محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الأرض .. إجماع على المقاومة والتضحيات
نشر في اليوم يوم 31 - 03 - 2004

تظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948، كما جرت مظاهرات خارج فلسطين المحتلة، في الذكرى الثامنة والعشرين ليوم الارض مطالبين بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي المحتلة عام 1967.وخرج اكثر من الفي فلسطيني في مدينة غزة في مسيرة يحملون الاعلام الفلسطينية وشعارات "لا للاستيطان نعم للتمسك بالارض" و "لا لبناء الجدران لا لهدم المنازل والتجريف ولا لسياسة الاغتيالات".واحرق المتظاهرون في غزة نعشا كتب عليه "القمة العربية" ونعشا آخر كتب عليه "الجامعة العربية" تعبيرا عن احتجاجهم على الغاء القمة العربية التى كانت مقررة في تونس امس الاول الاثنين.وخرجت تظاهرات مماثلة في كل من رفح وخان يونس ودير البلح جنوب قطاع غزة.وقال بيان للقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية ان شعبنا يؤكد اليوم ورغم كل التضحيات الجسام انه عاقد العزم ومصمم على الاستمرار في معركة الحرية والاستقلال والتمسك بخيار استمرار الانتفاضة والمقاومة والدفاع عن نفسه بكل السبل، واصفا اغتيال الشيخ احمد ياسين بانه جريمة نكراء وبشعة.ويحيي الفلسطينيون في يوم الارض ذكرى مقتل ستة من الفلسطينيين حملة الجنسية الاسرائيلية في الأراضي المحتلة عام 1948 برصاص الجيش الاسرائيلي في 30 آذار مارس خلال تظاهرات للاحتجاج على مصادرة الاراضي.ونظمت مسيرة ضخمة في الجليل (أراضي 48) ندد فيها الفلسطينيون حملة جنسية الاحتلال بسياسة التمييز التي يؤكدون ان الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة تمارسها ضدهم.وقال سائق الشاحنة عيد صلاح اثناء توجهه مع الحشد نحو قاعة القى فيها مسؤولون عرب اسرائيليون خطبا في المناسبة بعد ثمانية عشر عاما، لا يزال الوضع على حاله، بالكاد ان أؤمن قوت عائلتي، كل شيء لليهود، ولا شيء لنا. علما اننا اسرائيليون ايضا.
وحمل المتظاهرون صورا لرئيس الحركة الاسلامية في أراضي 48 رائد صلاح المسجون، ولافتات تندد باغتيال الجيش الاسرائيلي للشيخ أحمد ياسين.
وقال جعفر رائد مدير منظمة مساواة التي تدافع عن مصالح فلسطينيي 48 ان اقدام السلطات الاسرائيلية على تدمير منازل بنيت بدون ترخيص هو مصدر قلق متزايد لنا. واضاف لمراسل فرانس برس السنة الماضية، عززت حكومة شارون سياستها التمييزية وهي تتجه نحو ممارسة تطهير عرقي ضد بدو النقب. وذكر انه تم تدمير 72 منزلا يملكها بدو في 2003 في جنوب صحراء النقب، و269 منزلا في بلدات عربية اخرى من أراضي 48.
وقال لا يوجد تخطيط بتاتا ولا مشاريع تطوير او اسكان تتعلق بنا. وليس لدى البعض مياه شرب ولا كهرباء.
واتهم النائب العربي الاسرائيلي عزمي بشارة الذي شارك في التظاهرة اسرائيل بانها لم تحاول بتاتا دمج السكان العرب ضمن المجتمع الاسرائيلي.
كما تظاهر الفلسطينيون في الضفة الغربية لمناسبة يوم الأرض احتجاجا على الجدار الفاصل الذي تبنيه اسرائيل. وشارك في التظاهرات أجانب يدعمون السلام.
وجرت التظاهرات قرب الجدار الفاصل في معظم مدن الضفة الغربية، وعمل الجيش الاسرائيلي على تفريق بعضها بواسطة الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع فأصيب ثمانية متظاهرين بينهم اسرائيلي وناشطان أجنبيان من اجل السلام. وفي مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان، تظاهر أكثر من ألفي فلسطيني يمثلون مختلف فصائل منظمة التحرير الفلسطينية لمناسبة يوم الأرض، حيث جابو طرقات اكبر مخيمات لبنان (70 الف نسمة) وهم يهتفون "وحدة وحدة فلسطينية" و"من رام الله لبيروت جيش عربي ما بيموت".
كما شهدت بعض بلدان العالم تظاهرات للتذكير بيوم الأرض الفلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.