محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. مشاري النعيم
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2005

من منا لا يشعر بالحنين لتلك الأيام التي كان فيها العيد (عيدا)، ومن منا لا تتراقص الذكريات في مخيلته كلما أطل العيد فكل (ملفات الذاكرة) القديمة تصبح حاضرة في الذهن بعد أن بدأت تفقد بعض درجات ألوانها وكأن الحياة كلها مجرد حلم. على أن العيد في صورته المنتظمة والمتكررة يجعلنا دائما في حالة رغبة لمحاسبة النفس وعندما نبدأ ذلك الامتحان الصعب الذي نتغاضى عنه طوال العام نفاجأ أحيانا بأن جزءا من عمرنا انسحب من بين أيدينا دون أن تتحقق أي من أحلامنا حتى البسيطة منها، فطالما سمعت من بعض الأصدقاء (لقد مر عام كامل ولم ننجز شيئا).
ورغم أن العيد يأتي مرتين في العام، والحساب يتكرر في كل منهما (عند البعض) إلا أن العبارات تتكرر كل مرة دون أن يصاحبها عمل.
أذكر أنني في العام الذي مضى كنت قد وضعت بعض الأهداف التي قلت في نفسي يجب على انجازها، ومر العام ولم أحقق منها إلا القليل ومع ذلك فقد قلت الحمد لله انني حققت هذا القليل.
ويبدو أن على كل منا أن يضع في اعتباره بعض الأهداف الكبيرة حتى يحقق جزءا منها ليشعر بالرضا (أطلب الكثير كي تحصل على القليل)، ولن أذكر القارئ بقول المتنبي النقدي حول العيد (بأي حال عدت ياعيد)، ففي ذلك البيت من الشعر ما يغني عن الحديث حول أهمية العيد (كمفصل) بين حقبتين، فهل سيأتي العيد بما مضى أو أن هناك جديدا.
الظاهر أننا جبلنا على التناسي حتى أننا ننتظر مناسبة مثل العيد لنتذكر، والتذكر هنا غالبا ما يكون مجرد حنين لما مضى وليس اعدادا لما سيأتي.
والأمر الأكثر غرابة هو أننا كل مرة نعود الى النسيان بل ونبحث عنه لأنه (مسكن) جميل يشعرنا بوهم الرضا. العيد الذي يستعرض حياتنا كفيلم سينمائي لا يتجاوز بضع ساعات وربما دقائق، اذا كان الفيلم من النوع القصير والحياة غير حافلة بأي وقفات يمكن أن تجعل ملفات الذاكرة مكتظة، مناسبة حقيقية لشحذ الهمم والتحاور داخليا مع الذات وبناء جسور من الثقة بالنفس لأن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة وما نتوهم أنه فشل قد يكون بداية النجاح.
بالنسبة لي أتوقف احيانا عند محطات اساسية غيرت من حياتي واتخيل (سيناريوهات) مختلفة لو لم تكن تلك المحطات وجدت، كيف ستكون مسيرتي في الحياة.
من تلك الوقفات تعلمت الكثير وايقنت أن كلا منا (ميسر لما خلق له)، وأنه كلما كانت أهدافنا واضحة، حتى لو خسرنا الجولة مرة أو مرتين في طريقنا لتحقيق تلك الاحلام، كانت المحصلة النهائية هي تحقيق تلك الأهداف، لأن النجاح في حقيقته ينبع من داخلنا وليس فقط من الفرص التي تتاح لنا.
اذ أنه حتى لو اتيحت كل الفرص لإنسان يفتقر للاصرار ولمقومات النجاح فلن يحقق أي شيء. وما يمكن أن نتعلمه من العيد (قيمة التكرار) غير الممل، فهو يأتي بنفس الوتيرة كل عام، تتغير الوجوه والأمكنة ويتحول الشتاء الى ربيع وصيف وخريف ويظل العيد يأتي دون ملل. تتراكم حوله الذكريات ويطور الناس حوله حكاياتهم واساطيرهم، ويظل هو نفسه العيد. انه محطة للتأمل كما أنه مخزن للذكريات ومجال لصنع النجاح أو على الأقل البداية من جديد، فمن العيد الى العيد هناك دائما بداية.
ومع ذلك فإنني لا أود أن اثقل على القارئ وأذكره بتفلت الوقت من بين أيدينا، لأنني كنت قد عزمت على أن يكون مقال العيد، فرصة للسفر في الذاكرة، وخصوصا الذاكرة الاحسائية المكتظة بتقاليد العيد العريقة، لولا أن هذا الثائر المتفلت الذي نسميه الوقت يوخزني بأطرافه الحادة ويدفعني للألم والتحسر على أثمن ما في الحياة وهو يجري وأتذكر الحديث الشريف الذي يشير الى اهمية الوقت واننا محاسبون عنه (وعن عمره فيما أفناه) وأقول في نفسي ربما نحتاج الى منهج تربوي عن كيفية التعامل مع الوقت ندرسه لأبنائنا في المدارس وتذكرت في نفس الوقت ابنائي عندما كانوا يدرسون في المدرسة الانجليزية في بريطانيا وكيف ان تلك المدارس تجبر الطلاب على القراءة منذ الصفوف الاولى كجزء من النشاط اللاصفي وبمساعدة الأبوين، فكل طالب يستعير قصة ويقوم ابواه بقراءتها له وهو ما جعلني لا استغرب كيف ان الشباب في المجتمعات الغربية، رغم كل فرص اللهو، إلا أنه لا يوفر فرصة إلا ويقرأ فيها. ثم اني تذكرت عبارة لحكيم عندما سأله احدهم لماذا تقرأ كثيرا فرد عليه لأنه (لا تكفيني حياة واحدة). ولا أعلم ان كان مازال بيننا من يرغب في أن يعيش اكثر من حياة، فتلك ايام قد خلت وأنها لن تعود.
الوقت الذي لا أملك ان اوقفه، اكتفيت في العيد بمشاهدته ومراقبته واقتناص الفرصة كلما سنحت للتذكير بقيمته. وكان واضحا ان الناس تكره أن تسمع من يذكرها بتفريطها في الواجبات التي عليها. وقررت أن التزم الصمت، على الاقل لأحتفظ ببعض الود مع من لم أرهم منذ فترة طويلة، وقلت في نفسي (في الانصات سبع فوائد) (مثل السفر) لأنه يسافر بي لعقول الناس.
ولا أكذبكم القول انني شعرت ان الوقت يتوق للوقوف للحظات في العيد، وكأنه يريد أن يلتقط انفاسه، ففي هذه المناسبة تتكرر الوجوه، ونشعر بفقدان بعضها، وتعود لنا الأحداث مجسمة في هيئة أشخاص وحكايات تملأ فضاء مجالس الاحساء، نستعيد بها بعض النشوة التي صارت لا تأتي في (الزحمة) غير المنتجة التي تغلف حياتنا، فالكل مشغول عن الآخر دون انجازات حقيقية، لكن كل المشاغل تتعطل مع العيد، وتجد الكل يتحدث و(يفضفض) عما يجول في خاطره وكأنه لم يتحدث من قبل. في كل تلك المشاهد الممتعة تختلط محاسبة النفس مع الحنين لتلك الأيام الخوالي التي كانت فيها كل أيام الاحساء مجالس مفتوحة يتربى فيها الرجال ويتوارثون منها القيم الاجتماعية التي ميزتهم عبر الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.