذه النوعية من الأوقاف الخيّرة الهادفة لتعميق مفهوم العمل العام والمسؤولية الاجتماعية التي ينبغي أن تجد التشجيع والمساندة والترويج لها إعلامياً كي نعرف جميعاً ويعرف أبناؤنا وبناتنا أن لدينا مثل هذا الفكر المجتمعي الذي يهلل بعضنا لنماذج غربية، ورجال أعمال يتولون مسؤولية أشبه بهذه الأوقاف متناسين أن لدينا مثلها وربما أكثر، لكن مشكلتنا في عملية التعتيم أو رغبة بعض هؤلاء من رجال الأعمال في عدم الإعلان عن جهودهم سعياً للأجر والثواب، ولعلي هنا وقد قدّر لي أن أكون أحد الذين عايشوا ذلك الحماس من رجال الأعمال والفكر الذين يهمهم صناعة عمل جبار لجامعة الملك فهد مع طموحات مدير الجامعة معالي الدكتور خالد السلطان ورئيس مجلس إدارة الصندوق معالي الدكتور محمد الجاسر .. هذا الحماس والتفاعل، وكذلك أولئك الرجال الذين حضروا ذلك التجمع، دليل واضح على حرصهم على أن يكون للمواطن القادر حضور مميّز في إنجازات الجامعة وقد يقول البعض إن جامعة عالمية مثل جامعة الملك فهد ليست في حاجة بحكم أنها مؤسسة تعليمية عريقة، لكن الحقيقة أن الهدف الأسمى هو تعميم مبدأ المشاركة الاجتماعية، وتعميق الشعور الوطني بقيمة أو مفهوم التبرع.. هذا التحوّل الإيجابي يجب أن نصفّق له ونثمّنه للمسئولين في الجامعة ولكل من احتفل بهذا العمل الخلاق. قبل سنوات كان كثيرون منّا يتبرعون بفائض مشترياتهم، ويتم استغلالها في أوجه لا ندري عنها، وكثيراً ما تشوّهت صورة بلدنا بفعل الاستخدام الخاطئ لهذه الأموال، ودفعنا ثمناً فادحاً لتصحيح الأوضاع ونحن الآن في حاجة لتعميم مشروع وطني نطلق عليه «مشروع الريال» مثلاً، ويكون تحت رقابة حكومية وبجهد ووسائل أهلية، يشارك فيه الطلاب والطالبات وكل الفئات وتكون قيمته ريالاً واحداً فقط، تخصص حصيلته شهرياً أو سنوياً لبناء وقف تعليمي أو جامعي في منطقة ما أو مدينة ما ولا مانع من أن توضع له برمجة تطوّعية تدعمها البنوك الوطنية التي لن تبخل بدعمه. دعونا نحس بقيمة مشروع وطني ولو بقيمة بسيطة جداً.. لكنني أثق في أنه سيجمع حوله إرادات كثيرة للغاية وسيغيّر من صورتنا أمام أنفسنا، وسيجعلنا قدوة للآخرين. دعونا لا نبخل على وطننا ولو بريال واحد، ثم شاهدوا ماذا سيحدث.. دعونا نقدم على إنجاز فكرة دون أن ننتظر أن تبدأ الدولة بذلك، لماذا لا نبادر ثم نبحث عن شراكتها ورقابتها، صدقوني سنشير يوماً أو سيفخر أبناؤنا بأن هذا المشروع أو المعهد أو الوقف، تشرفوا بدعمه، بريال واحد فقط!. ** تذكر!! تذكر يا سيدي أن التفاهم مع الغضبان يكون ميسوراً.. ويكون مع الجوعان مستحيلاً. ** وخزة.. أن تأسف على شيء لم تقله خير من ان تأسف على شيء قلته.