محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إهمال جوجل
نشر في اليوم يوم 08 - 08 - 2004

أقرت الشركة المالكة لمحرك البحث الشهير (جوجل) بأنها قد تكون خرقت قوانين السوق الأمريكية.
وأوضحت شركة جوجل أنها أهملت تسجيل أكثر من 30 مليون سهم مخصصة للعاملين بالشركة.
واقترحت الشركة شراء هذه الأسهم مرة أخرى بسعر أقل من المستوى السعري الذي حددته لسعر السهم ويتراوح بين 108 و135 دولارا. ولم يتضح بعد إلى أي مدى يمكن أن يؤثر اعتراف جوجل على توقيت طرح أسهم الشركة التي تقدر بنحو 3.3 مليار دولار في الأسواق خلال أيام. فمن المقرر أن يبدأ تداول أسهم الشركة في بورصة ناسداك في مطلع الأسبوع القادم.
وأقرت جوجل في تقرير رفعته للجنة الأمريكية للبورصات والأسهم المسؤولة عن الرقابة على أسواق المال الأمريكية بأن غفلتها في هذا الصدد تسببت في خرقها القوانين الحاكمة للأسهم والبورصات على المستوى الوطني وفي 18 ولاية أمريكية إضافة إلى مقاطعة كولومبيا. وسيكلف إعادة شراء أكثر من 23.2 مليون سهم و5.6 مليون حق شراء الشركة أكثر من 25.9 مليون دولار، وهو مبلغ صغير مقارنة بمخزون الشركة من الأموال السائلة الذي يقدر بنحو نصف مليار دولار.
وقد يرفض أكثر من 1406 مساهمين الذين ينتظرون طرح أسهم الشركة التي اشتروها في الأسواق عرض جوجل ويبيعون الأسهم في الأسواق بعد طرحها. وأشارت جوجل إلى أن أحد المستثمرين الذي يملك أكثر من مليون سهم وأحد مسؤولي الشركة الذي يحمل ما يربو على 50 ألف سهم أعلنا أنهما لن يشاركا في تنفيذ عرض جوجل.
ووصل سعر سهم الشركة عند طرحها للاكتتاب العام إلى هذا السعر المرتفع بعد أن قررت جوجل أنها ستستخدم نظام المزاد الهولندي لتخصيص مجموعة من الأسهم للمستثمرين ذوي الثقل.
وتعتزم جوجل مساواة المستثمرين الصغار بالصناديق المؤسساتية والمستثمرين ذوي الثقل الذين يستطيعون بصورة أسهل شراء الأسهم المطروحة للاكتتاب.
ويقدم المستثمرون الكبار عروضا تتضمن السعر الذي يستطيعون دفعه مقابل السهم وعدد الأسهم التي يرغبون في شرائها بحد أدنى خمسة أسهم.
ويرى البعض أن هذه العملية أدت إلى زيادة سعر السهم بصورة مبالغ فيها، لذا فإن أسعار الأسهم ستنحدر بشدة نحو الهبوط عند نزولها الأسواق.
وبعد انتهاء عملية الاكتتاب، سيبدأ تداول أسهم جوجل في بورصة ناسداك تحت الرمز الكودي جوج.
وتخطط جوجل لبيع 14.1 مليون سهم بمعرفتها، بينما سيبيع المساهمون 10.5 مليون سهم أخرى.
يذكر أن عدد الأسهم التي سيبدأ طرحها في الأسواق بعد أيام والتي تقدر بنحو 24.6 مليون سهم تمثل 9 بالمائة من إجمالي أسهم الشركة. وكان موقع جوجل قد أطلق إلى الفضاء الإلكتروني لأول مرة في السابع من سبتمبر عام 1998.
وصمم الموقع كل من سيرجي برين ولاري بيج خريجي جامعة ستانفورد. ويستقبل موقع البحث الأشهر على الإنترنت 200 مليون طلب بحث يوميا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.