الكلمة (مهايطي) لا تسمع بها كثيرا الا في نجد بالمملكة العربية السعودية، وهي كلمة فضفاضة ليس لها معنى محدد في العرف وإن كانت تطلق في الغالب على المبالغة في الشيء (بكش) أو اللي يعمل عمل على طريقة يا ناس شوفوني ! وهناك من يهايط بالكلام يعني لما يتكلم (خذ مهايط) وهناك من يهايط بالفعل ؛ يعني اللي دايم يتكلم عن نفسه ويصور نفسه على أنه هو البطل وهو اللي ما أحد مثله وهو اللي راح للمكان الفلاني وواجه المشكلة الفلانية وصار له موقف الفلاني وأدب فلان وعدل المايل وخوف الجن وحقق المعجزات والإنجازات التي لا ترى على أرض الواقع. أما معنى الهياط في اللغة قال ابن منظور في كتابه (لسان العرب) :"والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة، والهياط كلمة شبابية في الغالب مع أن هناك شيبان مهايطية ومهايطتهم أشين من مهايط الشباب..! والمهايطي يسمونه (بكاشا), وهي تعني الذي يكذب ويختلق اقوالا غير حقيقية, ليحتال بها على الناس, والبكاش هو الكذاب. و(البكش) - عزيزي القارىء - انواع, قيل ان فيه الأبيض والأسود, وفي رواية اخرى قيل ان (البكش) له الوان واشكال, ومن المعروف ان البكاشين كثيرون, وبما انهم كثيرون ومنتشرون في المجتمع، فإننا نقترح تسميتهم, (بالحرابيش) والحربش لمن لا يعرفها هي تطلق على الدويبة التي يبلغ طولها نحو عشرة سنتيمترات, والتي لها أرجل كثيرة, ومنظرها مقزز, تشمئز منه النفوس, وتسمى بالعامية (أم اربعة وأربعين), وذلك حتى نستطيع تمييزهم عن غيرهم من غير البكاشين, والغريب هنا ان بعض المعاجم اللغوية العربية منحت هذه الدويبة هذا الاسم البراق, ولم يأبهوا باسم (بكاش) أو (مهايطي) رغم لمعانهما وبريقهما, الذي يكاد يخطف الأبصار في كل مكان, ويزداد هذا اللمعان في دوائر أعمالنا واستراحاتنا ومناسباتنا, وقد كان البكاشون (القدماء) بسطاء يضحكون على ناس بسطاء, اما اليوم فقد اصبح من اللازم والضروري ان يتغير شكل البكش, وان يلبس البكاشون الجدد ثيابا جديدة, وأن يخفوا وجوههم بأقنعة تناسب مقتضيات العصر الحديث, ف (البكش) و(التبكيش) و (المهايط ) و (التهيط) اصبحت من الوسائل المعتادة في التعامل مع الناس في كل مكان, وبالتالي زاد عدد (البكاشين والمهايطية), فبعد ان كانوا يعدون بالعشرات, اصبحوا الآن يعدون بعشرات الآلاف..! وفي بلادنا ولله الحمد على ما أعطى نتمتع بنمط إداري مميز لم نسبق إليه، يعتبر من الأنماط الفريدة على مستوى العالم، هذا النمط يطلق عليه اسم (مدير مهايطي)، وهؤلاء المديرون المهايطية يتواجدون ويتوالدون ويتكاثرون في كل مؤسسة من مؤسساتنا الحكومية والخاصة، وفي مدن وقرى الأطراف البعيدة عن العاصمة يتميز التكاثر بأنه أكبر وأكثر وأسرع. ومن مميزات المدير المهايطي أنه مدمن على الفلاشات بل وصلت الحال به إلى معرفة أنواع الكاميرات ودقة الصورة التي تبيض الوجه عند المعازيب، فما أن يذهب إلى أي مكان كان، حتى يحرّك كتيبة العلاقات العامة تمشّط له الطريق وتستقبله في مقر الزيارة المفاجئة بأضواء الكاميرات، طبعاً هو لا يذهب وحده أبداً بل لا بد أن يكون معه صحبه الكرام الذين يكمّلون لوازم المهايطة الإدارية. من مميزات هذا المدير أيضاً أنه يحوّل اجتماعاته ولقاءاته إلى حديث مطوّل ومسهب عن علاقاته بالمسؤولين الذين بينوا له في أكثر من مناسبة أنهم اختاروا الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن له مطلق الصلاحيات، ومن عباراته الخالدة التي يكثر تكرارها: (قال لي أبو فهد الله يسلمه) (مسك يدي أبو عبدالرحمن الله يقطع شيطانه) (أثناء عشائي مع أبي محمد في المطعم الصيني)، وبالعادة أبو فهد هو صاحب المعالي ، وأبو عبدالرحمن هو صاحب السعادة ، وأبو محمد هو السيد المدير. أيضاً مما يميّز المدير المهايطي نوعية المقربين منه، فهذا المدير لديه عداوة مع الأذكياء والمخلصين، ولذلك فلا يتواجد حوله إلا من لديهم قابلية لحمل البشت والشنطة والهمس بالعبارة السحرية التي تقيم القاعد وتوقظ النائم وتجمّد الدماء في عروق المتحرك (جاء المدير!) أو (ترى سعادته ما يحب)، كما أن لهؤلاء المقربين صفة أخرى وهي أنهم يضحكون على كل نكتة من نكت المدير حفظه الله حتى ولو كانت تسبب التلوث الإشعاعي، ولديهم صفة أخطر وأهم أنهم سلم على من سالم معاليه أو سعادته، حرب على من حاربه. هذه أبرز مواصفات النمط الإداري الوطني (المدير المهايطي البكاش)، وحتى تعرف كثرتهم ما عليك إلا أن تنظر للجالس على كرسي إدارة مؤسستك، فإن لم يكن، فأحمد الله على ذلك..! أبعد الله عنا ونكم المدير المهايطي البكاش، والى لقاء متجدد مع نمط جديد من أنماط بعض مدرائنا.