الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسطاويسي على "مقهى الكلاب": انبح كما شئت.. المهم ألا تعض؟
مشاهد من سيرة "زنوج الصحافة" في مصر
نشر في اليوم يوم 13 - 03 - 2004

نبدأ بالأخ الزميل الأستاذ بسطاويسي الذي وجدته غير سعيد بقرار إلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر، ولم يفاجئني هذا صراحة، فالأخ الزميل بسطا كما نطلق عليه كئيب بالفطرة، ولا يبتسم حتى للأطفال، وبعد نوبة سعال مزمن، قال الأخ بسطا إن الأمر لا يعنيه من قريب ولا من بعيد، فالسجن ليس أسوأ من المطحنة التي تعتصره يومياً، على الأقل سينام عشر ساعات يومياً في السجن، ثم انه لا يوقع ما يكتبه باسمه لأسباب يطول شرحها، فهو إما يبيع جهده مقابل بضع جنيهات، أو يكتب من الباطن بأسماء آخرين، وناهيك عن كل هذا فهو بعد سنوات من المرمطة ليس عضواً في نقابة الصحافيين أصلاً، إذن لماذا يبتهج لقرار لا يخصه بالأساس.
دعونا من هذا الكئيب ولنتابع نموذجاً آخر، كان ينبغي أن نبدأ به، وهو الآنسة مي التي تخرجت مؤخراً في ال AUC ورغم ذلك فهي تكره أميركا، وتعتبر إسرائيل العدو الأول للعرب والعجم، وتعتمر الكوفية الفلسطينية، وتهتف في مظاهرات الجامعة، وأمام الكعكة الحجرية في ميدان التحرير، التي خلد ذكرها الشاعر الجميل أمل دنقل، الذي تتصور حتى هذه اللحظة الآنسة مي أنه بنت لأن اسمه أمل، ولأن أحداً من جيلنا الذي أوشك أن يصبح من عجائز الفرح لا يجرؤ على تصويب هذه المعلومة أو غيرها للآنسة، ولا حتى يفكر في مناقشتها، ليس ترفعاً، بل إيثاراً للسلامة، وشرا دماغ، فجيل الوسط من الصحافيين المصريين الأربعينيين يعانون الأمرين بين رؤساء مؤبدين في المؤسسات الصحافية، كل ريس منهم جلس على مقعده قبل ربع قرن على الأقل، ويعاملون هذا الجيل الأربعيني باعتبارهم أطفالاً، ولا يفهمون لماذا هؤلاء دائماً متعجلون، وعلى أيه، لهذا ينظر الرؤساء لهذا الجيل بمنتهى القرف والاشمئزاز، ويعلنون في كل مناسبة، ومن غير مناسبة أيضاً بأن رهانهم على الجيل الجديد الحداثي الواعد.
لهذا عينت الآنسة مي في المؤسسة الفخيمة حتى قبل أن تدخلها، بينما الأخ الزميل بسطاويسي مازال يجوب القاهرة طولاً وعرضاً كسعاة البريد، أو عمال الدليفري، ليترك تحقيقاً في مكتب الصحيفة العربية هذه، وتقريراً لمكتب الفضائية تلك، ودراسة لمركز أو بالأحرى دكانة حقوق الإنسان، قبل أن يتوجه إلى مقر المؤسسة الفخيمة حيث يقضي ساعات يراجع مقال الأستاذ، وهو التعبير الأكثر تهذيباً لإعادة كتابته، أو بصراحة كتابته من دون إعادة هذه، وبعدها يسرع الأخ الزميل بسطاويسي ليلحق بالموعد الأخير لقطار الأنفاق، ليعود إلى شقته الإيجار الجديد بالطابق الأخير في بناية بعشوائيات حي امبابة، حيث يشاركه فيها ستة من الطلبة والموظفين الذين ينافسونه في البؤس والإحباطات اليومية، يلقي بجسده على سرير، يعلم الله وحده عدد البشر الذين استعملوه قبله، أو الذين ينتظر أن يضمهم في المستقبل المظلم.
خان القضية
وحتى لا يبدو المشهد كئيباً ومأسوياً ومبالغاً فيه، فإن الأخ الزميل بسطاويسي يجلس أحياناً على المقاهي، يحتسي غالباً الشاي الأسود، وحين يكون للتو حصل على مكافأة من هذا المكتتب، أو تلك الدكانة، والمقاهي في مصر والدول العربية عموماً ارتبطت بصورة أو أخرى بالمثقفين من مقاهي شارع الحمرا في بيروت التي كانت حتى بداية الثمانينيات ملتقى للمثقفين العرب من كافة الاتجاهات، من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، وكذلك كانت مقاهي العرب في لندن وباريس، كما ارتبطت كثير من المقاهي بالصالونات الأدبية لمشاهير الأدباء في زمن ما قبل الثوار، كمقهى الفيشاوي وكازينو صفية حلمي، وارتبط بعضها بتنظيمات سياسية وفكرية؛ كمقهى شارع الفلكي الذي شهد بداية تنظيم حدتو أو حركة الديمقراطية والتجمع الوطني التي عرفت بالحزب الشيوعي المصري في الأربعينيات من هذا القرن، ويبدو أن المثقفين العرب بدافع من اللاوعي يحبون دائماً أن يقرنوا بين كلامهم ومناقشاتهم وبين الدخان المتطاير في الهواء، ويمكن من تتبع حالة المقاهي تلك في عالمنا العربي أن نستشعر حالة الطقس في الوسط الثقافي والسياسي، فالسخونة مرتبطة بمناقشات عالية الصوت، تتطور أحياناً إلى حد تبادل اللكمات والتشابك بالأيدي، وهي أيضاً مرتبطة أيضًا بنمط من النميمة الثقافية تسمع معها عبارات ومفردات العمالة وخيانة القضية، وفلان باع وزيد غيّر جلده، وهذه الأديبة علا نجمها هذه الأيام لأنها موهوبة جدًا ثم بضحكة صفراء في أمور لا صلة لها بالأدب، أما في حال البرودة فلا يتخلّى مثقفونا ومعهم صحافيونا أبداً عن النميمة الثقافية وإن كانت في تلك الحالة مقترنة بإيقاع قرقرة النارجيلة الممل، وانبعاث الدخان ببطء إلى العدم.
زهرة البستان
أما صلة الصحافيين بالمقاهي في القاهرة، فهي لا تعود إلى الصياعة وحسب، بل لأنهم بلا مكاتب أو حتى جهات عمل يرتزقون منها بشكل ثابت، وصاروا يشبهون طائفة الأنفار الأرزقية الذين يجلسون في أماكن معروفة ل مقاولي الأنفار، حتى إذا احتاج هؤلاء إلى بعض العمال في مهمة لمدة يوم أو يومين أو أسبوع ذهبوا بسيارة نصف نقل واستأجروا بعضًا منهم نظير أجر يوميّ، وبمجرد أن تقف السيارة يتدافع الأنفار جريا صوبها، ثم تبدأ المناقصة في الأجر حتى يتراجع المتدافعون ولا يبقى إلا من تضطره ظروفه إلى قبول هذا الأجر بالغ التدني، وهكذا يبدأ الغد بسعر الأمس وتبدأ المناقصة من جديد، وهكذا.
ففي الأمس القريب كان برجوازية المثقفين يجلسون في مقهى الجريون الذي يمتلكه عراقي يقيم بالقاهرة منذ سنوات، أما الصعاليك من الأدباء والشعراء الشبان والصحافيين فكانوا يجلسون على مقهى زهرة البستان الذي كتب أحدهم تحت لافتته المهترئة عبارة ملتقى الأدباء والفنانين.
كان في ما مضى من أيام زهرة البستان مقهى متواضعاً؛ مقاعده وطاولاته قديمة ، بما يتناسب مع أسعاره الزهيدة التي تلائم ممتهني الأدب والصحافة، ثم جرى على زهرة البستان ما جرى على غيره اشتراه مستثمر جديد واشترى مقاعد وطاولات جديدة، وصمم ديكورات حديثة، ولم يبق من القديم سوى اسم المقهى والعبارة المكتوبة تحته، ومع الجديد قوانين جديدة الشكك ممنوع والزعل مرفوع واللي حيطلب راح يقعد، واللي ما يطلبش يبعد. وكان الصحافيون أول المبعدين لأنهم كانوا من المتعاملين بالأجل وأقل من يطلب المشروبات، وأصبح روّاد المقهى ناساً غير الناس، شباب جامعات وشابات لا يتحدثن في الثقافة ولا يبالين، لكن يمارسن الحرية التي طالما كانت الإغراء الأكبر لكثير من مدعيات الثقافة، وهن فتيات من كل نوع وملة، أجيال جديدة أدركت قواعد اللعبة مبكراً، و(جابت من الآخر) كما يقال، فلا ثقافة ولا تنظير ولا وجع قلب ومخ وأعصاب، ومن يريد أن يفعل شيئاً فليفعله دون تنظير ولا مقدمات سمجة عن أصل العائلة، والأسرة كنتيجة لبروز الملكية الخاصة، وغيرها من أكاذيب اليسار البائد، لهذا .. ولغير هذا من الأسباب والملابسات، ضاق زهرة البستان بالزبائن من طراز الأخ الزميل بسطاويسي وأشباهه فلملموا إحباطاتهم، ورحلوا.
مقهى الكلاب
حمل الصحافيون من طراز بسطاويسي قروشهم وحظهم العاثر وتوجهوا إلى مقهى فيينا في شارع قصر العيني، حيث وجدوا في البداية كل الترحيب والمودة، ودارت الأيام، ووجدت إدارة المقهى أن الأمر لا يستحق، وأن الأخ بسطاويسي وأشباهه من هؤلاء الصحافيين السناكيح يجلسون ساعات طويلة ويستقبلون أصحابهم الجرابيعويتصرفون على راحتهم، لكنهم لا يطلبون أكثر من كوب شاي بنصف جنيه، فبدأت المضايقات، يأتي القهوجي مرة بعد أخرى ويسأل تؤمر بشئ يا أستاذ؟، وحين لا يجد استجابة يبدأ السماجة قائلاً مثلاً : لو سمحت وسّع يا أخ ، عايزين نفضِّي مكان للزباين اللي بتدفع، أو في رواية أخرى: بعد إذنك يا أستاذ، المكان محجوز للمعلم فلان.. اقعد جوّه.
مرة أخرى زنوج الصحافة همومهم وفقرهم وانكساراتهم إلى أحد أكثر المقاهي تواضعًا في القاهرة، يقع في نهاية شارع رمسيس عند نهاية كوبري أكتوبر وهو مقهى يتجاور مع ورش ميكانيكا وسمكرة السيارات، ومرتادوه هم أصحاب الورش وصبيانهم- ولهم كل الاحترام -، ويختلط هناك الكلام عن أسعار طلاء السيارات وإطاراتها بالحديث عن طرد الصحافي فلان من الأخبار، ومنع رئيس التحرير نشر كتابات صحافي آخر في الجمهورية ، وغلق صحيفة كذا أو إفلاسها ، أو رفض المطابع لطباعتها بأوامر .. كلام وغضب وإفلاس وجوع، والكلب الذي ينبح لا يعض هذا ما حدا بأحد الصحافيين المغضوب عليهم والذي أغلقت صحيفة كان يرأس تحريرها قبل سنتين لأن يسميها قهوة الكلاب، وهو تعبير استخدمه هتلر بصورة أخرى في سياسته الإعلامية التي قادها غوبلز قبل عقود خلت، وكان يطلق على سياسته حرية النباح انبح كما تشاء. وانبح كما تريد، ولكن لا تفعل شيئاً.. وإلا.
وهل من كانت تلك حالته قادر على أن يكتب شيئًا ذا معنى، أو يحصّل ثقافة ذات معنى وإطلالة صغيرة على حال الصحافة المصرية في زمن شعارات السماوات المفتوحة والمنظومة الإعلامة وغيرها، سيكون أبلغ من أي كلام، صحافة بلا رائحة ولا معنى ولا مضمون ولا حتى حرفية، وإقطاعيات التليفزيون والإذاعة التي يتوارثها أبناء الأكابر أما البسطاويسية فما زالوا يمارسون على مقهى الكلاب حق النباح العلني، وكل مؤتمر وأنتم بخير.
* عن موقع إيلاف الإليكتروني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.