أكاديمي عرف بكتاباته عن الأدب السردي وممارسته لهذا اللون له من المساهمات ما ستكشفه لنا السطور التالية كوجه من وجوه الثقافة والابداع. @ د. حسن محمد النعمي (من مواليد 1959) @ بكالوريوس اللغة العربية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1404ه/ 1984م. @ ماجستير في الأدب العربي من جامعة إنديانا، الولاياتالمتحدةالأمريكية عام 1989م. @ دكتوراة في (الفن القصصي) من جامعة إنديانا، الولاياتالمتحدةالأمريكية، عام 1995م. @ يعمل أستاذا مساعدا للأدب الحديث ونظرية الأدب والأدب السعودي بقسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. @ عضو مجلس إدارة نادي جدة الأدبي. @ عضو مجلس إدارة نادي جدة الأدبي. @ قاص وناقد أصدر ثلاث مجموعات قصصية: 1 زمن العشق الصاخب، 1984 2 آخر ما جاء في التأويل القروي، 1987 3 حدث كثيب قال، 1999 الأبحاث: 1 غواية السرد: قراءة في المقامة البغدادية للحريري، نشر في المجلة العربية للعلوم الانسانية، الكويت، العدد 73، في شتاء 2001. 2 استلهام النص التراثي في رواية رحلة ابن فطومة، نشر في مجلة كلية الآداب، جامعة الاسكندرية، العدد رقم (47) في 1997/ 1998. 3 الكتابة السردية بين تنظير الروائي وتطبيقه: دراسة في روايات عبد العزيز مشري، نشر ضمن بحوث المؤتمر الثاني للأدباء السعوديين في الجزء 4، في 1420ه/ 2000م، جامعة أم القرى. 4 بلاغة المجادلة: قراءة في بلاغات النساء السردية، بحث مقبول للنشر في مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، 2003. 5 ترجم الفصل السابع من كتاب الأدب العربي الحديث ضمن سلسلة تاريخ كيمبردج للأدب العربي، بعنوان (الرواية المصرية من زينب حتى عام 1980)، الذي نشره نادي جدة الأدبي في عام 2002م. 6 نشر العديد من المقالات في المجالات الأدبية والصحف المحلية. الاهتمامات البحثية: @ في مجال الأدب القصصي القديم والحديث. عن تجربة الكتابة السردية يقول النعمي: الكتابة السردية حالة خاصة تحتاج الى معايشة شعورية بقدر متوافق مع متطلبات الرؤية التي يتم التعبير عنها. ومن غير شك، فإن هناك اطارا عاما يشكل النموذج الذي يمكن من خلاله تقديم تجربة سردية، سواء قصيرة أو طويلة. المهم في تنامي التجربة هو الرؤية السردية التي يحملها النص الى جانب الحرص على احداث توازن دقيق مع جماليات السرد التي تمنحه حضوره الجمالي من خلال الاحساس العالي بلغة القص التي يتشكل في النهاية الملمح الخارجي للنص.