وقع بين يدي كتاب من تأليف الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي، يتكلم فيه المؤلف عن (قصة الأدب المهجري) والحقيقة انني لم اكن قد قرأت كتابا عن ادب المهجر او عن ادبائه ومنهجهم الادبي، وكل ما اعرفه عن هذا الادب هو ما اراه على الشاشات من لقاءات وانتقادات او ما تقع عليه عيناي من مقالات مبعثرة او قصاصات من هنا وهناك، وبعض الدواوين التي سطرها ادباء المهجر، ولم يدر في ذهني وقتها ان اتعرض للنص بتحليل او دراسة، فقط كنت اقرأ واتمتع بالقصيدة كنص ادبي دون ان اشعر ان هذه الاحاسيس كانت تعبيرا عن مشاعر بشر يسعد في صور السعادة.. ويتألم في صور الالم، ويحن عند صور الحنين، اي انني استطيع ان اقول ان الكتاب كان اول شيء اقرأه عن ادب المهجر. ومع ان الكتاب لم يخل من اخطاء هي في الحقيقة تمثل وجهة نظر الكاتب فقط، وليست رأيا تاريخيا ولا منصفا واقصد به ما يتعلق بموقفه من الدولة العثمانية، ولكن لان الحديث عن ادب المهجر فلن اشير لهذه النقطة باكثر من هذه الاشارة وفيها الكفاية باذن الله. الحقيقة ان القارىء سيجد ان الكتاب يشده للتعرف على ادباء المهجر، وعلى الوقوف على دواوينهم وقراءة قصص معاناتهم، بل ربما اخذه الخيال لابعد من ذلك فيرى نفسه وقد هاجر من بلده ليستقر في بلد اوروبي ويكون لبنة في بناء الادب في المهجر، كل ذلك من اجل ان يسطر روائع ما كتب هؤلاء الرجال في وصف احوالهم وغربتهم واحاسيسهم وطريقة معيشتهم. ومن مميزات الادب المهجري الحنين الى الاوطان وما اكسب ذلك النفوس من ورقة بدت واضحة في كلماتهم وقصائدهم، وهذا الامر هو اول ما سيراه المتأمل لاي نص لاي اديب من ادباء المهجر. ولكن بالجملة لاحظت في هذا الكتاب امرين، لا يخصان الكاتب وانما يتعلقان بفكرة الكتاب وهي الادب المهجري وادباؤه. الامر الاول: يتعلق باللغة العربية، كم هي قوية هذه اللغة في تعبيراتها حتى انك تقرأ بعض الابيات فتشعر انك تقيم معهم في البرازيل، او تقرأ وصفا فتظن انك على موعد في نيويورك، وكم ستتخيل رجلا يسير وحده في الغابات يبحث عن موطن يستقر فيه، او تراه وهو يختبىء في سفينة في عرض المحيط، ثم تتخيل لحظة وصوله الى ميناء مجهول وعليه اسمال بالية وبقايا كسرة في حقيبة مهترئة. الامر الثاني: يتعلق بالاداء، ظهرت عدة مميزات في تلك الطبقة من الشعراء تجعل المرء يتأمل في اعجاب الصورة النادرة من قوة العزيمة التي اعطتهم هذه القوة واوصلتهم الى هذه المنزلة، وكيف وصلوا واستقلوا بادبهم.. ثم كيف قاموا وفي سنين قليلة بوضع علم ومرحلة من مراحل التاريخ الادبي المعاصر. * همة في التميز في تحقيق الاهداف، بدا هذا الامر من خلال نجاحهم وهم الاقلية الغرباء الذين وصلوا الى بلد غريب في لغته وعاداته، لا يملكون قيمة وجبة يقتاتون بها.. ولا يعرفون مكانا يأوون اليه.. ثم يصبحون ارباب التجارة والصناعة في تلك الدول. * قدرة على الوصف، سواء الوصف المادي الذي سلكه البعض لوصف الاماكن او الاشياء، وكان ذلك في فترات ولادة المهجر تغير الكثير من الاشياء المحيطة بهم في سرعة تستدعيها النهضة الصناعية في تلك الدول، او من خلال وصف المشاعر والتعبير عن صورة حب للوطن نادرة حقا. وهم بهذه الصورة الرائعة نقلوا لنا جانبين، الاول يتعلق بالماديات والثاني يختص بالمعنويات.. وهي بلاشك متوفرة من قبل في الشعر العربي، ولكن ولطبيعة البلاد هناك فقد أثروا الادب بمزيد من صور الجمال وبلاغة التعبير، ودقة الوصف، ويستطيع كل ناظر اليها مطلع عليها ان يستفيد منهم حال خوض تجربة كتابية مشتبهة. * تميز في الابداع، وذلك من خلال طرق مجالات الثقافة الادبية المتنوعة كالقصة والقصيدة والمقال، وتجديد فنون الادب والوصف، والقوة في التعبير يغذي ذلك الحنين الجارف الى مواطنهم الاصلية، مع الوفاء لها والاعتراف بحبهم لها ومكانتها في نفوسهم. @@ عبدالله بن علي السعد