«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطون العارية وهز الوسط يحتلان موقع الطرب الأصيل
نجوم الطرب في دوائر النسيان
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2004

نادية مصطفى وعفاف راضي ومحمد ثروت ومحمد الحلو ومدحت صالح أسماء لها من المواهب الفنية أقصاها ومن نجومية الطرب تكاد تمتد من الخليج إلى المحيط. نالوا من الأوسمة الفنية أفضلها من فنانين عظام في حجم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والموسيقار الراحل بليغ حمدي وتوقع الجميع لهم المزيد من التألق والنجومية وملء الساحة الفنية طرباً لا صياحاً وعويلاً. ولكن سرعان ما أصبحوا كالظواهر المنسية لا نشاهدهم في المناسبات الوطنية وقد تركوا الساحة للبوم والغربان يغرقونها بألبوماتهم الغثة وكلماتها الهابطة وحركاتهم الرخيصة، فما الأسباب الحقيقية وما علامات الاستفهام المطروحة التي أدت إلى تراجع هذه المواهب وهل هي مشكلة جيل أم نضوب موهبة أم القنوات الفضائية التي ساهمت في تسيد فقاقيع الفن في الساحة الفنية؟ في أواخر الستينيات حينما أبدى عبد الناصر إعجابه الشديد بصوت فيروز، قال لمن حوله من المسؤولين في طائرته لماذا لا تكون هناك فيروز مصرية؟ بعدها بشهور ظهرت عفاف راضي على يد الملحن الراحل بليغ حمدي وتألقت في أغنيات عدة أشهرها ردوا السلام. والأكثر من هذا أن فيروز نفسها كانت مطربة عبد الناصر المفضلة. وفي أواخر السبعينيات أيضاً، ظهرت أسماء مرشحة للنجومية. كان عبد الحليم حافظ قد رحل بالأمس وقبله أم كلثوم وفريد الأطرش، وخلت الساحة تماماً للشباب، ونشأ فراغ فني- بعد عصر الكبار- يستوعب عشرات الأصوات. وفي فرق الموسيقى العربية ظهرت أصوات محمد ثروت ومحمد الحلو وسوزان عطية وتوفيق فريد. فقد جمع محمد عبد الوهاب هذه الأصوات في أوبريت ضخم بعنوان الأرض الطيبة يتغنى بانتصارات أكتوبر عام 1981. وبعد ذلك بثلاثة بأعوام قدم الملحن محمد سلطان الصوت الجديد نادية مصطفى في أغنية مسافات التي لا قت نجاحاً ضخماً، حتى رشحها بعض النقاد لخلافة فايزة أحمد التي رحلت قبل ظهور نادية بشهور. وبعدها بشهور ظهر مدحت صالح محققاً نجاحاً لافتاً، وظهر أيضاً- قبل ذلك بسنوات- عمر فتحي الذي كان يغني اللون الخفيف من الغناء في الوقت الذي كان موجوداً فيه على الساحة علي الحجار ومحمد منير منذ النصف الثاني للسبعينيات. لكن كل هذه الأسماء التي شكلت ملامح الخارطة الغنائية بعد رحيل عبد الحليم في العام 1977- وقبل ظهور الموجة الشبابية رسمياً سنة 1988 بأغنية لولاكي لعلي حميدة- طوحت الظروف بأكثرها بعيداً عن بؤرة الضوء، على أثر الموجهة الجديدة، ثم اختفى بعضها- تماماً- عن الساحة، عقب الموجات المتتالية التي مر فيها الغناء المصري في التسعينيات. المشكلة في رأي عفاف راضي ليست في الكلمات أو الألحان أو الأصوات بل هي مشكلة جيل كامل، تقول: كل من يقدم الغناء الحقيقي لم يعد موجوداً على الساحة. أين الشريعي وحلمي بكر ومحمد سلطان ود. جمال سلامة؟ فالإنتاج يسعى للمطرب أو المطربة التي تقدم شو ولابد أن تكون مطربة صاروخ لقد شاهدت أخيراً مطربة تغني، وبما يجعل المطربة نفسها تتحول إلى راقصة محترفة ببدلة رقص، والفضائيات- بالطبع- تقوي هذه الظاهرة وتساعدها على أن تتضخم لأنها تلح على عرض هذا النوع من الغناء الرديء. و جيلنا- تواصل عفاف- لا يمكن أن يصل للناس، مهما قدمنا من غناء، لأننا نعرف كيف نرقص وكيف نحتل شاشات الفضائيات، كما أن التلفزيون ساهم في هذه الظاهرة بوضعه تسعيرة ساهمت في تدهور الأغنية، ومن يدفع تعرض أغانيه. لقد صرخنا قبل ذلك والآن لم يعد لجيلنا يد ولا يستطيع حتى أن يصرخ، لأن الصراخ ليس له فائدة، وبرغم كل ذلك أنا في قمة عطائي الفني ولدي طاقة كبيرة لتقديم أعمال جديدة، لكن ظروف السوق تحول دون ذلك. أما محمد ثروت فباستثناء حفلات دار الأوبرا المصرية لا يعرف له الجمهور طريقاً ويقول ان الألبومات محكومة الآن بتكتلات وتحالفات الشركات الكبرى والصغرى، وهذه الشركات تطلب أنماطاً معينة من الغناء لا يقدمه جيلنا، لذلك فهم لا يريدون أحداً من جيلنا. ويضيف ثروت: الأغنية فن يدخل كل بيت لا أسمح لأغنياتي أن تقدم الكليب العاري الراقص. الجمهور مازال يذكر بالاحترام أغنياتي الوطنية والدينية والعاطفية، ولا يمكن أن أغير نظرة الجمهور لي.
المشكلة أنه لم يعد هناك أي شكل لتقديم الغناء عدا الفيديو كليب، فلا يوجد مثلا مسرح غنائي ولا توجد حفلات حقيقية (للسميعة) عدا حفلات الأوبرا، أين حفلات أضواء المدينة التي كانت تقدم الغناء الوطني والعاطفي والغناء الحديث والقديم والشعبي؟
لم يعد هناك شيء في يد جيلنا، لقد تحول الغناء إلى تجارة، لذلك أنا مثلا لا أغني إلا في أوبرا أو إذا طلبت مني الإذاعة أغنيات. حتى التفكير في أن نتكتل كجيل واحد وننشئ شركة إنتاج تفكير غير واقعي فحتى شركة (عبد الوهاب) بيعت ولم تعد تنتج الآن.
ويعقب محمد الحلو فيقول: المشكلة التي تواجه جيلنا لا هي مشكلة ملحنين ولا مؤلفين ولا مطربين كل هذه العناصر متوافرة بكثرة وبيت الفن (عمار) إلى الآن ولكن هناك شركتين كبيرتين فقط تحتكران السوق وتنضم لهما الأصوات من الشرق والغرب والأصوات الحرة لا تجد شركات تنتج لها.
لا يوجد من يقف إلى جانبنا، بينما المطربون الذين يملكون المال أو تدعمهم شركات لا يكفون عن إصدار الألبومات ويغزون الأسواق، وينتشرون ليل نهار على شاشات الفضائيات ؟ ومن لديه أكثر يدفع لكي يذاع له أكثر ! واسوأ ما في احتكار الشركتين الكبيرتين لسوق الغناء أن لهما أصواتا خاصة بهما، ولا يريدان أصواتا تقدم لونا آخر من الغناء بينما كل الشركات الأخرى أغلقت أبوابها، وبقيت بعض الشركات التي لم يتم بيعها بعد وهي أيضا لها حساباتها في مواجهة الاحتكار. واعتقد يواصل الحلو أن جيلنا ليس غائبا ولا منسيا، لكن الظروف تحالفت على هذا الجيل لتبعده مؤقتا، وأنا عن نفسي قادر على العطاء، وما زال لدي الأكثر لأقدمه. وتقول نادية مصطفى: قبل سنة تقريبا كان لي آخر ألبوم لكن الجمهور لم يسمعه! الشركة المنتجة لم تقدم له الدعاية اللازمة فلم يعرف الناس عنه شيئا! مشكلة جيلنا أنه لا يجد شركة إنتاج تدعمه وتدير أموره فنيا لتوفر له عناصر النجومية.
أما الحفلات فتقول نادية قد أصبحت عملة نادرة والحفلات الكثيرة التي تقام في الصيف لا يظهر فيها إلا المطربون الذي يدعمهم المنتجون ! وفي (الكليب) أيضا تنتصر المطربة التي تدعمها الشركة فضلا عن أدوات نجاح أخرى مثل جراحات التجميل ونيو لوك والرقص، ليخرج الكليب (في واد) والأغنية في واد آخر، المهم أن يلفت الكليب نظر المشاهد لا أن يطرب أذنيه، لذلك نجحت أغنيات وأصوات دون المستوى لمجرد أن الكليب الخاص بها كان باهراً وجعلها تفرقع في السوق! وتقول نادية: جيلنا أيضا لا يجيد العلاقات العامة، أما مثلا أعيش حياتي كربة بيت عادية، وربما اتخذت من بيتي وأسرتي وسيلة لهو من هذا الواقع الغنائي السيء برغم أني أشعر بكثير من الظلم الفني أما مدحت صالح فيقول: لست منسيا ولا غائبا وألبومي الأخير الذي طرح منذ عامين تقريبا كان ناجحاً (الله يا سيدي) وألبومي الجديد سيطرح في الصيف المقبل، أيضا حفلاتي في الأوبرا تحقق شعار (كامل العدد) لكن هناك عاملين أثرا على فني الفترة الماضية أولهما إني قد أتأخر كثيراً في إصدار ألبوماتي كي أظهر لجمهوري بأفضل صورة فأنا من جيل يراعي الدقة في اختيار الكلمة واللحن وليس هدفي أن أكون موجوداً لمجرد الظهور طول الوقت، والعامل الثاني: انشغالي بالتمثيل قدمت عدداً من المسلسلات والمسرحيات في الفترة الماضية، التمثيل شغلني كثيراً، ولكن الغناء هو عملي وعشقي الأساسي وبرغم اختلاطي الصحيح في سوق الغناء، بل تحقيق بعض الأغنيات التي لا تستحق نجاحا كبيراً، إلا أني واصلت وحققت النجاح وطورت أدواتي وعملت مع ملحنين وكتاب من أجيال مختلفة!
محمد الحلو
مدحت صالح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.