القافية الصعبة الشاعر الذي يتعمد قافية صعبة ويخترعها أنا معه تماماً, وأرى أن ابتكار القافية الصعبة ميزة تضاف للنص, لكن هل كان بارعاً في الكتابة عليها بحيث تكون في النص صور جمالية لا تقل عن إغراء القافية, أم أن النص نص قافية فقط ومضمونه "مسخ أجوف " الشاعر الذي يستطيع أن يكتب بقافية صعبة قصيدة مكتملة اللغة والأخيلة وبحرها متناغم مع مفرداتها أنا معه. ذم متبادل كان في السابق يستخدم بعض من منحت لهم الفرصة في التواجد الاعلامي خصوصاً داخل ساحة الصحافة الشعبية أسلوب (أمدحني وأمدحك) ولكن في وقتنا الحاضر تغير الوضع واصبح الأسلوب المتبع (ذمني وأذمك)!! وكل هذا من أجل الشهرة. قاعدة النشر المحررون في الصحافة الشعبية ينقسمون الى قسمين أو نوعين: نوع يحاسب القصيدة ونوع يحاسب الشاعر وللأسف أن الغالبية يتعاملون مع اسم الشاعر فقط ولكن هذا لا يمنع أن هناك محررين ومشرفي ملفات شعبية تمتلىء أدراجهم بقصائد لا تصلح للنشر لضعف مستواها الفني ولشعراء معروفين وأحيانا نجد البعض يبرر نشره القصائد الضعيفة أنها لشاعر كبير بينما الواقع والمفترض أنه لا يوجد شاعر كبير أو صغير في عالم الشعر هناك قصيدة سيئة وقصيدة جيدة فقط ومن يتعامل مع النشر بمعزل عن هذه القاعدة فلا شك في أنه سيقع تحت طائلة مسئولية ما ينشر من قصائد هشة. تركي المريخي هاني الظاهري