«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبدالعزيز السماعيل
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2003

كلمة (بكش) عربية فصحى, كما جاءت في المعجم الوسيط, وبكش العقدة بكشا, اي حلها, قالوا: بكش عقال بعيره, وايضا هي من استعمال العوام, يطلقونها على من (يبكش) بكشا على الناس, ويسمونه (بكاشا), وهي تعني الذي يكذب ويختلق اقوالا غير حقيقية, ليحتال بها على الناس, والبكاش هو الكذاب, وهنا أود ان أناشد مجمع اللغة العربية و(عواجيزه) المحترمين, بأن يمسحوا كلمة (بكش) من قواميس لغتنا العربية الفصحى, تسهيلا على الناس, لأنها كلمة أصبحت متداولة في عالمنا العربي (قولا وفعلا) هذه الأيام, وان يستبدلوها بكلمة اصعب منها - كعادتهم - وفقهم الله, و(البكش) - عزيزي القارىء - انواع, قيل ان فيه الأبيض والأسود, وفي رواية اخرى قيل ان (البكش) له الوان واشكال, لا اعرفها, ولكن من المعروف ان البكاشين كثيرون, وبما انهم كثيرون ومنتشرون في انحاء عالمنا العربي, لماذا لا تستبدل هذه الكلمة في قواميسنا العربية بكلمة (الحريش), و(الحريش) لمن لا يعرفها هي تطلق على الدويبة التي يبلغ طولها نحو عشرة سنتيمترات, والتي لها أرجل كثيرة, ومنظرها مقزز, تشمئز منه النفوس, وتسمى بالعامية (أم اربعة وأربعين), وأقترح ان يمنح هذا اللقب لكل بكاش من البكاشين, كي نستطيع تمييزهم عن غيرهم من غير البكاشين, والغريب هنا ان بعض المعاجم اللغوية العربية منحت هذه الدويبة هذا الاسم البراق, ولم يأبهوا باسم (بكاش) رغم لمعانه وبريقه, الذي يكاد يخطف الأبصار في الأسواق, ويزداد لمعانه في مكاتب العقار المنتشرة في سائر البلاد العربية, وقد كان البكاشون (القدماء) بسطاء يضحكون على ناس بسطاء, كأن يبيع احدهم مسحوقا للناس على انه علاج للمغص المعوي, اما اليوم فهناك رقابة على ما يباع في الاسواق, واصبح الناس (مفتحين), واصبح من الصعب ان ينطلي عليهم (بكش) البكاشين, وبالتالي اصبح من اللازم والضروري ان يتغير شكل البكش, وان يلبس البكاشون الجدد ثيابا جديدة, وأن يخفوا وجوههم بأقنعة تناسب مقتضيات العصر الحديث, ف(البكش) و(التبكيش) اصبحا من الوسائل المعتادة في التعامل مع الناس في المكاتب العقارية, وفي سوق حراج السيارات ايضا, وبالتالي زاد عدد (البكاشين) في عالمنا العربي, فبعد ان كانوا يعدون بالعشرات, اصبحوا الآن يعدون بعشرات الآلاف, لذا أناشد مجمعاتنا العربية التي اختارت اسم (الحريش) لأم أربعة وأربعين, ان تطلقه على البكاشين, أو تختار اسما آخر لهم, كما انادي القائمين على المعاجم العربية كمعجم الوسيط واللسان والقاموس والتاج ومحيط المحيط وأقرب الموارد والمتن والمنار, ومجمعات المصطلحات العلمية والفنية والهندسية ان يبذلوا قصارى جهودهم في هذه المهمة الصعبة, و(البكش) أصبح يلازم الكثير من الناس في بيوتهم, وفي مدارسهم وفي اعمالهم, ولا أظن ان تغيير الاسم صعب على (عواجيز) مجمعنا اللغوي, فهم بكل اقتدار قد اختاروا اسما عربيا فصيحا - مضحكا - ل(السندوتش) وسموه (شاطرا ومشطورا وبينهما طازج), صحيح ان هذا الاسم غير مستعمل في عالمنا العربي, ولكن هذا لا يهم, فنحن لا نستخدم كل كلمة تأتينا من عقول (عواجيز) مجمعنا اللغوي العربي, فهم سموا (التلفزيون) مرناة, وسموا (الراديو) مذياعا وسموا (التلفون) هاتفا, وقليل منا يستخدم هذه الألفاظ, المهم ان لا يعجز (عواجيزنا) عن إيجاد اسم لائق لهؤلاء البكاشين, وما عليهم الا ان يعيدوا كلمة (بكش) الى اصلها.. أعني بكش يبكش فهو بكاش, وسيكون الأمر سهلا, وربما انه اسهل من بعض الكلمات التي عربتها قواميسنا العربية, فمثلا كلمة (بعكوكة) هي كلمة عربية فصحى, كدت اظن انها نوع من انواع الطبخات التراثية الأصيلة ك(المرقوق) او (المطازيز), واتضح لي انها كلمة تطلق على مجتمع من الناس, وايضا كلمة (الحرقدة), ظننتها موقعا من المواقع الحربية القديمة, وتبين لي انها تعني أصل اللسان, وكلمة (الجوسق), ظننتها نوعا من أنواع السلاح, كالمنجنيق, وتبين لي انها تعني بالعامية (الكشك).. اي ذلك المكان الذي يتخذ محلا في الطرقات لبيع الصحف او السلع, فعواجيز المجمع العربي اللغوي هم فطاحل اللغة, وعلى كاهلهم تقوم هذه المهمات الصعبة, التي عجز شباب الأمة عن القيام بها, ولم لا, أليسوا هم الذين أطلقوا اسم (الحرقفة) على عظم رأس الورك, وأطلقوا اسم (الزنجار) على صدأ النحاس, واطلقوا على (الشاورمة) مسمى يحتاج الى ترجمة, وهو (لحم يوضع في سفود كبير دوار ينضج على وهج النار), بهذا قد يحتاج الواحد منا الى مترجم, كي يساعده على شراء (شاورمة) فتخيل - عزيزي القارىء - انك أمام بائع (الشاورمة) وبدلا من ان تقول له: من فضلك اعطني شارومة, تقول له: اعطني لحما يوضع في سفود كبير دوار ينضج على وهج النار.. ربما تجد البائع يضحك عليك ويقول لك: (انت فيه واحد نفر مجنون).. هذا ما اردنا ايضاحه عن البكاش والبكاشين, وبقي ان نوضح شيئا عن الانسان الحلمنتيشي, وما أدراك ما الحلمنتيشي، يعتبر الشاعر الفكاهي الكبير حسين شفيق المصري اول من اطلق اسم (الشعر الحلمنتيشي) على الشعر الفكاهي, وغالبا ما يندس (الحلمنتيشيون) بين الشعراء, فهناك شاعر حلمنتيشي, ويتبعه الغاوون من (الحلمنتيشية) الذين يصفقون له اذا ابتسم او كح او عطس, وبدلا من ان يطلق الشاعر الحلمنتيشي المعلقات الرائعة, تراه (يصجنا ويجلنا) بالمندلات, والمشعلقات, وهي أشعار سخيفة لا وزن لها ولا لون ولا طعم ولا رائحة, كقول الشاعر الحلمنتيشي:==1==
إن كنت حبيبي سلفني==0==
==0==فأنا "ع الجنط "
ان كنت طبيبي عالجني==0==
==0==من هذا "الضغط"==2==
وعموما, ادى ظهور الشعراء (الحلمنتيشيين) على الساحة الى بزوغ طبقات جديدة من أشباه العشراء والمثقفين, وهنا أيضا أناشد (عواجيز) مجمعنا العربي اللغوي, بأن يجدوا كلمة أسهل علينا من كلمة (حلمنتيشي), كي نستطيع ان ننادي بها شعراءنا (الحمنتيشيين) الأفاضل, ونطلب منهم ان يخففوا من ظهورهم على الشاشات الفضية الفضائية, لأننا نود ان نستفيد من اوقاتنا بشيء آخر غير الشعراء الحلمنتيشي!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.