برعاية إعلامية ل"الرياض" وعدد من وسائل الإعلام المحلية والخليجية،اختتمت مساء الثلاثاء الماضي فعاليات الحلقة الأولى من المرحلة النهائية لبرنامج "شاعر المليون" وشهدت في بدايتها الإعلان عن تأهل فارس حلقة حاملي بطاقات العبور من بين ستة شعراء تنافسوا في الحلقة الماضية، وهو بدر الظاهري الحربي (السعودية)، لينضم إلى شعراء الحلقة وهم، محمد بن حماد الكعبي (الإمارات)، عيضة السفياني (السعودية)، خليل الشبرمي التميمي (قطر)، محمد النوة المنهالي (الإمارات)، ناصر الفراعنة (السعودية)، عامر بن عمرو (اليمن) حيث كانت الأمسية مطرزة بالشعر والمنافسة وعدد كبير من ذواقة الشعر الشعبي في مسرح شاطئ الراحة بالعاصمة الإماراتيةأبوظبي الثلاثاء الماضي، حيث تمكن الشاعر السعودي "بدر الظاهري الحربي" من الفوز بأعلى نسبة تصويت الجمهور للحلقة السابقة والتي أقيمت للشعراء حاملي بطاقات العبور التي منحتها اللجنة والانضمام إلى كوكبة المتسابقين الكبار في حلقة التنافس على البيرق، بعد أن تم توجيه الدعوة إلى شاعر المليون في نسخته الأولى الشاعر القطري"محمد بن فطيس المري" للدفاع عن لقبه أمام الشعراء المتأهلين للحلقة الأخيرة في الوقت الذي يحق له التنازل عن اللقب لصالح الفائز من المتسابقين الآخرين أو المشاركة للاحتفاظ باللقب أو خسارته حسب قواعد ولوائح لجنة التحكيم، في الوقت الذي لم تتضح الصورة بعد حول مشاركة "بن فطيس" للدفاع عن لقبه من عدمها ما يعني في حال عدم رغبته المشاركة التنازل عن اللقب لشاعر آخر. و تميزت الأمسية بتجاوب كبير للجمهور مع الشاعر "ناصر الفراعنة" وسط وصلات التصفيق وطلب المزيد، حيث تألق في قصيدته الرئيسية في التغزل بالحبيبة في صور شعرية عالية التراكيب، والمفعمة بالصور الشعرية المتقنة السبك، رسم من خلالها لوحات فنية رائعة في التغني بوصف الحبيبة، باستخدامه القافية المركبة الصعبة على بحر الرمل السريع، واستهل قصيدته بمقطوعة بعنوان"دثريني يا منيرة" والتي نالت إعجاب الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم، قصيدة اختلفت في غرضها عن القصائد السابقة له، قال عنها الدكتور غسان الحسن: إن نصها عالي الشاعرية والإيقاع وذلك لبناء القصيدة على نظام "المربوعة" والتي تتكون من ثلاث قوافي داخلية وقافية خارجية، واحتوت القصيدة على توصيف لجسد المحبوبة وذهبت في تفاصيلها للحدود القصوى وتجاوزت عتبات الحس وصنعت لنا فتاة تشبه التمثال المرمري كما اعتمدت القصيدة في تفاصيلها الفنية على التشبيه، وقال سلطان العميمي: القصيدة بها توظيف لمفردة الجسد والمصطلحات السياسية، واحتوت على وصف بعيد عن التجربة الذاتية وانشغلت به على حساب الشاعرية، كما احتوت على مقاربة جمالية للمرأة من منظور عسكري. كما شهدت الحلقة أيضاً الإعلان عن معايير تقييم لجنة التحكيم للمتسابقين في الحلقة قبل الأخيرة، والتي تمثلت في تقديم كل متسابق قصيدة رئيسية مكونة من 15بيتاً، حرة في الوزن والموضوع، إضافة إلى قصيدة مرتجلة على مجموعة مختارة من أشهر الأبيات النبطية ومكونة من 4- 6أبيات، ودعت اللجنة على لسان سلطان العميمي، عضو لجنة التحكيم، الشاعر محمد بن فطيس المري، حامل بيرق الدورة الأولى للحضور إلى الحلقة القادمة للدفاع عن لقبه، مع اعتبار اللجنة الشاعر منسحباً في حالة عدم حضوره. شاعر الغزل بداية الحلقة كانت مع المتسابق القطري خليل الشبرمي التميمي، والذي ألقى قصيدة عاطفية عقب عليها حمد السعيد: النص عاطفي وتميز بقافية مميزة وظهر الفراق بين الشاعر ومحبوبته في البيت قبل الأخير من القصيدة، وقال بدر صفوق: تشير بداية القصيدة إلى بكاء شعراء الجاهلية على الأطلال، ووظف الشاعر الموروث الخاص به وتميز بموسيقى القافية. شاعر الشعر تلاه المتسابق عامر بن عمرو (اليمن) والذي تفاعل معه الجمهور في قصيدة تناولت الفخر بالشعر، وقال سلطان العميمي: ينقسم النص إلى قسمين، الأول تميز بالشاعرية العالية، والثاني اشتمل على الفخر المصحوب بالأنا المرتفعة، شاعر المجتمع وألقى المتسابق عيضة السفياني (السعودية) قصيدة بعنوان مدمن على هامش الحياة، وقال بدر صفوق: الشاعر يمارس فن رسالة الشعر، وكذلك دور الراوي عبر التقاطه للتفاصيل، وارتفعت جماليات النص مع وجود جرس تحذير يحمل أبعاداً إنسانية، وقال تركي المريخي: الشاعر ذو حس عال ويميل إلى الرمزية البسيطة. شاعر المرأة المتسابق محمد النوة المنهالي (الإمارات) تميز بقصيدته والتي تناولت مكانة المرأة في الإمارات وحصولها على أعلى المراتب الوظيفية في الدولة، وقال بدر صفوق: القصيدة مباشرة وتقريرية عن دور المرأة في الإمارات والتقط المتسابق من الموروث دورها في الماضي، وأكد تركي المريخي على قوة وحيوية النص واستشهاد المتسابق بالكتاب والسنة. شاعر الوطن ثم ألقى محمد بن حماد الكعبي (الإمارات) قصيدة قال عنها الدكتور غسان الحسن: تميزت القصيدة في نصفها الأول بالشاعرية والصور التي ذهبت إلى آفاق الخيال ثم ذهبت إلى المباشرة وذلك لتبعية النص للموضوع الذي بدأ بالذات الشعرية وانتقاله لمفهوم الوطن. شاعر المعاناة واختتم الجزء الأول من الحلقة المتسابق بدر الظاهري (السعودية)، حيث أشار سلطان العميمي إلى أن قصيدته تحمل الكثير من البوح الذاتي والحديث مع النفس واستحضر المتسابق فيها الأشخاص واستنطقهم وضرب مثالاً على ذلك بوالده، وأضاف: أن المتسابق لديه تمكن في بناء النص وجاءت مفرداته ملائمة لجو النص. مجاراة عبدالله الرشيد الجزء الأخير من الحلقة تناول قصائد المتسابقين في مجاراة الشاعر عبدالله الرشيد في الوزن والقافية، وأشاد أعضاء لجنة التحكيم بقدرة المتسابقين على مجاراة الشاعر وتنوع موضوعاتهم واتفقت أغلب الآراء على تناول خليل التميمي للقيم الأخلاقية وانقلابها، وكذلك تناول عامر بن عمرو لجانب النوايا، وإصابة عيضة السفياني ومحمد الكعبي للموضوع، إضافة إلى تميز محمد النوة المنهالي بالصور الجميلة في القصيدة، واستخدم ناصر الفراعنة تقنية القناع، والتزم بدر الظاهري بالموضوع. وفي نهاية الحلقة أعلنت اللجنة نتيجة تقييمها للمتسابقين الستة من مجموع 50درجة حيث حصل محمد بن حماد الكعبي على نصيب الأسد 41درجة، في حين تساوت درجات المتسابقين عيضة السفياني، محمد النوه المنهالي، ناصر الفراعنة وبدر الظاهري 39درجة، وبلغت درجتي خليل التميمي وعامر بن عمرو 40درجة، ويتوقف تأهل خمسة من الفرسان السابقين على مجموع درجات التقييم ونسبة تصويت الجمهور والتي ستُعلن الحلقة القادمة.